النشرة البريدية

“مصر السيادي” و”كونكورد” يؤسسان صندوقًا بـ300 مليون دولار للاستثمار في الرعاية الصحية.. الدين الخارجي يرتفع لـ112.6 مليار دولار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

سداد 2.1 مليار جنيه مستحقات تصديرية في 4 شهور

51 % تراجعًا في عجز الميزان التجاري خلال فبراير

ساويرس: أسعار النفط سترتفع إلى 100 دولار خلال 18 شهرًا

الجمال يتخارج من “سي آي كابيتال” مقابل 157 مليون جنيه

هل تؤثر أسعار النفط الرخيصة في إيرادات القناة؟

“صندوق النقد” ينظر طلب قرض مصر الإثنين المقبل

“فاركو” للأدوية تختبر علاجًا لـ”كورونا” الشهر المقبل

“المالية” تتوقع عدم تحصيل أرباح من “المركزي” العام المالي الجاري

“دار الفؤاد” توقع بروتوكول لإدارة وتشغيل مستشفي مصر الدولي بسوهاج

 أرامكو تتجه لإتمام إتمام قرض بـ 10 مليارات دولار مع 10 بنوك

القطاع الخاص الأمريكي يسرح 20.2 مليون موظف في شهر

 القصة الرئيسية

“مصر السيادي” و”كونكورد” يؤسسان صندوقًا بـ300 مليون دولار للاستثمار في الرعاية الصحية

وقع صندوق مصر السيادي، أمس، مذكرة تفاهم، مع شركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفستمنتس، لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية يستثمر بشكل أساسي في مصر وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقدر الصندوق في بيان حجم الصندوق المستهدف بنحو 300 مليون دولار كمرحلة أولية، وأوضح أنه يهدف إلى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر في مصر. وسيعمل الصندوق الجديد كمحفز لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة وكذلك خلق فرص الاستثمار المشترك في مشاريع أخرى ضخمة، بحسب البيان.

يهدف صندوق مصر السيادي من خلال الصندوق الجديد إلى خلق منصة رعاية صحية متنوعة تستفيد من تزايد عدد السكان في مصر الذين يحتاجون لخدمات رعاية صحية مختلفة، وفقًا للبيان.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن دور الصندوق بالغ الأهمية في جذب الاستثمارات إلى تلك الأصول خاصة مع وجود حاجة متزايدة للاستثمار في تحديث وتوسيع مرافق الرعاية الصحية، ومع استمرار تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم وتزايد أثاره السلبية على الاقتصاد العالمي. التفاصيل

ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر حكومية أن المباحثات بين الصندوق السيادي وكونكورد بدأت منذ أشهر قبل انتشار فيروس كورونا، وأن القطاع الصحي من أولويات استثمار الصندوق السيادي في ظل النمو الكبير للقطاع. وقالت المصادر إن الصندوق يدرس نحو 5 فرص استثمارية حاليا للمشاركة فيها، وأن الاستثمار بكل قطاع يتوقف على دراسة الجدوى لكل فرص سواء عبر الاستحواذ على حصة حاكمة أو حصة أقلية. وأوضحت أن الصندوق يخطط لدعوة مستثمرين اخريين للدخول بحصص في الفرص الاستثمارية التي سيساهم بها الصندوق والتي قد تكون صناديق أو شركات.

وقال محمد يونس، رئيس مجموعة كونكورد إن الصندوق يستهدف استثمار 300 مليون دولار مبدئيًا خلال فترة تتراوح بين عام ونصف العام وعامين. ورجح يونس أن تمتد فترة استثمار الصندوق داخل الشركات المستحوذ عليها بين 5 و10 سنوات حسب النشاط.

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 387 حالة جديدة بفيروس “كورونا” ووفاة 17 حالة جديدة، وبحسب بيانات الوزارة فقد إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، 7588 حالة من ضمنهم 1815 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و469 حالة وفاة. التفاصيل

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء إن الدولة حذرت من التزاحم والتجمعات والان ندفع الثمن في زيادة اعداد الاصابات بكورونا، وتوقع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج علي مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدي البلد، عدم تغيير ساعات الحظر واستمرار التطبيق حتي نهاية شهر رمضان لافتا الي ان لجنة الازمات ستقرر اليوم الاجراءات التي سيتم اتخاذها في عيد الفطر.

اقتصاديًا، توقع رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، في مداخلة هاتفية مع شبكة CNBC الأمريكية أن ترتفع أسعار النفط البرميل إلى 100 دولار خلال 18 شهرًا، ويرى أن هناك فرصًا للاستثمار في شركات الطيران والسياحة والفنادق وقطاع الإنترنت، قائلًا: “مع كل أزمة هناك فرصة، يمكنك الذهاب وشراء شركة طيران اليوم مقابل دولار واحد إذا كنت تتحمل الجزء الأكبر من الديون”.

وذكر مقال نشرته وكالة أنباء “بلومبرج، على موقعها الإلكتروني لتيموثي كالداس، مستشار مخاطر مستقل والزميل غير المقيم في معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط، أنه رغم أن حزمة المساعدات السابقة من صندوق النقد الدولي والإصلاحات الاقتصادية التي تلتها ساعدت مصر على بث الاستقرار في وضعها المالي وعلى الوصول إلى أسواق الاقتراض الخاصة، لكنها لم تحل أو تعالج العديد من المشكلات الهيكلية التي حالت دون التعافي الاقتصادي المستدام. وأضاف أن تفشي وباء كورونا عزز حاجة الحكومة المصرية لجولة جديدة من الإصلاحات التي تركز على الشمولية والمرونة والاستدامة.. التفاصيل

وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الإصلاحات الهيكلية التي أخذت الحكومة على عاتقها تنفيذها منذ عام 2016 وحتى الآن، ساعدت الاقتصاد المصري على امتصاص الصدمة الناجمة عن تفشي جائحة فيروس “كورونا”، وأضافت المشاط، في تصريحات لشبكة “CNBC” الأمريكية: أن أزمة الفيروس المستجد جاءت في وقت تتمتع فيه مصر بمخزون وفير وقوي من السيولة النقدية والاحتياطيات الأجنبية ما ساعد على تجاوز الصدمة الأولى الناجمة عن تفشي الوباء. التفاصيل

بينما طرح موقع “مصراوي” تساؤلًا حول إمكانية تأثر إيرادات قناة السويس انخفاض أسعار البترول وأزمة كورونا، وذلك بعد إعلان بعض خطوط الملاحة عن المرور من رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، بدلا من عبور الممر الملاحي للقناة نظرًا لانخفاض أسعار النفط، مما دفعة الهيئة لتنفيذ تخفيضات في رسوم العبور.

وقال جورج صفوت، المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس، إنه في هذه اللحظة لا يوجد أي تأثير سلبي ملحوظ على حركة الملاحة سواء من أعداد السفن والحمولات أو الإيرادات، وأن تحالف خط ميرسك الحاويات وخط MSC، يغير عددًا كبيرًا من السفن ولكنه حول مسار خدمتين ملاحيتين ليمروا عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

لكن عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين في بنك استثمار “بلتون”، تقول إنه ليس من المستبعد أن تؤثر أسعار النفط الرخيصة في إيرادات قناة السويس، لأنه عندما تقل أسعار النفط، تصبح الطرق الطويلة أرخص خاصة في ظل الرسوم المفروضة على مرور السفن في القناة.

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليًا بصرف الدفعة الثالثة من إعانات الطوارئ للعاملين في قطاع السياحة، وتصل إلى 24.192 مليون جنيه، لنحو 23.49 ألف عامل، وسوف يصل إجمالي صرف الدفعات الأولى والثانية والثالثة خلال أسبوعين إلى 89.17 مليون جنيه، بحسب بيان الوزارة.

كشف الدكتور شيرين حلمي، الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية، عن قرب تنفيذ 3 تجارب لثلاث أدوية جديدة لعلاج فيروس كورونا أوائل الشهر المقبل، متوقعًا أنه بحلول 30 يونيو المقبل سيكون هناك علاج للفيروس في مصر، لحين انتهاء التجارب على الأدوية والحصول على الموافقات اللازمة لإنتاجه في مصر، جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها المركز المصري للدراسات الاقتصادية عبر الانترنت أمس تحت عنوان “ماذا يعني توطين الصناعة في الحالة المصرية”، بحسب موقع اليوم السابع. التفاصيل

قال محمد الخشن، رئيس شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، لموقع “أموال الغد” إن تداعيات أزمة كورونا دفعت الشركة لإرجاء تنفيذ خطتها التوسعية بالسوق المحلية والتي تتضمن تنفيذ مشروعين في اسوان ومدينة السادات على مساحة 920 الف متر باستثمارات تصل لنحو 19 مليار جنيه وذلك لحين انتهاء الأزمة.

