أخبار

المشاط: 5 عوامل ستؤثر على الاقتصاد المصري بسبب “كورونا”

17 مليون دولار

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، أن الاقتصاد المصري دخل أزمة فيروس كورونا بمقومات قوية، من أهما الاحتياطيات الكبيرة من النقد الأجنبى والعملات الأجنبية.
جاء ذلك خلال ندوة غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى المشترك اليوم بالفيديو بألية “الويبينار” ويحمل عنوان “جائحة COVID-19: كورونا فيروس فرصة وشيكة لتعددية الأطراف”.

وأضافت الوزيرة بحسب “اليوم السابع”، أن هناك 5 عوامل ستؤثر على الاقتصاد المصرى نتيجة الجائحة مما يستلزم اهمية تعاون الشركاء مع مصر لدعمها الفترة المقبلة.
وأشارت الوزيرة إلى أنه من بين هذه العوامل، أن حجم تحويلات المصريين من الخارج بلغ 26.8 مليار دولار أغلبها جاء من دول الخليج، والتى تأثرت حاليا بالأزمة المتعلقة بانخفاض أسعار النفط، وبالتالى تأثر الشركات التى يعمل بها المصريين، لافتة إلى أن التحويلات تساهم بـ 10% من الناتج المحلى الإجمالى .
وأضافت المشاط أن حجم دخل السياحة بلغ 13 مليار دولار من السياحة، والتى تأثرت بسبب الفيروس بنسبة 80% مقارنة بالفترة السابقة من العام الماضى، وتساهم بـ5% من الناتج المحلى الإجمالى.
وأوضحت أن الانخفاض فى التجارة العالمية وحركة النقل جراء الجائحة ستؤثر سلبا على ايرادات قناة السويس البالغة نحو 6 مليارات دولار، مشيرة ان ما يتعلق بالحرب المتعلقة بالنفط وما يتبعها من تاثيرات ستؤثر أيضا على مصر بجانب زيادة أسعار السلع الواردة إلى مصر حيث تعد مصر سوقا كبيرا لاستيراد السلع من الخارج.
وأكدت وزيرة التعاون الدولى، أن الحكومة لديها استراتيجية قوية للتعامل مع ازمة كوفيد 19، وهى الأزمة التى تحتاج لتضافر كافة الجهود الدولية لمواجهتها.
ولفتت إلى أن مصر اتخذت خطوات مبكرة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى، تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمواجهة الآثار السلبية المتسبب بها الفيروس المستجد على المستوى الاجتماعى والاقتصادى، واتخذت وزارة الصحة عدة خطوات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وقام البنك المركزى باتخاذ عدة اجراءات منها خفض سعر الفائدة بنسبة 3%.
واستعرضت المشاط العديد من الجهود لمواجهة الازمة ومراحل تطورها والدور الذى تلعبه وزارة الصحة فى هذا الاطار .

وأشارت وزيرة التعاون الدولى إلى أهمية وجود حلول عالمية للازمة ، موضحة أن مصر تعاملت معها فيما يتعلق بالصحة وفيما يتعلق بالتعليم من خلال التعليم عن بعد .
وجهت رانيا المشاط الشكر للدكتور شريف كامل رئيس غرفة التجارة الأمريكية على عقد هذا اللقاء الذى يعد من اللقاءات المهمة فى هذا التوقيت .
واستعرضت الدكتورة رانيا المشاط المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بقدرة الاقتصاد المصرى وتعامله مع الازمة خاصة مصادر تدفق النقد الأجنبى سواء من السياحة أو قناة السويس أو تحويلات المصريين من الخارج ومدى تأثر كل ذلك بالأزمة.
وأكدت وزيرة التعاون الدولى، على أهمية مشاركة القطاع الخاص بنسبة أكبر في مشروعات التنمية؛ نظراً لدوره كمحرك رئيسيّ للنمو، وأن ذلك يمكن تنفيذه من خلال التكامل بين مشروعات التنمية الممولة من قبل شركاء التنمية واستثمارات القطاع الخاص ومن خلال العمل بآلية ppp.

وأضافت الوزيرة أن مصر من أول الدول فى إفريقيا والشرق الأوسط دعما للمرأة سواء من خلال الأزمة الحالية، أو من خلال عدم التمييز بين الجنسين فى مختلف المجالات.
ولفتت إلى أن من ابرز مواجهة أزمة كوفيد 19 اللجوء إلى المجتمع الرقمى فى كل المجالات مع التركيز على 4 محاور هي التنمية الاقتصادية الشاملة، والعدالة الاجتماعية، وتمكين المرأة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.
يشار إلى أن غرفة التجارة الأمريكية تنظم اجتماعات شهرية وسنوية حول العديد من الموضوعات الاقتصادية ولجات الى التعامل من خلال اللقاءات الافتراضية كإجراء احترازى ضد فيروس الكورونا.

الأكثر مشاهدة

محمود محيي الدين مديراً تنفيذيا لصندوق النقد الدولى وممثلاً لمصر والمجموعة العربية

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً...

منطقة إعلانية