أخبار

الإمارات تفتح 120 نشاطا اقتصاديا للتملك الأجنبي بنسبة 100%

الإمارات

أقر مجلس الوزراء الإماراتي خلال جلسته اليوم الثلاثاء، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، القائمة الإيجابية للقطاعات الاقتصادية المتاحة للتملك للاستثمارات الأجنبية بنسبة 100%.
وتضم القائمة 120 نشاطًا اقتصاديًا في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات.
وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر صفحته الرمسية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن دولة الإمارات تستحوذ على 40% من إجمالي الاستثمار الأجنبي في المنطقة، وسنرفع هذه النسبة.
وأكد أن قائمة الأنشطة الاقتصادية مفتوحة للتملك الأجنبي للجميع، وأن توجيهاته هي خلق أفضل بيئة أعمال للمستثمر الوطني والاستثمارات الأجنبية، منوهاً إلى أن عجلة الاستثمار تتحرك بهذين الجناحين، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل تلك القطاعات تحديداً، في وقت لاحق.

من ناحية أخرى، قال عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، إن الهيئة تنسق مع كافة الجهات الاتحادية لدمج وتقليص بعض الرسوم، وذلك ضمن جهودها في خلق بيئة اقتصادية تتماشى مع رؤية الدولة للخمسين عاما المقبلة.
وأكد الطاير وفقا لصحيفة الإمارات اليوم، أن دولة الإمارات تشهد حاليا زيادة في الفرص الاستثمارية، الأمر الذي انعكس على زيادة عدد الشركات المسجلة في النظام الضريبي إلى 312 ألف شركة.
وفيما يخص ضريبة القيمة المضافة، قال إن الوزارة تحتاج إلى فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، لدراسة التأثيرات الاقتصادية والمجتمعية الناجمة عن تطبيقها.
وأشار إلى أن الوزارة سعت لرصد آثار هذه الضريبة بعد عام من تطبيقها، لكن النتائج لم تكن دقيقة، نظراً لتزامن تطبيق الضريبة مع عدد من المتغيرات والمؤثرات الاقتصادية الناتجة عن الأحداث الجيوسياسية والصحية المحيطة.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن بقاء معدّل التضخم في الإمارات في النطاق السالب للشهر الثالث عشر على التوالي، عند – 1.34% خلال شهر يناير الماضي.
وكان معدل التضخم قد دخل إلى النطاق السالب لأول مرة منذ 2017 في يناير 2019، حيث تراجع لمستوى -2.4%.
وحسبما أظهرت بيانات تقرير “الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الإمارات لشهر يناير 2020″، سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة انخفاضاَ إلى 108 نقاط خلال يناير الماضي، مقارنةً بـ110 نقاط خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت الإمارات قد بدأت مطلع عام 2018 بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 5%‎.

الأكثر مشاهدة

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

الدولة العربية الوحيدة.. السعودية في المركز 23 عالميا بمؤشر المعاشات التقاعدية

احتلت السعودية المركز الـ23 في مؤشر بقارن أنظمة التقاعد في...

منطقة إعلانية