أخبار

“أوف أمريكا”: أصول قطاع النفط “المنهارة” مغرية للشراء

20 مليار دولار من صناديق النقد

نصح بنك أوف أمريكا، عملائه بأن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لشراء الأصول المرتبطة بقطاع النفط والتي شهدت تراجعا حادا، بعد انهيار أسعار الخام مما كان له أثار مرتدة عبر قطاع الطاقة.

وكتب المحللون الاستراتيجيون بالبنك في مذكرة يوم الخميس الماضي: “إذا لم تجتذب أصول قطاع النفط المتعثرة عروض شراء الآن، فمتى؟”.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن سوق النفط خضع لضغوط كبيرة نتيجة أزمة فيروس “كورونا” مع انتشار المخاوف من انهيار الطلب ونقص المساحة التخزينية ما دفع أسعار الخام الأمريكية للمنطقة السلبية للمرة الأولى في التاريخ.

كما هبط خام برنت، الأقل حساسية لمخاوف التخزين، بنسبة 70% العام الجاري ليُتداول عند 20 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ التسعينات.

وأدى انهيار الأسعار إلى خفض منتجي النفط لخطط الإنفاق وتقليص التكاليف والمطالبة بخطوط ائتمان جديدة، وانخفضت أسهم أكبر شركات النفط والغاز الامريكية، وفقا لقطاع الطاقة في مؤشر “ستاندرد آند بورز 500″، بأكثر من 40% العام الجاري، بينما تواجه الدول المنتجة للبترول ضربة قاسية لاقتصاداتهم.

وقال بنك أوف أمريكا إن تراجع عدد الحفارات الأمريكية النشطة سوف يقلل المعروض ويساعد أسعار النفط على التعافي وهو ما سيعزز أصول أسهم وسندات الأسواق الناشئة.

وأشار الاستراتيجيون إلى أنه في سوق سندات الشركات، اتسع الفارق الذي يطلبه المستثمرون مقابل امتلاك الديون الخطرة عالية العائد لشركات الطاقة مقارنة بعائد سندات الحكومة الأمريكية شديدة الأمان إلى أعلى مستوى على الإطلاق الشهر الجاري، وأضافوا أن وقت الشراء “إما الآن وإلا لا”.

وقال البنك الأمريكي كذلك إن الارتفاع الحاد في الأصول الخطرة خلال الشهر الماضي قد يستمر في ظل وجود 4.7 تريليون دولار من النقدية لا يزال على المستثمرين توظيفهم.

وتوقع البنك استمرار السياسات العنيفة من قبل الحكومات والبنوك المركزية.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية