أخبار

المشاط: “الكويتي للتنمية” يسهم بـ1.1 مليار دولار في مشروعات تنمية سيناء

المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن مشروعات تنمية سيناء تأتي تعزيزا لرؤية القيادة السياسية، وتأكيدًا على العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والكويت، حيث يساهم الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل مشروعاتها بقيمة 1.1 مليار دولار”.
جاء ذلك خلال جولتها التفقدية، اليوم الثلاثاء، وبعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لمشروعات تنمية سيناء في شرق بورسعيد، حيث زاروا مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.
وأضافت المشاط، في بيان، أن مشروع محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد يتسق مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وهو توفير مياه نظيفة، والهدف الثامن وهو العمل اللائق ونمو الاقتصاد.
وأشارت إلى أن المشروع يهدف لتوفير عدد من فرص العمل المتنوعة للشباب، ويعد شراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار مشاركة كل من شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة “ماتيتو” لإدارة ومعالجة المياه في إنشاء المحطة”.
وتفقدت المشاط وبعثة الصندوق، خلال جولتهم، مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد، والذي يموله الصندوق الكويتي بقيمة 182 مليون دولار؛ لتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب بالمدينة الجاري إنشاؤها في شرق بورسعيد؛ لمواجهة التوسعات العمرانية واحتياجات الوديان وتشجيع الاستثمار في هذه المنطقة، والتي تتسع إلى 1.5 مليون نسمة، إضافة إلى حوالي مليون سائح آخر.

المشاط

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة 150 ألف م3 لتلبية احتياجات المدينة بطاقة 100 ألف م3/يوم لخدمة المنطقة الصناعية بميناء شرق بورسعيد بطاقة 50 ألف م3/يوم، ويمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ألف م3/يوم، وتتكون من المأخذ البحري بطاقة 750 ألف م3/يوم شاملة التوسعات المستقبلية والمنشآت الفنية، وتشمل (وحدات إزالة الزيوت والشحومات – وحدة التنقية الفائقة التي تعد ثاني أكبر وحدة في العالم – وحدة التحكم – 10 وحدات تحلية مياه بطاقة 15 ألف م3/يوم لكل وحدة – 4 خزانات للمياه سعة 15 ألف م3).
وتفقدت البعثة، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتي تعد أكبر محطة معالجة مياه في العالم، بطاقة إنتاجية 5 ملايين م3/يوم، ويتم إنشاؤها على مرحلة واحدة فقط وتعد من أهم المشروعات التي تنفذها الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة في البلاد من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر عن طريق إنشاء محطة معالجة يتم استخدام المياه المنتجة منها لاستصلاح حوالي 330 ألف فدان تقريبًا شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حاليًا بمنطقتي (سهل الطينة – القنطرة شرق)؛ ليصبح إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان.
وبحسب البيان، يهدف المشروع إلى تلبية الطلب على مياه صالحة للاستخدامات المختلفة، وخاصة في التوسع في الإنتاج الزراعي والاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة والمساهمة في حماية بحيرة المنزلة بيئيا.
ونوهت المشاط بأن مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر يتسق مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي يتعلق بتوفير المياه النظيفة، والهدف الـ11 المتعلق بإعداد مدن ومجتمعات محلية مستدامة توفر حياة أفضل وآمنة للمواطنين، والهدف الـ14 المتعلق بالحياة تحت الماء من خلال إدارة وحماية النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية على نحو مستدام من التلوث، والهدف الـ17 المتعلق بالشراكات والتعاون على المستوى الدولي.
وأشادت بالدور المهم للصندوق الكويتي في دعم جهود التنمية في مصر، وخاصة تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث يساهم في تمويل مشروعاتها بقيمة 1.1 مليار دولار، وهي مشروع إنشاء 5 محطات لتحلية مياه البحر بجنوب سيناء، ومشروع محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد، ومشروع تطوير منظومة مياه الشرب بمدينة العريش، ومشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر ومشروع طريق عرضي (4).
وأوضحت أن الصندوق الكويتي ساهم في تمويل مشروع طريق (النفق – شرم الشيخ)، والذي يهدف لتكامل شبكة الطرق في شبه جزيرة سيناء ورفع مستوى سلامة استخدامها وتخفيض تكاليف التشغيل وزمن الانتقال؛ لخدمة جهود التنمية في شبه الجزيرة بصفة عامة، وفي مدن (عيون موسى – رأس سدر – أبو زنيمة – أبو رديس – الطور) بصفة خاصة، من خلال خلق فرص عمل بهذه المدن وتيسير الحصول على الخدمات التعليمية والصحية للسكان، فضلًا عن زيادة حركة التجارة المستقبلية بين مصر والدول المحيطة، ومشروع تنمية شمال سيناء باستصلاح 400 ألف فدان.
ومن جهتها، أشادت بعثة الصندوق الكويتى للتنمية بالإنجاز الذي تحقق في تنفيذ مشروعات تنمية سيناء، مؤكدة أن الصندوق يضع في أولوياته المساهمة بالمرحلة الثانية من مشروعات تنمية سيناء، حيث أن تحقيق عملية التنمية الشاملة في هذه المنطقة يتطلب المزيد من الجهد والتعاون مع الحكومة المصرية.
وبدوره، أكد الدكتور محمد صادقي ممثل الصندوق الكويتي عمق الشراكة الاقتصادية بين مصر والصندوق، وأهميتها في مساندة الاقتصاد المصري وتنفيذ مشروعات تنمية سيناء ومشروعات أخرى في قطاعات (النقل – المياه – الزراعة – الصناعة)، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي يتباهي بمشروع محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد.
وتأتي زيارة بعثة الصندوق الكويتي للتنمية لمشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في مستهل زيارتها لمشروعات تنمية سيناء، والتي تستمر حتى 9 مارس الجاري، كما ستعقد اجتماعات مع وزارة التعاون الدولي والوزارات المعنية بمشروعات تنمية سيناء؛ لبحث مساهمة الصندوق في المرحلة الثانية منها.
يذكر أن علاقات التعاون بين الصندوق الكويتي ومصر بدأت عام 1964، وساهم الصندوق في تمويل 52 مشروعا ضمن قطاعات متنوعة، منها برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (المرحلة الأولى) من خلال 7 مشروعات في قطاعات التحلية ومعالجة المياه والطرق وإنشاء منظومة مياه بحر البقر، وإنشاء 9 محطات تحليه مياه البحر بجنوب سيناء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية