أخبار

من 4 ملايين وحدة إنتاج مصري.. 20% فقط مبيعات فانوس رمضان هذا العام

فانوس رمضان

قدر نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، بركات صفا، حجم مبيعات فانوس رمضان خلال العام الحالى بـ20% فقط من إجمالى الإنتاج، والذى بلغ نحو 4 ملايين فانوس صناعة محلية كاملة لرمضان الحالى 2020، مقسمة ما بين مليوني فانوس صنعتها المصانع ومليوني فانوس للأسر المنتجة والورش.

وأضاف صفا فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أن المصانع ستقوم بتخزين إنتاجها للعام المقبل حتى لا تتعرض الخسائر وتسريح العمالة لديهم.

انكماش الطلب على السلع الترفيهية

ولفت إلى أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى انكماش الطلب على السلع الترفيهية ووضع أولويات السلع الغذائية والدوائية عن أى سلع أخرى تخوفا من الأحداث الجارية حول العالم وارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا ومنها مصر.

 وتابع: “ورغم حدة الأزمة إلا أن إيجابيتها ظهرت فى صناعة فوانيس مصرى محلية بنسبة 100%” وهو شعار رمضان العام الجارى نتيجة أزمة كورونا ومنع دخول أى كميات من الفانوس الصينى إلى السوق المصرية”.

وأضاف:”رغم صدور قرار وزارى رقم 232 لسنة 2015، بمنع استيراد أى فوانيس من الخارج توفيراً للعملة الصعبة من الدولار إلا أن هناك بعض المستوردين كانوا يتعاقدون على كميات استيرادية تدخل مهربة عبر الجمارك خلال السنوات الماضية، وكان اكتشاف هذه الشحنات فى الجمارك تؤدى لتوقيع عقوبة على المستورد بنحو 100% من قيمة الشحنة”.

إنتاج فانوس مصرى 100%

وتابع “العام الحالى جاء كورونا ليغلق المصانع الصينية وتجبر المستوردين على التوجه للصناعة لإنتاج فانوس مصرى 100%، وعرض أشكال ومنتجات جديدة مثل بوجى وطمطم، بكار، عرائس رمضانية، فوانيس تنشد أهلا رمضان، وغيرها من الأشكال التى تبدعها الصناعة المصرية، إلا أن العائق الوحيد الذى واجه الصناع هو رواج وبيع المنتجات الجديدة فى ظل استمرار أزمة حظر التجول للمواطنين ومنع تفشى الفيروس”.

وطالب صفا، بضرورة تدخل نيفين جامع وزيرة الصناعة، بالموافقة على منح قروض ميسرة لمصانع الفوانيس لمنع تعرضهم لخسائر من تعطل حركة البيع، خاصة وأن الانتاج العام الحالى سيتبقى للأعوام المقبلة بسبب الركود، ولابد من مساندة هذه الصناعة التى يعمل بها قطاعات صغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح، أن انتشار كورونا وغلق المصانع الصينية العام الحالى أدى إلى منع دخول أى شحنات مهربة من الفوانيس الصينى مثلما حدث الأعوام الماضية منذ قرار منع استيراده فى 2015 الماضى، وأجبرت الأزمة المستوردين التوجه للصناعة المحلية.

ونوه صفاء إلى أن الجمارك المصرية أوقفت شحنات كثيرة تأتى مهربة العام الماضية ، ووقعت عقوبة مالية على مستورديها بقيمة 100% من قيمة الشحنة.

ووجه نائب رئيس شعبة لعب الأطفال، المواطنين إلى شراء الفوانيس بأسعار رخيصة من مصادر تصنيعها بحارة اليهود وهى الأماكن التى تباع فيها بأسعار الجملة، موضحا أن أسعار فانوس رمضان تختلف حسب نوعه وحجمه.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية