أخبار

الكويت يدخل اليوم حظر تجول اعتبارًا من الـ5 مساء حتى الـ4 صباحا

اليوم

تبدأ دولة الكويت، اعتبارًا من الخامسة من مساء اليوم الأحد، إجراءات فرض حظر تجول جزئي في كافة أرجاء البلاد اعتبارًا من الخامسة مساء وحتى الرابعة صباحا یومیا حتى إشعار آخر.
وقال نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكویتي أنس الصالح إن مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه الاستثنائي مساء أمس السبت برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح فرض حظر تجول جزئي في كافة أرجاء البلاد اعتبار من الیوم الأحد وذلك في الفترة من الخامسة مساء وحتى الرابعة صباحا یومیا حتى إشعار آخر.
جاء ذلك في كلمة ألقاھا الصالح خلال مؤتمر صحفي عقد لیلة أمس بحضور وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ووزیر التجارة والصناعة خالد الروضان وذلك بعد انتھاء جلسة استثنائیة لمجلس الوزراء في قصر السیف في إطار المتابعة المتواصلة لبحث تقاریر الجھات ذات الصلةبمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19).
وأوضح أن القرار جاء بسبب بعض مظاھر عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازیة لمواجھة انتشار عدوى فیروس كورونا المستجد.
وقال أنس الصالح الیوم إن اتخاذ مجلس الوزراء قرار حظر التجول الجزئي جاء نتیجة عدم التزام البعض بتعلیمات وزارة الصحة بشأن عدم التجمع.
وأضاف أن الحكومة حاولت مرارا وتكرارا تحاشي قرار حظر التجول لكن للأسف عدم التزام البعض بعدم الخروج من المنزل أدى إلى زیادة حالات الإصابة بفیروس كورونا المستجد نتیجة مخالطة المصاب بالفیروس للأصحاء.
وذكر أن وزارة الداخلیة ستقوم بتطبیق القانون على كل مخالف لقرار حظر التجول الجزئي مشیرا إلى المادة (15 (من قانون الدفاع المدني التي “تجرم مخالفة تطبیق الحظر بعقوبة كبیرة تصل إلى ثلاث سنوات في السجن وغرامة 10 آلاف دینار”.
ولفت الى تخصیص الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلیة صفحة على الموقع الإلكتروني للوزارة لتقدیم طلبات الاستثناء من حظر التجول للحالات الإنسانیة حیث بإمكان كل مواطن أو مقیم تسجیل طلب تنقل للذھاب إلى المستشفیات والمراكز الصحیة وسیتم الموافقة علیھ.
وأشار إلى استثناء موظفي بعض الوزارات والجھات الحكومیة التي تتطلب أعمالھم التواجد في مقار أعمالھم أثناء فترة الحظر وسیقومون بإرسال كشوفات إلى إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلیة لعمل ھویات لھم.
وذكر الصالح أنه تم التنسیق مع اتحاد الجمعیات التعاونیة لتطبیق نظام خدمة التوصیل إلى المنازل أثناء فترة الحظر.
وردا على سؤال عن إمكانیة الاستعانة بالجیش لفرض حظر التجول الجزئي أكد استعداد كافة القطاعات العسكریة لتقدیم الدعم لوزارة الداخلیة موضحا أن قرار مجلس الوزراء كلف الحرس الوطني بمعاونة (الداخلیة) في فرض حظر التجول الجزئي.
وأضاف أنه “بالتأكید أن الجیش والحرس الوطني والإطفاء سباقون في تقدیم الدعم لرجال الشرطة متى ما تمت الحاجة لذلك”.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الأحد تسجیل 12 حالة مؤكدة إصابتھا بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) خلال ال 24 ساعة الماضیة في البلاد لیرتفع بذلك عدد الاصابات المسجلة حتى الآن إلى 188 حالة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند في المؤتمر الصحفي الیومي ال20 لوزارة الصحة إن الإصابات تتوزع على خمس حالات مخالطة منھا أربع حالات مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة (مواطنتان كویتیتان ومقیمتان فلبینیتان) أما الحالة الخامسة فھي مخالطة لحالة مرتبطة بالسفر إلى جمھوریة مصر العربیة وھي لمواطنة كویتیة.
وأضاف السند أن الحالة السادسة ھي مرتبطة بالسفر إلى البرازیل وھي لمواطنة كویتیة أما بقیة الحالات فسیتم الكشف عن تفاصیلھا لاحقا لورود خبر إصابتھا بالفیروس قبل دقائق قلیلة من عقد المؤتمر الصحفي.

الأكثر مشاهدة

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

الدولة العربية الوحيدة.. السعودية في المركز 23 عالميا بمؤشر المعاشات التقاعدية

احتلت السعودية المركز الـ23 في مؤشر بقارن أنظمة التقاعد في...

منطقة إعلانية