أخبار

“الاحتياطي” الأمريكي يخفض الفائدة لقرب الصفر ويطلق برنامج تيسير بـ700 مليار دولار

الفيدرالي

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين ، في خطوة استثنائية جديدة لدعم اقتصاد الولايات المتحدة وسط جائحة فيروس كورونا الآخذة بالتسارع في أنحاء العالم.

وقال البنك المركزي في بيان مساء أمس الأحد إنه قرر خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة إلى ما بين الصفر و0.25%، بدلا من النطاق بين 1.25% و1%.

وأعلن الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، عن إطلاق برنامجاً ضخماً للتيسير الكمي بقيمة 700 مليار دولار لتشكيل جدار حماية للاقتصاد من تداعيات “كورونا”.

وأضاف مجلس الاحتياطي في البيان ”تداعيات فيروس كورونا ستثقل كاهل النشاط الاقتصادي في المدى القريب وتفرض مخاطر على التوقعات الاقتصادية. في ضوء هذه التطورات، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف”.

وأضاف “تتوقع اللجنة الإبقاء على هذا النطاق المستهدف إلى أن تتكون لديها قناعة بأن الاقتصاد قد تجاوز الأحداث الأخيرة وأنه يسير صوب تحقيق أهدافها المتمثلة في أقصى مستوى توظيف واستقرار الأسعار”.

وكان مجلس الاحتياطي خفض بالفعل أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أثناء اجتماع عاجل في الثالث من مارس، في أول خفض خارج جدول اجتماعات السياسة العادي منذ الأزمة المالية في 2008.

وكان موعد اجتماع صناع السياسات التالي للبت في أسعار الفائدة في 17 و18 من مارس.

كما قلص الفيدرالي الاحتياطي الإلزامي لدى آلاف البنوك إلى الصفر، وفي خطوة منسقة عالمياً، قال البنك المركزي الأمريكي إن بنك كندا وبنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري اتخذوا قراراً لتعزيز السيولة بالدولار حول العالم.

ومن المنتظر عقد رئيس الفيدرالي “جيروم باول” مؤتمرا صحفياً عبر الهاتف في وقت لاحق الأحد للتعليق على هذه الخطوات المفاجئة.

وسوف يكون برنامج التيسير الكمي (المقدر حجمه بـ700 مليار دولار) في شكل شراء سندات خزانة أمريكية بقيمة 500 مليار دولار بالإضافة إلى أوراق مالية مدعومة برهن عقاري للوكالات بقيمة 200 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي أن شراء السندات سوف يبدأ من غد الإثنين بحجم أربعين مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية