الذهب أخبار

أسواق الأسهم والنفط والسلع تتعرض لسقوط حر.. والذهب يفلت

الأسهم

تعرضت أسعار الأسهم والنفط والسلع الأساسية، لما يشبه السوق الحر، في تعاملات اليوم الإثنين، متأثرة في ذلك بعاملين رئيسيين، الأول فشل منظمة أوبك في إبرام اتفاق مع حلفائها فيما يتعلق بخفض الإنتاج، أما الثاني فيتعلق بتزايد انتشار فيروس كورونا في المنطقة خاصة والعالم بشكل عام.

وجاء أسواق النفط على رأس الخاسرين، حيث هوت أسعار الخام بنحو 30% في تعاملات اليوم الإثنين بعد أن خفضت السعودية أسعارها الرسمية لبيع الخام ووضعت خططا لزيادة كبيرة في إنتاج النفط الشهر المقبل، لتبدأ حرب أسعار حتى في الوقت الذي يتسبب فيه انتشار فيروس كورونا في تآكل نمو الطلب العالمي.

وتراجعت الأسعار بنحو الثلث عقب تحرك السعودية بعد أن رفضت روسيا تنفيذ خفض كبير آخر للإنتاج اقترحته أوبك لتحقيق استقرار في أسواق الخام التي تضررت بفعل مخاوف من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

وخلال التعاملات تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 12.23 دولار أو ما يعادل 27% إلى 33.04 دولار للبرميل، بعد أن نزلت في وقت سابق إلى 31.02 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 12 فبراير 2016. والعقود الآجلة لخام برنت في طريقها لتسجيل أكبر انخفاض يومي منذ 17 يناير 1991.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11.88 دولار أو ما يعادل 29% إلى 29.40 دولار للبرميل، بعد أن لامس مستوى 27.34 دولار وهو أيضا أدنى مستوى منذ 12 فبراير 2016. ويتجه الخام الأمريكي على الأرجح لأدنى مستوى على الإطلاق، ليتجاوز انخفاضا بنسبة 33 بالمئة في يناير 1991.

وفي بورصات الأسهم، انخفضت البورصة المصرية في مستهل تعاملات اليوم بأكثر من 5%، ليواصل السوق الاتجاه الهبوطي له منذ بداية تعاملات الأسبوع، وتراجع مؤشر EGX 30 بنسبة 4.02%، ليسجل 11372.39 نقطة، كما خسر مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX 70 EWI متساوي الأوزان بنسبة 2.03 %، وهبط المؤشر الأوسع نطاقا EGX 100 بنحو 2.25 %، وبذلك تكون الأسهم المصرية قد خسرت 19.5% من رصيدها منذ بداية العام الجاري.

وكان الأمر أكثر سوء في أسواق الأسهم الخليجية التي تكبدت خسائر فادحة قاربت نسبتها الـ10% لمؤشرات غالبية الأسواق، مطلع تعاملات اليوم الإثنين، وللجلسة الثانية على التوالي، لتدخل الأسواق في مرحلة “سقوط حر”، متأثرة في ذلك بالانهيار الذي تشهد أسعار النفط اليوم، إضافة إلى زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في دول المنطقة.

وهوى مؤشر السوق السعودي، أكبر أسواق المنطقة، مطلع التداولات بأكثر من 600 نقطة وسط هبوط جماعي للأسهم، فيما شهدت بورصة الكويت إيقاف التداول عقب تجاوز خسائرها لـ10%، وهبطت أسواق دبي وأبوظبي وقطر” بنسب تراوح بين 7 و9%.

وفي أسواق العملات، هوي الدولار مقابل اليورو والين يوم الاثنين فيما تضافر هبوط أسعار النفط ومخاوف فيروس كورونا لتهبط عائدات سندات الخزانة الامريكية لمستويات متدنية لم تخطر على بال.

وسارع المستثمرون المذعورون للسندات بحثا عن الأمان ونزل عائد السندات الأمريكية لأجل 30 عاما عن 1% ولأجل عشر سنوات عن 0.5% ليبدد ما كان مصدر الجذب الرئيسي للدولار في وقت ما.

ووسط تعاملات محمومة، نزل الدولار 0.3% مقابل العملة اليابانية إلى 101.58 ين وهو أقل مستوى في ثلاثة أعوام.

وفي أحدث تعاملات، زاد اليورو واحدا بالمئة إلى 1.1408 دولار بينما تراجع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي ما يقرب من 2% مقابل نظيرهما الأمريكي.

وخلال التعاملات، نزل الدولار الأسترالي ستة بالمئة لأقل مستوى في 11 عاما مقابل الين بينما نزل نظيرة النيوزيلندي أكثر من سبعة بالمئة.

وفي أحدث تعاملات، سجل الدولار الأسترالي 0.6540 دولار أمريكي متعافيا من انخفاض إلى 0.6311 دولار بينما قبع الدولار الأمريكي عند أقل مستوى في 17 شهرا مقابل سلة من العملات.

ويعتبر الذهب الناجي الوحيد تقريبا من الانهيارات التي تشهدها الأسواق، فبعد سلسلة من المكاسب تراجعت أسعار الذهب 1% اليوم الاثنين مع بيع المستثمرين المعدن الأصفر لجني أرباح بعد أن ارتفع المعدن فوق مستوى 1700 دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى في أكثر من سبع سنوات بفعل مخاوف بشأن تفاقم التبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1663.35 دولار للأوقية، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2012 عند 1702.56 دولار في وقت سابق، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1665.30 دولار.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا إن أسعار الذهب قفزت 1.7% في وقت سابق من الجلسة بسبب إقبال كبير على الملاذات الآمنة إذ جاءت نتائج التجارة الصينية أسوأ من المتوقع، وقامت إيطاليا باحتجاز ربع سكانها في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا وانخفضت أسواق الأسهم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 3.9% إلى 16.63 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 4% إلى 2463 دولارا للأوقية، بينما هبط البلاتين 3% إلى 873.50 دولار للأوقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية