أخبار

الأسهم الأمريكية تهوي 10%.. و”الاحتياطي” يتدخل لوقف الانهيار

كورونا

هوت الأسهم الأمريكية، في تعاملات اليوم الخميس، منهية أطول موجة رهان على صعود الأسعار تشهدها أسواق الولايات المتحدة عقب فرض قيود جديدة على السفر لاحتواء تفشي فيروس كورونا مما أثار هلع المستثمرين وهز الأسواق العالمية.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 2352.33 نقطة بما يعادل 9.99% إلى 21200.89 نقطة، ونزل المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 260.75 نقطة أو 9.51% ليسجل 2480.63 نقطة، وهبط المؤشر ناسداك المجمع 750.25 نقطة أو 9.43% إلى 7201.80 نقطة، بحسب وكالة رويترز.

وقامت إدارة بورصة وول ستريت بتعليق التداول للمرة الثانية هذا الأسبوع.

وأعلنت السلطات الصحية الأمريكية في وقت سابق، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد غير متصلة بمناطق تفش معروفة للفيروس، في مؤشر على إمكانية أن يكون الفيروس منتشر بالفعل في البلاد.

واعتبرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه لا يبدو أن المريض سبق أن سافر إلى الصين، أو اختلط بأي حالات إصابة بالفيروس، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء.

من جانبه، تدخل مجلس الاحتياطي الاتحادي لكبح انهيار السوق اليوم الخميس بضخ ضخم للسيولة يقول بعض المحللين إنه قد يشير إلى إجراءات أعمق من البنك المركزي الأمريكي من أجل تنشيط الاقتصاد وجلب الاستقرار إلى النظام المالي.

وقال بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي إنه سيتيح 1.5 تريليون دولار لأسواق قروض ليلة واحدة هذا الأسبوع ويبدأ شراء تشكيلة واسعة من سندات الخزانة الأمريكية في إطار مشترياته الشهرية، في تحول ينبئ بأنه قد يشرع في استخدام أدوات إدارة الأزمات على نحو أسرع مما كان مخططا له.

وقال إبراهيم رهبري، كبير استراتيجيي سوق الصرف لدى سيتي، في مذكرة إلى العملاء يوم الخميس، ”من المرجح أن يبذل مجلس الاحتياطي المزيد قريبا، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة إلى الصفر على الأرجح.“

عرض البنك المركزي 500 مليار دولار من خلال تسهيل إعادة الشراء لثلاثة أشهر يوم الخميس، وسيطرح 500 مليار دولار إضافية من تسهيلات إعادة الشراء لشهر واحد ومثلها لثلاثة أشهر يوم الجمعة.

تراجع المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك يوم الخميس 20 بالمئة عن الذروة المسجلة لهما في إغلاق 19 فبراير شباط، مما يدخلهما في نطاق المراهنة على انخفاض الأسعار بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الصادم بتعليق جميع الرحلات القادمة من أوروبا.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية