أخبار

السعودية تنشئ وزارات جديدة للاستثمار والسياحة والرياضة

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء، مجموعة أوامر ملكية، تضمنت تحويل هيئات الاستثمار، والسياحة، والرياضة إلى وزارات، مع تعديل اسم وزارة التجارة والاستثمار، ليكون وزارة التجارة فقط.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، شملت الأوامر الملكية تعيين المهندس خالد الفالح وزير الطاقة السابق في منصب وزير الاستثمار، وتعيين أحمد الخطيب وزيرا للسياحة، والأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزيرا للرياضة.
وبحسب الأوامر الملكية، تم إعفاء كلا من سليمان الحمدان وزير الخدمة المدنية، وتركي الشبانة وزير الإعلام، والمهندس ابراهيم العمر محافظ الهيئة العامة للاستثمار من مناصبهم.
وشملت الأوامر الملكية اليوم تكليف الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة بالقيام بعمل وزير الإعلام بالإضافة إلى عمله، إضافة إلى تكليف ماجد الحقيل وزير الإسكان بالقيام بعمل وزير الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى عمله، كما تم ضم وزارة الخدمة المدنية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويعدل اسمها لتكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويأتي ذلك فيما تحاول المملكة الغنية بالنفط التي تعاني اقتصاديا على وقع انخفاض اسعار البترول، تعزيز الاستثمار وخلق فرص عمل في القطاعات غير النفطية الرئيسية كالسياحة والرياضة والترفيه.
وتسعى المملكة، أكبر مصدِّر للنفط في العالم، إلى توفير تمويل لخطة الأمير محمد الإصلاحية الطموحة “رؤية 2030” التي طرحها عام 2016 لتنويع الاقتصاد، في وقت بدأ يشكل تفشي فيروس كورونا المستجد ضغوطا إضافية على أسعار الخام.
ونظمت السعودية العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، فمطلع العام استضافت رالي دكار أحد أهم سباقات للسيارات بالعالم، كما استضافت كأس السوبر الإيطالية والإسبانية بمشاركة أبرز نجوم الكرة العالمية كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي وغيرهما.
وتستعد المملكة لاستضافة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر، في حدث ضخم من المقرر أن يشهد اجتماع زعماء أكبر اقتصادات العالم في الرياض.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية