أخبار

الكويت تحظر تصدير الأدوية والسلع الغذائية وتثبت أسعارها

الدراسة

أصدر وزیر التجارة والصناعة الكویتي خالد الروضان، قرارا وزاریا بحظر تصدیر كل أنواع السلع والمنتجات الغذائیة والأدویة والمستلزمات والمعدات الطبیة خارج البلاد إلا بموافقة مسبقة من وزارة التجارة وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذھا أجھزة الدولة لمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید 19).

وقالت وزارة التجارة في بیان صحفي، بثته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن القرار نص على وقوع غیر الملتزمین بھ تحت وطأة العقوبات المنصوص علیھا في القانون رقم 10 لسنة 1979.

تثبت أسعار كل أنواع السلع الغذائية

وفي سياق متصل، أصدر وزیر التجارة والصناعة الكویتي خالد الروضان قرارا وزاریا تم بموجبه تثبیت أسعار كل أنواع السلع الغذائیة وذلك ضمن الاجراءات التي تتخذھا أجھزة الدولة لمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة التجارة في بیان صحفي إن القرار اعتبر الأسعار السائدة قبل صدوره ھي “الحد الأعلى لھا للتعامل بھا ولا یسمح بتجاوزھا”.

وأوضحت أنه بموجب القرار سیتم معاقبة كل من یخالف أحكامه بالعقوبات المنصوص علیھا في القانون رقم 10 لسنة 1979 المعدل بالقانون رقم 117 لسنة 2013 في شأن الإشراف على الإتجار بالسلع والخدمات والأعمال الحرفیة وتحدید أسعار بعضھا ولائحته التنفیذیة.

وأشارت الوزارة، إلى أنه یفوض وكیل الوزارة في اتخاء الإجراءات المنصوص علیھا في القانون والتحفظ على البضاعة المضبوطة وبیعھا للجمھور من خلال المنافذ بالأسعار المقررة بھذا القرار.

مطالب بعمل مصانع المواد الغذائية والصحية بكامل طاقاتها الإنتاجية

من جانبها، طالبت الھیئة العامة للصناعة الكویتیة المصانع المحلیة المعنیة بإنتاج المواد الغذائیة والصحیة بالعمل بكامل طاقاتھا الإنتاجیة دون توقف لتغطیة الطلب في السوق المحلي خلال الأوضاع الراھنة.

وشددت الھیئة في بیان صحفي على “ضرورة الالتزام بالمواعید العمل المقررة لھا” مؤكدة دعمھا لتنمیة وتشجیع إنتاج السلع الاستراتیجیة اللازمة للأمن القومي والغذائي.

وكان مجلس الوزراء الكویتي قرر في اجتماعه الاستثنائي تعطیل العمل في مؤسسات الدولة اعتبارا من الیوم الخمیس 12 مارس الجاري وحتى الخمیس 26 من الشھر نفسه على أن یستأنف الدوام الرسمي یوم الأحد 29 مارس وذلك ضمن الاجراءات الاحترازیة لمواجھة فیروس كورونا المستجد.

8 حالات إصابة جديدة بـ”كورونا”

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند تسجیل 8 حالات إصابة مؤكدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) في الكویت خلال الـ24 ساعة الماضیة لیصبح بذلك عدد الحالات المؤكدة المسجلة في البلاد 80 حالة.

وقال السند في مؤتمر صحفي الیوم الخمیس إن الحالات الثماني المذكورة منھا خمس حالات مخالطة لحالة مرتبطة بالسفر لجمھوریة أذربیحان وھم من الجنسیة المصریة وثلاث حالات لمواطنین مرتبطة بالسفر إلى الجمھوریة الإسلامیة الإیرانیة.

وأشار إلى أن إجمالي الحالات المؤكدة المسجلة في الكویت 80 حالة إلى الآن وتماثلت منھا خمس حالات للشفاء وتتلقى 75 حالة العلاج في المسشفى منھا أربع حالات في العنایة المركزة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الوباء.. فرصة الدول النامية لمنافسة الصين

من المفترض أن ينشر الوباء الذى دمر الأسواق الناشئة –...

بعد أزمة انهيار الأسعار.. ما العقبة التالية أمام «أوبك»؟

بعد أن ساعدت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، أسواق البترول...