أخبار

“آي إتش إس ماركيت” تتوقع تراجع النفط لـ10 دولارات للبرميل في الربع الثاني

آي إتش إس ماركيت

توقع مسؤول كبير في مؤسسة “آي إتش إس ماركيت” أن يتراجع سعر برميل خام “برنت” يتراجع إلى 10 دولارات خلال أبريل الجاري، بالتزامن مع جائحة فيروس “كورونا“.

وقال فيكتور تشوم نائب رئيس قطاع استشارات الطاقة في مؤسسة”آي إتش إس ماركيت”، في حديث لشبكة “سي إن بس سي” اليوم الجمعة، إن أسعار النفط قد تبقى عند تلك المستويات المنخفضة طوال الربع الثاني، إذ يرى وجود فرصة قليلة أمام “أوبك+” للتوصل إلى اتفاق يدعم السوق في مواجهة فيروس “كورونا”.

وأفادت تقارير صحفية بأن “أوبك” وحلفاءها قد يعقدون اجتماعا افتراضيا الإثنين المقبل، لمناقشة آخر التطورات في سوق النفط إذ عانت الأسعار من تراجع حاد بفعل فيروس “كورونا”.

وانخفضت العقود الآجلة للنفط بأكثر من 50% منذ بداية العام وسط حرب سعرية بين السعودية وروسيا بسبب جائحة الفيروس التاجي.

ومع ذلك، قال “تشوم”، بالنظر إلى أن كلا الجانبين ينتج حوالي 10 ملايين برميل يوميا إلى 11 مليون برميل يوميا، فإنه يرى أنه “من غير المرجح أن توافق المملكة العربية السعودية على خفض كبير من جانب واحد أو حتى تخفيض ثنائي مع روسيا”.

وأضاف: “نحتاج إلى أن يوافق كل منتج على الخفض وأن يتم تطبيق التخفيضات إجباريا، وهذا أمر صعب في الوقت المحدود الذي لدينا قبل أن ينفد العالم من النفط الخام”.

وأوضح أنه مع “عدم وجود علامات حقيقية” على أن السعودية وروسيا اتفقتا على وضع خلافاتهما جانبا، فسيكون الأمر “صعبا”.

وقال “تشوم” إن قوى السوق ستجبر المنتجين على خفض الإنتاج، حين يتم الوصول إلى الحد الأقصى للطلب في مايو أو يونيو.

وحاول الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” “التوسط” بين السعودية وروسيا، وقال يوم الخميس إنه يتوقع خفضا قدره 10 ملايين برميل يوميا إلى 15 مليون برميل يوميا، بينما دعت الرياض إلى عقد اجتماع طارئ بين أوبك وحلفائها، بدعم من العراق.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية