أخبار

“جولدمان ساكس” يتوقع هبوط أسعار النفط لـ20 دولارًا للبرميل

جولدمان

خفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، توقعاته لأسعار النفط، على وقع فشل منظمة أوبك في التوصل لإتفاق مع وروسيا بشأن تعميق خفض انتاج النفط لمواجهة لتحديات، في ظل تأثير انتشار فيروس كورونا سلبيا على الطلب وتحرك الإقتصاد العالمي.

وقال محللو البنك الاستثماري الأمريكي إلى امكانية هبوط سعر خام برنت نحو مستوى 20 دولارا مع التطورات الجارية، فيما خفض توقعاته للربع الثاني والثالث  إلى 30 دولارا.

وأوضحوا أن التنبؤ بتحرك الأسعار أصبح أشد صعوبة مما كان عليه الوضع عام 2014، فيما بدت الأسواق وكأنها تتهيأ لحرب أسعار بعد فشل منظمة الدولة المصدرة للنفط في الإتفاق مع حليفتها روسيا على خفض اضافي للإنتاج بينما بدت الأسواق مضطربة من تداعيات كورونا بالفعل.

وانهارت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الإثنين، متكبدة خسائر اقتربت من 30% في جسلة واحدة، الأمر الذي اعتبره محللون أنه يشير إلى بداية حرب أسعار عقب إخفاق محادثات أوبك مع روسيا في التوصل لاتفاق بشأن خفض الانتاج.

وهوت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي بنسبة 29% إلى نحو 32 دولار للبرميل ، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2016.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 31% إلى 28.5 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2016، فيما يعتبر خام غرب تكساس الوسيط في وتيرة لأسوأ مستوياته منذ يناير 1991 خلال حرب الخليج ، وثاني أسوأ يوم على الاطلاق، وفقا لسي إن بي سي.

وفشلت منظمة أوبك في إبرام اتفاق مع حلفائها فيما يتعلق بخفض الإنتاج، مما دفع المملكة العربية السعودية إلى خفض أسعارها، حيث ورد أنها تستعد لزيادة الإنتاج مما أدى إلى مخاوف من حرب أسعار شاملة.

ورفضت روسيا الجمعة الماضية اقتراحا من أعضاء أوبك بإجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج من أجل استقرار الأسعار التي تضررت من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا، وردت أوبك بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أمس الأول السبت عن تخفيضات هائلة في أسعار البيع الرسمية لشهر أبريل، فيما ذكر تقرير لوكالة رويترز أن السعودية، تستعد لزيادة إنتاجها إلى ما يزيد عن 10 ملايين برميل يوميًا.

وتضخ السعودية حاليا 9.7 مليون برميل يوميا ، لكن لديها القدرة على رفع ما يصل إلى 12.5 مليون برميل يوميا.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية