أخبار

أسعار النفط للخلف در وتترقب إعلان تخفيضات إنتاج الدول خارج أوبك بلس غداً

أوبك بلس

تعلن دول مجموعة أوبك بلس، التي تضم الدول المنتجة للنفط بمنظمة أوبك، والمنتجين المستقلين من خارجها، غدا الأربعاء حجم انتاج النفط الذي ستقوم الدول خارج المجموعة بتخفيضه، بالتزامن مع الكميات التي اتفقت عليها المنظمة مؤخرا وتبلغ نحو 9.7 مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل ولمدة شهرين، تنخفض تدريجيا في الشهور اللاحقة.
ولم تستجب أسواق النفط للاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه دول منظمة أوبك والمنتجون المستقلون بقيادة روسيا، بخفض الانتاج بمعدل تاريخي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا وتأثيراتها على حجم الطلب ولتجاوز الحرب على الحصص السوقية التي انطلقت بين الجانبين قبل شهر من الآن.
وتتداول أسعار النفط ” خام برنت” حاليا حول 31.4 دولار للبرميل، بانخفاض 1%، بينما تراجعت أسعار الخام الأمريكي 3.3% لتتداول بسعر يدور حول 21.5 دولار للبرميل.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنه سيتم الإعلان، يوم الأربعاء المقبل، عن تفاصيل مساهمة الدول من خارج أوبك بلس.
وذكر الوزير،فى مؤتمر عبر الهاتف، نقلت تفاصيله صحيفة “الشرق الأوسط”، أن «الاتفاق يشمل إضافة دولية للمخزونات الاستراتيجية بـ3 ملايين برميل يوميا في مايو ويونيو المقبلين.

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أنه حتى لو تم تخفيض الإنتاج في 6 مارس الماضي في فيينا كنا سنضطر للتخفيض مجددا.

وتوقع الأمير عبد العزيز أن يصل حجم التخفيضات في الاتفاق الدولي إلى 19.5 مليون برميل يومياً. وأكد أن العلاقة السعودية الروسية ستستمر بالتوسع في كافة المجالات.
وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن دول «مجموعة العشرين» من خارج «أوبك بلس» تعهدت خفض إمدادات النفط بنحو 3.7 مليون برميل يومياً، بينما من المتوقع أن تبلغ مشتريات الخام المخصصة للاحتياطيات الاستراتيجية 200 مليون برميل خلال الشهرين المقبلين، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وأضاف أن المملكة قد تقلص إنتاج النفط إلى أقل من حصتها الحالية البالغة 8.5 مليون برميل يومياً إذا كانت هناك حاجة للسوق، وإذا جرى تنفيذ التخفيضات بشكل جماعى مع بقية المنتجين «على أساس متناسب».
كان تحالف أوبك بلس قد توصل لاتفاق يقضي بخفض الإنتاج نحو 9.7 مليون برميل يوميا بحلول مايو المقبل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن الأمر سيستغرق إلى نهاية هذا العام على الأقل ليتحسن وضع السوق.

كما نقلت وكالة إنترفاكس عن وزير الطاقة الروسي قوله إن الولايات المتحدة مستعدة لخفض إنتاجها النفطي 2-3 ملايين برميل يوميا.

الأكثر مشاهدة

شركة Pre تدرس الاستحواذ على 300 فدان بالساحل الشمالي والقاهرة الجديدة

كتب محمد رمزي تدرس شركة Pre للتطوير العقاري، التابعة لبايونيرز...

تحالف “حسن علام” و”عبد اللطيف جميل” يستحوذ على 60 محطة تحلية مياه

استحوذت شركة "AH Water Investments BV" التى تمثل التحالف المشترك...

منطقة إعلانية