أخبار

صندوق “دعم الصادرات” يبدأ صرف 1.2 مليار جنيه من المتأخرات التصديرية

دعم الصادرات

طلبت 37 شركة مصدرة إجراء تسويات جزء من مستحقاتها من “دعم الصادرات” لإقامة توسعات وخطوط إنتاج جديدة بقيمة تصل 600 مليون جنيه.

وقالت مصادر لجريدة «البورصة»، إن طلبات الشركات تأتى ضمن نسبة 20% من التسويات الاستثمارية لمتأخرات الشركات التصديرية وتم بالفعل صرف نحو 250 مليون جنيه لتلك الشركات.

أشارت إلى أن الصندوق بدأ أمس صرف بين 1 و1.2 مليار جنيه ضمن نسبة 10% النقدية فى دعم الصادرات لجميع القطاعات التى لها.

أضافت أن المنظومة الجديدة لتسوية مستحقات المصدرين موزعة بين 40% نقدى و30% تسويات ضريبية و30% تسويات استثمارية لإقامة توسعات ومشروعات جديدة.

أوضحت المصادر، أن صندوق دعم الصادرات انتهى من التسويات الضريبية للشركات التى تقدمت بأوراقها للصندوق خلال الفترة الأخيرة.

تابعت المصادر، أن توزيع دعم الصادرات العام الحالى مقسمة بواقع 4 مليارات جنيه دعماً نقدياً مباشراً للشركات و400 مليون جنيه دعماً للتصدير إلى دول القارة الأفريقية، تحصل مصر للطيران على حوالى 200 مليون جنيه منها، و300 مليون جنيه دعمًا للمعارض سنويًا.

أضافت المصادر أن صندوق دعم الصادرات قدم حوافز استثنائية للمصدرين تصل إلى 200 مليون جنيه.

وقالت المصادر، إن المنظومة المعمول بها لسداد متأخرات المصدرين من دعم التصدير تمنح الشركات التى تقل مستحقاتها عن 5 ملايين جنيه كامل القيمة نقدًا، ويمثلون بين 60 و70% من إجمالى عدد المصدرين.

أعلنت الحكومة المصرية عن برنامجًا جديدًا لدعم الصادرات فى مارس من العام الماضى، وبدأت تطبيقه على أرض الواقع مع بداية العام المالى الحالى، بإجمالى 6 مليارات جنيه، مع الاهتمام بتوفير المتأخرات من البرامج الماضية.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية