أخبار

برميل النفط يقترب من مستوى الـ20 دولارًا ويسجل أدنى سعر في 17 عاما

النفط

بدأت أسعار النفط، تعاملات الأسبوع على خسائر حادة تجاوزت 5% على خام برنت، لتسجل مطلع تعاملات اليوم الإثنين، أدنى مستوياتها منذ العام 2003، مع انحسار التفاؤل بشأن توصل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” إلى اتفاق مع المسئولين بقطاع النفط في”تكساس” من أجل ضبط الأسواق، إلى جانب فشل تمرير خطة أمريكية لمواجهة تداعيات فيروس “كورونا” الاقتصادية.
وهوت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم شهر مايو بنسبة 5.6% ليصل إلى 25.45 دولار للبرميل بعد أن هبط لمستوى قياسي بلغ 24.88 دولار بداية الجلسة، وهو أدني مستوى له منذ شهر مايو من عام 2003.
وانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو على تراجع بنسبة 1.8% مسجلة 22.2 دولار، بعد أن هوت إلى مستوى 20.80 دولار بداية الجلسة.
وتواصل أسعار النفط اتجاها الهبوطي منذ أربعة أسابيع على التوالي، لتصل جملة خسائرها إلى نحو 60% منذ بدء العام.
وكان الأمين العام لمنظمة “أوبك “محمد باكندو، قال إنه تحدث مع مسؤول تنظيمي بقطاع النفط في تكساس عن الأوضاع الحالية في سوق الخام وعن “إمكانية التعاون مستقبلا”.
وأوردت وسائل إعلامية أن المفوض في لجنة سكك حديد “تكساس” ريان ستون، تلقى في سابقة نادرة، دعوة من اجل حضور اجتماع منظمة أوبك المقرر في شهر يونيو المقبل وهو ما عزز التفاؤل بشأن اتفاق بين الجانبين يهدف لدعم الأسواق بعد نزيف الخسائر التي منيت بها في أعقاب انهيار تحالف “أوبك +”، لكن سرعان ما خفت ذلك التفاؤل بعد موجة الانتقادات التي تعرض لها ريان من قبل المنتجين الأمريكيين بسبب دعواته لخفض الانتاج .
ونقلت وكالة ” بلومبرج ” الأمريكية عن ستيفن إينز كبير المحللين لدى مجموعة ” آكسي” المحدودة قوله: “قد نشهد تراجعا مدويا في أسعار النفط إلى ما يين 10 و 15 دولارا للبرميل ما لم تتوصل أوبك وقطاع النفط في تكساس إلى اتفاق”.
وتلقت أسواق النفط العالمية ضربة هى الأعنف منذ عقود بعد أن سقطت ضحية لتدابير حظر السفر المتبعة من قبل كثير من دول العالم في سبيل الحد من انتشار عدوى “كورونا ” ما أثر سلبا على معدلات الطلب العالمية على المعدن الأسود، لتسجل أكبر نسبة انخفاض لها سنوي على ستينيات القرن الماضي.
وكانت السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة “أوبك”، قالت إنها ستزيد إنتاجها إلى 12.3 مليون برميل يوميا، وهو ما سيكون مستوى قياسيا مرتفعا، بعد أن فشلت وروسيا في التوصل إلى اتفاق لكبح المعروض في وقت سابق هذا الشهر.
يذكر أن الأسبوع الماضي شهد تهاوي أسعار العقود الآجلة للخام تسليم شهر إبريل بنسبة 29% وهو أدنى مستوى منذ 1991.
على صعيد أخر، فشل مجلس الشيوخ مساء أمس في تمرير خطة دعم أمريكية بقيمة تريليوني دولار لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية بعد معارضة نواب الحزب الديمقراطي، بدعوى أن قيمة الخطة غير كافية لمساعدات الأمريكيين المتضررين.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية