النشرة البريدية

الحكومة تصرف 1.5 مليار جنيه من مستحقات المصدرين.. البرلمان يحسم مشروع قانون “البنك المركزي” الأسبوع المقبل

الصناعة

أهم العناوين

الحكومة تعيد النظر في مستهدف خفض البطالة

مدبولي: عجلة الاقتصاد يجب أن تستمر بالتوازي مع مواجهة الفيروس

248 إصابة جديدة بـ”كورونا” و20 وفاة

الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة “مصر الجديدة” خلال 3 أسابيع

“الرقابة المالية” توافق على عرض شراء “كايرو ثري إيه” لـ”المصرية للنشا”

“الأهلى صبور” تحصل على القرار الوزارى لتطوير مشروع “كييفا” فى “أكتوبر”

“بلومبرج إيكونوميكس”: كورونا يشطب 6 تريليونات دولار من الناتج العالمي

“سيتي جروب”: دول الخليج قد تتجه لخصخصة بعض الأصول لدعم اقتصاداتها

 القصة الرئيسية

الحكومة تصرف 1.5 مليار جنيه من مستحقات المصدرين

قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن الوزارة تعمل حاليًا على صرف 30% من حجم مستحقات دعم الصادرات مع استثناء بند ضرورة وجود الشهادة الضريبية التي كانت ملزمة للصرف من قبل، في ظل مواجهة المصدرين تحديًا كبيرًا في زيادة العقود التصديرية في الفترة الراهنة.

وأشارت جامع في لقاء مع برنامج مال وأعمال عبر قناة اكسترا نيوز أمس، إلى أن الوزارة رصدت مستحقات 1700 شركة تصل إلى 5 مليارات جنيه وتم إصدار أمر صرف لتلك الشركات بحوالي 1.5 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي، وعلى صعيد مستحقات التوسع في الاستثمارات قالت جامع إن هناك ملفات عديدة يتم دراستها من قبل وزارة المالية، وقامت وزارة الصناعة بتوقيع 41 عقدًا لكبار المصدرين ولم يتم حصر المبلغ المستحق لهم بعد.

وأكدت أن الوزارة تعمل على إعداد خريطة صناعية بأهم القطاعات التي يمكن تحويل مدخلات إنتاجها من الاستيراد إلى التصنيع الداخلي، مرجحة أن يصبح التصنيع الزراعي أهم القطاعات الواعدة بعد انتهاء أزمة “كورونا”. ولفتت إلى استجابة اللجنة المشكلة لأسعار الطاقة بخفض أسعار الغاز ليصل إلى 4.5 دولار للمساهمة في تقليل التكلفة الإنتاجية للمصانع في ظل التداعيات الجديدة لـ”كورونا”.

وأكدت جامع، أن الوزارة عملت على توفير كل السلع الهامة خلال شهر رمضان، وأبرز القرارات تأجيل تصدير السلع الأساسية لمدة 3 شهور. فضلًا عن إصدار قرار بمنع تصدير أي مستلزمات طبية تحتاجها وزارة الصحة خلال الفترة الراهنة، ولفتت جامع، إلى أنه يتم استثناء بعض السلع التي لدى مصر فيها فوائض كبيرة لتحقيق توازن بين دعم المصدرين وتوفير مخزون استراتيجي قوي للدولة.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل في ضوء الإجراءات الاحترازية، فضلًا عن متابعة الإجراءات في كل المصانع وذلك حرصًا على استمرار عجلة الإنتاج. وأكدت، أن التصدير ارتفع بمعدل 2% خاصة المنتجات الزراعية، فضلًا عن انخفاض الواردات بسبب تأثر الدول المصدرة إلى مصر وتأثرها بسبب “كورونا”.

أهم الأخبار

يناقش مجلس النواب في جلسته العامة، المقررة الأسبوع المقبل، تقرير اللجنة الاقتصادية بشأن مشروع قانون البنك المركزي الجديد بغرض حسمه، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان.

فيما تنعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لبحث تعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية في ضوء ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة، ومشروع قانون الموازنة العامة للعام المالي 2020/2021 الخاصة بكل من الهيئة العامة للرقابة المالية ومعهد الخدمات المالية والصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، وما يستجد من أعمال، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قفزت حصيلة بيع شهادات الادخار ذات العائد الثابت 15 في بنكي مصر والأهلي المصري إلى نحو 102 مليار جنيه، منذ طرحها في 22 مارس الماضي وحتى نهاية أمس الإثنين. وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريح لـ”إيكونومي بلس” إن مبيعات الشهادة ذات العائد الثابت 15% في البنك الأهلي، قفزت إلى 70 مليار جنيه، من خلال نحو 375 ألف عميل، فيما قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مبيعات الشهادة ارتفعت إلى 32 مليار جنيه، حيث قام بشراء الشهادة نحو 144 ألف عميل وبلغت نسبة الشراء عبر الوسائل الإلكترونية نحو 98%. التفاصيل

 انتهت الشركة القابضة للتشييد إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام من جذب كوادر جديدة لمجلس إدارة شركة مصر الجديدة في إطار خطة وزارة قطاع الأعمال لتطوير الشركة واستغلال إمكانياتها الكبيرة في السوق العقاري. وكشف هشام أبو العطا، رئيس القابضة للتشييد، أنه تم الانتهاء من اختيار كوادر جديدة لمجلس إدارة شركة مصر الجديدة في إطار خطة وزارة قطاع الأعمال لتطويرها. وأشار إلى أنه من المقرر الإعلان عن التشكيل الجديد للإدارة خلال 3 أسابيع أي قبل نهاية مايو المقبل.

 خصصت وزارة الكهرباء 1.8 مليار جنيه خلال موازنة العام المالي المقبل لدعم شبكة محافظات جنوب وشمال سيناء والقناة والشرقية لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات برامج الدولة لتنمية هذه المنطقة. وقال محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، إن الاستثمارات المخصصة خلال العام المقبل تتضمن إقامة 4 تحكمات في شرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية والعاشر من رمضان بهدف سرعة التحكم في إدارة الشبكة والحد من الأعطال واستقرار التيار إلى جانب تنفيذ برامج الإحلال والتجديد للشبكات.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة كايرو ثري إيه الدولية للصناعات لـ 100% من أسهم شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز البالغة 50 مليون سهم، بسعر 8.61 جنيه للسهم الواحد. وألزمت الهيئة مقدم العرض بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء مع الأخذ في الاعتبار الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء. وأوضحت، أن مقدم العرض يعتزم شطب الشركة المستهدفة بالعرض اختياريًا من جداول البورصة المصرية وفقًا لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

قدر أحمد العطار، رئيس الحجز الزراعي، إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بـ 2.2 مليون طن منذ بداية 2020، مؤكدًا عدم توقفها على الرغم من أزمة فيروس كورونا. التفاصيل

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن الحكومة تأمل في استلام 3.5 مليون طن من الأقماح، وتسلمت حتى أمس أكثر من 400 ألف طن، لافتًا إلى أن هناك بعض المشكلات تواجه بعض مزارعي القمح، أبرزها عدم وجود دائرة محاسبية، والتكدس، وتعنت لجان الاستلام في تحديد درجة النظافة، ما يدفع بعض المزارعين لبيع المحصول للتجار، بحسب “المال”.

 أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية القرار الوزارى لتطوير 144 فدانا بمنطقة التوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر، لصالح شركة الأهلى صبور للتنمية العقارية لإقامة مشروع عمرانى متكامل بالشراكة مع الهيئة، وتصل استثمارات مشروع “كييفا” نحو 5 مليارات جنيه وتوزع نسبة الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية بواقع 40.5% لصالح الهيئة فى حين تبلغ نسبة “الأهلى صبور” 59.5%، ويضم المشروع 1138 وحدة سكنية.

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة أمس 248 إصابة جديدة بـ”كورونا” و20 وفاة. وقالت الوزارة في بيانها اليومي 60إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس بلغ 4782 حالة من ضمنهم 1236 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و337 حالة وفاة. التفاصيل

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال جولة تفقدية لعدد من المشروعات بالقاهرة أمس، أن حركة التنمية وعجلة الاقتصاد لابد أن تستمر، وأن تواصل الدولة العمل بصورة كبيرة جدًا، خاصة أن دولة بحجم مصر يجب أن تظل تعمل ولكن في نفس الوقت بالتوازي مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والاستباقية للتعايش والتأقلم مع فيروس كورونا المستجد، حتى يتم التوصل إلى اكتشاف مصل وعلاج نهائي لهذا المرض، وفقًا لبيان مجلس الوزراء. التفاصيل

كما رفعت جمعية رجال الأعمال المصريين مذكرة إلى الحكومة حول آليات مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، أبرزها تأجيل هيئة المجتمعات العمرانية تأجيل سداد أقساط الأراضي لـمدة 6 أشهر، ومد مهلة تنفيذ المشروعات العقارية لمدة عام، فضلًا عن التوصية بمراجعة البنك المركزي المصري قواعد تسهيلات الشركات العاملة بالتطوير العقاري بضمان شيكات العملاء للوحدات المسلمة، ومراجعة قواعد الائتمان الممنوح للشركات من جانب البنوك بحيث يتم وضع حد سحب للمطور العقاري علي المكشوف بنسبة تسليفية بضمان شيكات العملاء، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

وطالبت الجمعية بإصدار تعليمات لجهات الإسناد لأعمال المقاولات بصرف مستحقات الشركات عن المستخلصات المقدمة بدون تقديم شهادة من التأمينات الاجتماعي، فضلًا عن إمكانية دراسة الاستعدادات لتوقيع اتفاقيات خاصة بتطبيق عمليات تبادل العملات المحلية بنظام السيت أوف ودراسة فوائد تطبيق ذلك باعتباره عنصر جذب للتجارة.

وتعقد غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكي المشترك، لقاء مشتركًا عبر تقنية الفيديو مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان “جائحة COVID-19: كورونا فيروس، فرصة وشيكة لتعددية الأطراف”.

أصدرت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قرارًا بمد العمل بجميع المستخرجات الرسمية الصادرة عن الهيئة (رخص التشغيل والسجلات الصناعية دائمة أو محددة المدة) المنتهي تاريخ سريانها 24 مارس 2020 حتى 8 مايو أو خلال فترة سريان قرار مجلس الوزراء، دون حاجة المستثمرين للقدوم بمقر الهيئة الرئيسي أو فروعها بالمحافظات، بحسب موقع أموال الغد.

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه ستتم إعادة النظر في خطة خفض معدل البطالة خلال العام الجاري بنسبة 1 – 1.5% إلى 6.3% من قوة العمل بسبب تداعيات فيروس كورونا، لافتًا إلى أن عدد المستفيدين من العمالة غير المنتظمة من المنحة البالغة 500 جنيه نحو 2.5 مليون فرد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. التفاصيل

كما كشف سعفان عن عزم الحكومة إصدار قانون خاص للعمالة المنزلية مثل السائقين وحارسي العقارات، والطهاة بغرض تنظيم عملهم، نظرًا لأن مشروع قانون العمالة الجديد لم يتطرق لهم لوجود عدة صعوبات، أولها حرمة التفتيش داخل المنازل الخاصة، وعدم ملائمة مواعيد العمل المقررة في قانون العمل مع طبيعة عمل الخدمة المنزلية، وأن الأجر الذي يحصلون عليه في أغلب الأحوال يدخل فيه جزء عيني كالإقامة والإعاشة والأكل، فضلًا عن أن صاحب المنزل لا يعتبر صاحب عمل وفقا لأحكام قانون العمل.

وقال الوزير إن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة يصرف حاليًا الدفعة الأولى من إعانات العاملين بقطاع السياحة بقيمة 57.2 مليون جنيه لنحو 48.9 ألف عامل في 205 منشآت متضررة من فيروس “كورونا”. وأضاف أن الإعانة بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذي قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة من “كورونا”. وأوضح أن أعداد المتقدمين بقطاع السياحة للصندوق لصرف الإعانات من وصل حتى الآن 3800 منشاة، وجار استكمال بياناتهم تمهيدًا للصرف. التفاصيل

علقت شركة نستلة مصر عمليات الإنتاج بمصنع المواد الجافة بمدينة السادس من أكتوبر مؤقتًا، عقب ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا، حسبما أفاد بيان الشركة. التفاصيل

ذكر بيان لشركة السويس للأسمنت أنه تم الاتفاق مع الإدارة العليا للشركة على تخفيض رواتبها خلال الربع الثاني من العام، لمواجهة الأزمة التي تمر بصناعة الأسمنت وكذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا، وبمقتضى الاتفاق سيتم تخفيض الرواتب بواقع 30% للعضو المنتدب، و20% لأعضاء اللجنة الإدارية العليا.

أجلت شركةIGI  العقارية طرح مشروع سكني في مدينة سفنكس الجديدة لعام 2021 بدلًا من العام الجاري بسبب تداعيات انتشار فيروس “كورونا”. وقال المهندس خالد شتا، رئيس مجلس إدارة شركة “IGI العقارية” إن المشروع الجديد يقام على مساحة 600 فدان بنشاط عمراني متكامل وكانت الشركة تخطط لطرحه خلال العام الجاري ولكن بعد أزمة “كورونا” تم تأجيل طرح المشروع للعام المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” إن الحكومة المصرية تحاول تحقيق التوازن بين تطبيق التدابير الوقائية لمحاربة فيروس كورونا وبين استعادة النشاط الاقتصادي تدريجيًا للحفاظ على معدل النمو.

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تأجيل تحصيل المبالغ المالية والأقساط المستحقة على أصحاب المخابز البلدية خلال شهر رمضان وحتى نهاية عيد الفطر المبارك، في إطار دعم الحكومة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

تستعد شركات الصناعات الغذائية لعودة نشاطها التصديرى مرة أخرى بدعم من ارتفاع الطلب الخارجي، وفتح أسواق جديدة، لتستعيد جزءا من عافيتها، بعد تراجع الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي، متأثرا بأزمة انتشار فيروس كورونا. وقال عبدالمنعم قتيلو رئيس مجلس إدارة شركة قتيلو لصناعة منتجات الألبان، إن الشركة تستهدف زيادة قيمة صادراتها بنسبة 30% خلال العام الحالي، مقابل 1.1 مليون دولار بنهاية العام الماضي، حيث عادة الشركة للتصدير لأسواق أمريكيا وكندا بواقع حاويتين لكل دولة بمتوسط 25 طنًا للحاوية الواحدة.

عالميًا، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انه يدرس فرض غرامات علي الصين جراء انتشار فيروس كورونا كما فعلت المانيا،واضاف ترامب خلال مؤتمر خلية الأزمة أن الحكومة الأمريكية تجري تحريات جادة عن كيفية انتقال فيروس كورونا الي دول العالم.

قالت وحدة “بلومبرج ايكونوميكس”، إن تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم، سوف يتسبب في انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4% في 2020، مشيرة إلى أن هذا التقدير يأتي على أساس أن تكون بداية التعافي في النصف الثاني من العام. وقال توم أورليك وجايمي راش في تقرير: “دخل الاقتصاد العالمي في ركود غير مشهود في سرعته وحدته مع مرور أغلب الاقتصادات المتقدمة بأضعف أداء منذ الكساد الكبير، وقد تصل قيمة الإنتاج المفقود إلى أكثر من 6 تريليونات دولار”.. التفاصيل

ويبدو أن إعادة الحياه في الاقتصاد العالمي، تخاطر بالمضي قدمًا دون عنصر رئيسي وهو المستهلك. ومن المؤكد أن حث الشركات على استئناف عملياتها، والمصانع على إعادة فتح أبوابها “شيء”، وإقناع المستهلكين باحتواء انتشار فيروس كورونا والخروج للتسوق أو تناول الطعام أو السفر أو مشاهدة الرياضة، “شيء آخر”. وقال كبير الاقتصاديين في التحليلات بوحدة “موديز أناليتكس”، مارك زاندي: “لا يوجد شيء سهل يتعلق بإعادة فتح الاقتصاد، ولكن إعادة تشغيل الأعمال ستكون أكثر وضوحًا من استئناف الطلب الكلي”. وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج”، أن نتيجة ذلك ستكون إعادة استئناف العمل في الاقتصاد العالمي بشكل غير متكافئ، إذ يعتمد التصنيع والدول على تعافي الطلب بشكل سريع نسبيًا، في حين يأتي “المزيد من أنشطة قطاع الخدمات المجتمعية” في مكانة متأخرة.

توقعت مجموعة “سيتي جروب” للخدمات المالية توجه دول الخليج الغنية بالنفط لبيع الأصول “الخصخصة”، بعد طرحها ديون بقيمة 50 مليار دولار، لدعم الاقتصادات التي تأثرت بشدة بانتشار جائحة فيروس كورونا المميت وانهيار أسعار البترول الخام. وقال عتيق رحمن، رئيس مجموعة الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “سيتي جروب”، في مقابلة أجراها، إن دول مثل السعودية والإمارات تتمتع بأصول حكومية جذابة حقًا، والتي يمكن بيعها للجمهور أو يمكنها عقد شراكة مع مستثمرين آخرين.. التفاصيل

في وقت قال مسئول بصندوق النقد الدولي أمس إن صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط يجب استخدامها لدعم النمو، إذ تعاني اقتصادات المنطقة من جائحة فيروس كورونا وأضرار شديدة ناتجة عن تهاوي أسعار النفط، وفقًا لوكالة “رويترز”. وبحسب صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يشهد مصدرو النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تراجعًا في إيرادات تصدير النفط هذا العام بقيمة 226 مليار دولار. وسيضغط هذا على الأرجح على ميزانياتهم، وهو ما يزيد العجز في الميزانية ومن المحتمل أن يحد من قدرة الحكومات على دعم النمو الاقتصادي. التفاصيل

فيديو اليوم 

كشف التعداد الاقتصادي الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن وجود أكثر من 3.7 مليون منشأة اقتصادية في مصر، بنهاية عام 2017/ 2018 .. تعرف على أعداد العاملين المنشآت الاقتصادية المصرية، والعاملين بها ورواتبهم ورؤوس أموال المنشآت واستثماراتها وكيف تطور عدد المنشآت قبل عام 1960 حتى الآن

 نتابع

قال فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي سابقًا، لموقع “مصراوي” إن قيمة الحزم التمويلية الجديدة التي يعتزم صندوق النقد الدولي ضخها لمصر ستتراوح بين 50 و100% من إجمالي حصة مصر في رأسمال الصندوق والتي تقترب من 3 مليارات دولار، محددًا 3 عوامل تحدد قدرة مصر على الحصول على التمويل، تشمل حجم مديونيات مصر لصندوق النقد الدولي، ومدى قدرتها على سداد مديونياتها للصندوق، وكذلك حجم الاختلالات الهيكلية في الموازنة العامة للدولة تأثرًا بجائحة كورونا.

من جانبها توقعت كريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن يتم عرض الطلب المصري للاستفادة من أداة التمويل السريع، ” على المجلس التنفيذي للصندوق خلال الأسابيع المقبلة، وقالت في بيان على الموقع الإلكتروني للصندوق، إن التمويل الطارئ من خلال “أداة التمويل السريع” سيسمح للحكومة بمعالجة احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة ودعم القطاعات الأشد تضررا وفئات المجتمع الأكثر هشاشة. التفاصيل

وتوقعت منى بدير، محللة الاقتصاد الكلي في شركة برايم القابضة في مقابلة مع قناة “العربية” أن تحصل مصر على تمويل يصل إلى 6.8 مليار دولار من صندوق النقد، بواقع 2.8 مليار دولار لبرنامج التسهيلات السريعة و4 مليارات جنيه تسهيلات الاستعداد الائتماني، مستبعدة أن يكون شرط إضفاء المرونة على سعر صرف الجنيه عائقًا في هذه التمويلات، نظرًا للظروف الاستثنائية من جائحة كورونا ومحاولة البنك المركزي المصري لحماية العملة والاحتياطيات.

قال مصرفيون إن قرار البنك المركزي المصري بشأن إعفاء البنوك من تطبيق تعليمات حدود التركز الائتماني لأكبر 50 عميلًا لمدة عام، تعد خطوة لإدارة الأزمة الراهنة، وأوضح محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول- مصر، في مقابلة مع قناة “العربية”، أن الغرض من هذا القرار هو إتاحة مزيد من السيولة لدى البنوك لضخها في الائتمان المصرفي، لمساعدة العملاء على امتصاص الآثار السلبية المتوقعة للدورة الاقتصادية من جراء هذه الظروف. التفاصيل

كشفت بيانات للبنك المركزي المصري، بيع سندات خزانة أمس بقيمة 565.03 مليون جنيه، أقل من القيمة المستهدفة والبالغة 10 مليارات جنيه، حيث تم بيع سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 351.03 مليون جنيه بمتوسط عائد 13.39%، وسندات أجل 7 سنوات بقيمة 214 مليون جنيه بمتوسط عائد 13.39%.

قفزت أرباح شركة جهينة للصناعات الغذائية خلال الربع الأول من 2020 إلى 113.6 مليون جنيه مقابل 71 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، مسجلة زيادة قدرها 60%.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان أمس عن إيداع مشروع عرض شراء إجباري بتاريخ الأمس المقدم من شركة سيكا مصر لكيماويات مواد البناء والخاص بشراء حتى 119 مليون سهم تمثل نسبة 100% من أسهم رأسمال الحديثة للمواد العازلة – مودرن بيتومود، وتم تحديد سعر عرض الشراء إما بـ 3.79 جنيه للسهم في حالة عرض شراء عدد من الأسهم يقل أو يساوي 95% من الأسهم المملوكة لمساهمي الشركة المستهدفة للبيع، أو 3.91 جنيه للسهم الواحد في حال عرض عدد من الأسهم يزيد على 95% من الأسهم.

أفصحت شركة بالم هيلز للتعمير في بيان أمس عن قبول استقالة محمد سليمان من منصبه التنفيذي كرئيس للعمليات والتشغيل ومن عضوية مجلس إدارة الشركة.

تحولت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية للخسائر خلال عام 2019، وفقًا لمؤشرات نتائج الأعمال التي أعلنتها الشركة والتي من المقرر عرضها على الجمعية العامة العادية يوم 30 أبريل الجاري. وأوضحت الشركة أن صافي الخسائر بلغ 85.1 مليون جنيه العام الماضي، مقارنة بصافي أرباح بلغت 89.1 مليون جنيه خلال عام 2018، وذلك نتيجة لارتفاع كل من المصروفات العمومية والتسويقية والمصروفات التمويلية الخاصة بالأنشطة الجديدة والتي سوف تحقق مردودها خلال الأعوام المقبلة.

تفتتح سلسلة “جو ماركت” التجارية فرعين خلال النصف الثاني من العام الحالي بإجمالي استثمارات 46 مليون جنيه ليصل إجمالي الفروع 10 أفرع. وقال محمد مغازي، رئيس مجلس إدارة سلسله محلات “جو ماركت”، أن الفرعين الجديدين الأول في مدينة الشيخ زايد على مساحة 3000 متر مربع باستثمارات 21 مليون جنيه، والثاني بالمنصورة على مساحة 3600متر باستثمارات 25 مليون جنيه ومن المقرر افتتاحهما خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين على التوالي.

اقتصاد الخليج

 قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن مصرف الإمارات المركزي أصدر تعليمات إلى البنوك في البلاد بتجميد حسابات ب.ر شيتي المساهم في إن.إم.سي هيلث وعائلته، وجرى وقف تداول أسهمها، التي تعتزم إن.إم.سي إلغاء إدراجها في لندن، بعد انخفاض قيمتها بأكثر من النصف منذ ديسمبر كانون الأول عندما شككت شركة مادي ووترز للاستشارات في تقاريرها المالية. التفاصيل

عربي ودولي

قال محللون بشركة (تي دي سيكيوريتز) للوساطة المالية إن احتياطيات النقد الأجنبي لدى تركيا قد تنفد بحلول يوليو المقبل إذا استمرت الضغوط المتزايدة على عملتها الليرة. وقال البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي إن صافي الاحتياطيات الدولية هبط إلى 25.9 مليار دولار من أكثر من 40 مليار دولار في بداية العام. وانخفضت الليرة 14% منذ بداية العام و40% في العامين الماضيين متضررة من عوامل منها تباطؤ النمو والشكوك الجيوسياسية، وفقًا لما ذكرته “رويترز”. التفاصيل

هوت أسعار عقود النفط الخام الأمريكي بنسبة 25% امس الإثنين مدفوعين بهروب المستثمرين المتوترين من خام القياس الأمريكي بسبب نقص في قدرات التخزين المتاحة للتعامل مع انهيار في الطلب ناتج عن جائحة فيروس كورونا، فيكا هبطت أسعار نفط خام برنت عن مستوى 20 دولارا للبرميل، بحسب وكالة رويترز. التفاصيل

 أبلغ الرئيس التنفيذي لبوينج المساهمين امس الاثنين أن الشركة ستحتاج لاقتراض المزيد من الأموال على مدار الأشهر الستة القادمة ولا تتوقع استئناف توزيعات الأرباح لسنوات بينما تصارع تداعيات فيروس كورونا على الصناعة وتعليق تحليق طائراتها 737 ماكس. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية