أخبار

خسائر بـ 9% تهبط بسهم “أرامكو” السعودية دون سعر الطرح لأول مرة

أرامكو

هوى سهم عملاق النفط السعودي “أرامكو“، بأكثر من 9% في تعاملات اليوم الأحد، ليغلق على سعر 30 ريالا (نحو 8 دولارات)، ليهبط السهم بذلك لأول مرة دون سعر الاكتتاب العام البالغ 32 ريالًا الذي بدأ به تداوله في سوق الأسهم المحلية ديسمبر الماضي.
وبلغت القيمة الإجمالية لتعاملات السهم 721.9 مليون ريال، بتداول 23.5 مليون سهم، عبر 23.8 ألف صفقة بيع وشراء.
ويأتي تراجع سهم “أرامكو” في ظل انخفاض حاد لسوق الأسهم السعودية تجاوزت نسبته 8% على مؤشر السوق العام، متأثرًا بموجة التراجعات الحادة التي سجلتها أسعار النفط نهاية الأسبوع الماضي نتيجة اخفاق تحالف “أوبك+”-الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك” والمنتجين الآخرين- في التوصل إلى قرار بشأن تعميق خفض الإنتاج لمواجهة ضعف الطلب الناجم عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد.
وأنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الأحد على تراجع كبير بنسبة 8.3 % عند 6846 نقطة، مسجلًا أدنى إغلاق في أكثر من عامين، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 7.2 مليار ريال.
وتعد خسائر السوق السعودية، اليوم أكبر خسائر يومية لمؤشر السوق من حيث النسبة منذ نوفمبر 2008، وبذلك تصل خسائر مؤشر السوق خلال الأسبوعين الماضيين لنحو 1160 نقطة وبنسبة 14.5 %
وذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن أسهم شركة “أرامكو”، عملاق النفط السعودي، حافظت منذ طرحها للاكتتاب العام على أداء قوي جنبها الهبوط دون مستوى سعر الطرح (32 ريالا) حتى مع بدء ظهور فيروس “كورونا” مع بداية العام الجديد، لكن يبدو أن اخفاق تحالف أوبك + في التوصل لاجماع بشأن تعميق خفض الإنتاج بات يشكل ضغطا على أسعار النفط وأسهم الشركات النفطية بشكل عام.
وقالت شركة “أرامكو” في بيان لها أمس، إنها خفضت سعر بيع النفط الخام لشهر أبريل بمقدار 3.10 دولار عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي وبانخفاض ستة دولارات للبرميل عن شهر مارس.
كما خفضت الشركة سعر بيع النفط الخام يف لشهر أبريل نيسان للولايات المتحدة 3.75 دولار للبرميل عن مؤشر اسكي بتراجع 7 دولارات عن مارس.
وأعلنت “أرامكو” تخفيض سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا بخصم 10.25 للبرميل عن سعر برنت بتراجع ثماني دولارات للبرميل
ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين اليوم الأحد أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعتزم زيادة إنتاج النفط إلى أكثر بكثير من 10 ملايين برميل يوميا في ابريل، بعد انهيار اتفاق خفض المعروض بين أوبك وروسيا.
وقالت المصادر إن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان زار شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو يوم السبت وطلب من الشركة تعزيز إنتاجها من الخام بعد انتهاء اتفاق خفض أوبك+ الحالي في نهاية مارس.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية