أخبار

300 ألف برميل مكسيكي تعطل اتفاق أوبك+ لخفض انتاج النفط

بعدما تنفست أسواق الطاقة الصعداء عقب اتفاق دول أوبك ومنتجي الطاقة خارجها على خفض انتاج النفط بواقع 10 ملايين برميل يوميا، لانقاذ أسعار النفط من الانهيار ، تسببت المكسيك في تعطيل سريان الاتفاق.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية إنه تم الاتفاق على ذلك من جانب جمیع الدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة للنفط المشاركة في إعلان التعاون باستثناء المكسیك ما یجعل تنفیذ الاتفاق مشروطا بموافقتھا.

وزير الطاقة السعودي: اتفاق خفض النفط يتوقف على انضمام المكسيك وندعو المنتجين الآخرين

وصرح وزیر الطاقة السعودي، الأمیر عبد العزیز بن سلمان، بأن اتفاق (أوبك+) لخفض الإنتاج العالمي بواقع 10 ملایین برمیل یومیاً، یتوقف على انضمام المكسیك لعملیات الخفض.
ودعا الوزیر السعودي دولا اخرى منتجة للنفط مثل الولایات المتحدة وكندا والبرازیل إلى الانضمام لجھود (أوبك+) في إرساء الاستقرار في سوق النفط.

تقارير: المكسيك تتمسك بخفض 100 ألف برميل فقط وليس 400 ألف يوميا

وتشیر تقاریر صحفیة إلى أن المكسیك أعربت عن استعدادھا لخفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برمیل یومیا فقط في الشھرین المقبلین، ولیس 400 ألف برمیل كما تقترح دول (أوبك+).

واتفق اعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون على خفض معدلات الإنتاج النفط 10
ملایین برمیل یومیا اعتبارا من أول مایو المقبل ولفترة أولیة تستمر شھرین وتنتھي في 30 یونیو 2020.
جاء ذلك في ختام اجتماع وزاري استثنائي لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفین معھا في إطار مجموعة (أوبك +) عقد عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة، فجر الیوم الجمعة، برئاسة وزیر الطاقة السعودي الأمیر عبد العزیز بن سلمان والرئیس المشارك وزیر الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

الاتفاق يقضي بتقليص الانتاج 8 ملايين لمدة 6 أشهر ثم 6 ملايين برميل 16 شهرا

وقال البیان الختامي إن أعضاء (أوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجھا اتفقوا أیضا على تقلیص الانتاج الإجمالي لفترة لاحقة تمتد 6 أشھر وتبدأ من 1 یولیو إلى 31 دیسمبر 2020 إلى 8 ملایین یومیا قبل تطبیق تقلیص آخر إلى ستة ملایین برمیل یومیا لمدة 16 شھراً، غعتبارا من 1 ینایر 2021 إلى 30 أبریل 2022 .

وأشار إلى أنه تقرر أن یكون ھذا الاتفاق ساري المفعول حتى 30 أبریل 2022 مع اعادة مراجعة تمدیده خلال دیسمبر 2021.

دول أوبك تجدد الالتزام باستقرار سوق النفط وتحقيق عائد على رأس المال المستثمر

وجددت الدول المنتجة للنفط التزامھا بإطار إعلان التعاون الموقع في 10 دیسمبر 2016 والذي أقر في الاجتماعات اللاحقة وكذلك میثاق التعاون الموقع في 2 یولیو 2019، كما أكدت الدول المشاركة في إعلان التعاون استمرار التزامھا ببنوده وبما یضمن تحقیق سوق نفط مستقر وضمان المصالح المتبادلة للدول المنتجة وتأمین العرض للمستھلكین وعائد عادل على رأس المال المستثمر.
ودعا البیان جمیع المنتجین الرئیسیین إلى المساھمة في الجھود الرامیة إلى استقرار السوق.
وأشار إلى أنه جرى أیضا إعادة تأكید وتمدید تفویض لجنة المراقبة الوزاریة المشتركة لمراجعة ظروف السوق العامة ومستویات إنتاج النفط ومستوى التوافق مع إعلان التعاون.

دول أوبك+ تجتمع مجددا في يونيو لدراسة إجراءات جديدة

ومن المقرر أن یجتمع منتجو النفط في (أوبك) وخارجھا مجددا في 10 یونیو المقبل عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة لتحدید إجراءات أخرى حسب الحاجة لتحقیق التوازن في السوق.
ويتداول سعر خام برنت حاليا حول 32 دولارا للبرميل، بينما النفط الأمريكي حول 23 دولارا للبرميل.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية