أخبار

“أكوا باور” تعتزم بيع مياه البحر المحلاة بالطاقة الشمسية للحكومة

أكوا باور

تعتزم شركة “أكوا باور” السعودية إنشاء محطات طاقة شمسية لتحلية مياه البحر وبيع المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

وقال حسن أمين، المدير الإقليمى لشركة أكواباور فى مصر، لجريدة «البورصة»، إن الشركة وضعت استراتيجية طويلة المدى للاستثمار فى مصر وتنفيذ محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، ومازالت فى مرحلة إعداد التصورات والمقترحات ومن المتوقع أن يتم تنفيذ مشروعات على مراحل».

وأوضح أن “أكوا باور” ستنشئ محطات تحلية المياه وتبيع الإنتاج إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى فى مصر، ولايزال سعر بيع المتر مكعب من المياه لم يتم حسمه بعد، ويجرى التشاور مع الحكومة المصرية بشأن تخصيص الأرض اللازمة لإنشاء المشروعات.

وذكر أن أكواباور عقدت مباحثات مع مسئولى الحكومة المصرية، وأبلغتهم بأن أفضل نظام للاتفاق هو شراء المياه وفقاً لتعريفة محددة، وذلك لأن الإطار الآخر للاتفاق سيحمل الدولة المصرية أعباءً، لأن «أكواباور» حينها سوف تكون مطوراً فقط، «تنشئ المشروع وتسليمه للدولة»؛ على عكس نظام بيع المياه المحلاة، والذى تتحمل أكوا باور فيه التكلفة الإنشائية وتدبير التمويلات وأعمال الصيانة وكل شىء».

ويعد الاتفاق مع أكوا باور السعودية هو الأول من نوعه، وتتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بيع المياه إلى جميع المواطنين وفقاً لشرائح استهلاك مختلفة، ولم يتح للقطاع الخاص الفرصة لينتج مياه محلاة وبيعها إلى الحكومة أو جهات أخرى فى أى وقت مضى.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية