أخبار

خطوط ملاحية تتجه لتخفيض أسعار الشحن لمواجهة الركود

دخلت عدة خطوط ملاحية على خط تخفيض نوالين الشحن لديها، والتى قفزت بشكل كبير بسبب تفشى وباء كورونا، واستجابت الخطوط لمطالب المستوردين والمصدرين بتخفيض أسعار الشحن لمواجهة الركود العالمى فى حركة التجارة والاقتصاد.

قال حشمت يوسف، رئيس مجلس إدارة شركة ترانس سيفتى لخدمات النقل الدولى، إن أسعار الشحن البحرى، شهدت انخفاضًا طفيفًا، مرجعًا السبب إلى حالة الركود العالمى الذى يعانى منه قطاع الشحن بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

أوضح، أن بعض الخطوط الملاحية قامت بخفض أسعارها وأبرزها «ميرسك»، و«OOCL»، و«SEA LAND» ،«SEAGO LINE»، بالإضافة إلى خط «هامبورج سود إيجيبت» و«يانج مينج لاين»، لافتا إلى أن متوسط سعر الحاوية بلغ حوالى 1900 دولار بدلًا من 2300 دولار لدولة الصين، ليتراوح مقدار الانخفاض تقريبًا ما بين 300 لـ 400 دولار فى الحاوية إلى الصين.

وأشار إلى أن أسعار الشحن البحرى فى دول أوروبا شهدت تراجعًا طفيفًا، ليبلغ معدل الانخفاض فى الحاوية 100 يورو، إلا أن نوالين الشحن فى كل من الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية لم تسجل أى انخفاض.

وتابع أن خطوة تراجع أسعار الشحن الجوى تعد خطوة تشجيعية من الخطوط الملاحية فى الوقت الحالى، خاصة لأن حركة الشحن البحرى فى معظم الدول الأوروبية والعربية شبه متوقفة، بالإضافة إلى قيام بعض الدول وأبرزها السعودية والكويت، بمنع دخول أى شحنات مصرية إلى أراضيها كنوع من الإجراءات الاحترازية.

وقال محمد أحمد، المدير التنفيذى لشركة «إن آى أس ايجيبت» للخدمات الدولية، إن أسعار الشحن البحرى شهد انخفاضًا بنسبة 20% استجابة لمطالب المصدرين بخفض أسعار تكلفة الشحن البضائع والتى شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال شهر مارس الجارى بسبب أزمة كورونا.

وأضاف، أن الانخفاض التى قامت به الخطوط الملاحية فى الوقت الراهن يعد تراجعًا عن الزيادة التى طبقتها بعد أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد.

قال المهندس ياسر سمير، رئيس مجلس إدارة شركة الأنظمة المتطورة، إنه لا يوجد تغيير ملحوظ فى أسعار الشحن، فما زالت الأسعار مرتفعة.

وأَضاف أن آخر شحنة تعاقدت عليها الشركة لاستيراد معدات إطفاء الحريق من أمريكا وإيطاليا، بلغت تكلفة الحاوية وفقًا للتوكيل الملاحى 3500 دولار لـ 40 قدم، و2800 دولار للـ 20 قدما، لافتًا إلى أن الصين استعادت حركة الشحن من موانئها بعد توقف دام شهر منذ بدء انتشار فيروس كورونا.

قال خالد نور الدين عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن هناك زيادة فى تكلفة الشحن بنسبة 75% من قبل الخطوط الملاحية تم رصدها بعد مراسلة بعض شركات الشحن والخطوط ومنها «كوسكو» و«سى إم ايه» للاتفاق على الشحنات الجديدة بعد بدء عودة المصانع الصينية للعمل.

وأضاف نور الدين: «تلقينا عروض من بعض الخطوط بزيادة تكلفة شحن الحاوية 40 قدما من 2000 دولار إلى 3500 دولار، مشيرًا إلى أن هناك 4 خطوط تستحوذ على النسبة الأكبر من حجم الشحن جميعها تتراوح أسعارها فى نفس المعدلات».

وأوضح، «نعمل على إعداد تقرير طلبته وزارة التجارة والصناعة والغرفة التجارية حول تلك المستجدات، وتأثيراتها على القطاع التجارى ومختلف القطاعات والمستوردين».

وكانت «البورصة»  قد رصدت فى تقرير لها السبت الماضى، إن الخط الملاحى «Sea Land» خفض أسعار نولون الشحن قبل أيام قليلة من 1000 دولار للحاوية الواحدة (سعة 40 قدما)، إلى 300 دولار، لمنطقة شمال أوروبا.

أوضحت مصادر، أن الانخفاض يعد تراجعًا عن الزيادة التى طبقها الخط الملاحى مطلع شهر مارس الحالى مع الخطوط الأخرى الملاحية الأخرى العاملة فى مصر بين 30 و70%.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية