أخبار

ساويرس: عدم احتواء “كورونا” يعرض الاقتصاد العالمي لخطر الانكماش

الحكومة

قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، إن حالة عدم اليقين والتخبط، التي تشهدها الأسواق، الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد ستتسبب في إنكماش الاقتصاد العالمي.
وأوضح “ساويرس” في حوار مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية اليوم الأربعاء، “إذا لم يتم احتواء انتشار المرض في غضون الأشهر القليلة المقبلة، فسوف نرى انكماشا كبيرا في الاقتصاد العالمي لعدم تمكن بلدا مثل الصين وشعبها على الذهاب والسفر والقيام بالتجارة والصفقات”.
وأضاف ساويرس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “أوراسكوم تيليكوم”: “تخيل شركة مثل “هواوي“، التي لا تستطيع الآن أن تخدم عملاءها، سيكون لهذا تأثير كبير”.
وأشار إلى أن العديد من الناس يعبرون الحدود بين إيطاليا وسويسرا للعمل، وقال إنه سيكون “وضعا مثيرا للقلق” إذا كان على الأول إغلاق حدوده.

 وأكد نجيب ساويرس، أنه إذا لم يتوصلوا إلى الترياق واللقاح في وقت قريب جدا، بالتأكيد، فإن اقتصاد العالم كله سينكمش.
حذر ساويرس، من أن إفريقيا لن تكون قادرة على احتواء الموقف إذا وصل الفيروس إلى القارة.

من جانبه، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أن استخدام عبارة “وباء عالمي” لوصف فيروس “كورونا” المستجد قد يسهم في زيادة المخاوف غير المبررة.
وقال جيبريسوس، اليوم الأربعاء، إن استخدام عبارة “وباء عالمي” قد يوحي بأن السلطات الصحية عاجزة عن احتواء الفيروس، وأن هذا أمر غير صحيح.
وقال إن الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية مقلقة للغاية.
من جانبه، دعا المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، إلى عدم الهلع بسبب تفشي كورونا، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 80 ألفا و988 حالة إصابة في العالم ، شخصت 96.5 % منها في الصين.

 

الأكثر مشاهدة

مع استئناف إنتاج النفط الليبي.. الخام يتجه نحو ثاني انخفاض شهري

انخفضت أسعار النفط العالمية، بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بما يزيد...

مدبولي: توافق مصري عراقي على إنشاء آلية النفط مقابل الإعمار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه جرى التوافق مع...

منطقة إعلانية