أعلنت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” عن تبرعها بنصف مليون جنيه لتمويل أكبر قافلة مساعدات غذائية في مصر، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزراتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة.

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بسرعة التوسع في صناعة الكمامات الطبية، على أن يتم تحديد المواصفات الخاصة بالكمامات المستدامة واعتمادها من جانب الجهات المختصة. وأضاف أنه سيتم التنسيق مع المصانع على الفور لسرعة تخصيص خطوط إنتاج لها في أقرب وقت ممكن. كما وجه رئيس الوزراء بالتعاقد على الأمصال الخاصة بالإنفلونزا الموسمية، لتكون متوافرة مع بداية موسم الشتاء المقبل، وذلك في إطار نهج الحكومة باتخاذ الخطوات الاستباقية لتجنب وقوع أي أزمات مستقبلية.

وفي ذات السياق، قال الوزير المفوض هان بينج، المستشار الاقتصادي والتجاري لدى السفارة الصينية بالقاهرة، لصحيفة “المال” إن مصنع الكمامات الذي أنشأته الصين في المنطقة الحرة بمدينة مصر باستثمارات 3.5 مليون دولار بعد توفير الحكومة المصرية مبنى له، بدأ الإنتاج بخط واحد في 7 أبريل الماضي من بين 5 خطوط، وأن تشغيل المصنع يتطلب مجئ مهندسين صينيين لمصر، وبالفعل هناك مهندس يخضع حاليًا لإجراءات الحجر الصحي بمصر.

جمدت شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية خطتها الاستثمارية البالغة 50 -60 مليون جنيه للعام الحالي، نتيجة تداعيات فيروس كورونا، وفق ما نقلته صحيفة “المال” عن مجدي عزب، رئيس الشركة أن الاستثمارات كانت ستغطي أعمال الصيانة والتجديد واستكمال إنشاءات مشروع باي فيو العقاري.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تكلفة تطهير وتعقيم لجان امتحانات الثانوية العامة تقدر بنحو 950 مليون جنيه لمدة 20 يومًا. وأشار الوزير خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس إلى تخصيص 109 مليارات جنيه للوزارة في موازنة العام المالي الجديد، لافتًا إلى أن الوزارة طالبت بمخصصات مالية في الموازنة الجديدة بواقع 132 مليار جنيه.

أطلقت شركة “اطلب” العاملة في مجال توصيل الطعام عبر الإنترنت في مصر مبادرة لتوظيف العمالة المدربة في قطاع طيارين الديليفري، وذلك بعد فقد العديد من العاملين في هذا القطاع الحيوي لوظائفهم عقب قرار إحدى الشركات بإنهاء خدماتها في توصيل الطعام في مصر في ظل أزمة كورونا. وتأتي مبادرة شركة “أطلب”، تزامنا مع إعلان شركة أوبر إيتس عن رحيلها عن السوق المصري أمس الأول الإثنين 4 مايو 2020، وفقًا لرؤية الشركة. التفاصيل

عربيًا، قال الملياردير الإماراتي خلف الحبتور، إن شركاته تنزف بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المميت، كما أن الاقتصاد ليس بإمكانه الانتظار حتى يجد العالم لقاحًا مضادًا للفيروس قبل استئناف النشاط الرئيسي. وقال الحبتور، إن مجموعته لم تتخذ خطوة خفض الوظائف بعد على أمل إلغاء الإغلاق العالمي بحلول شهر يوليو، مما يسمح للسائحين بالعودة إلى مركز الأعمال في الشرق الأوسط. وأضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة “الحبتور”، في مقابلة أجراها مع وكالة أنباء “بلومبرج”: “بالتأكيد يجب أن نحمى شعبنا من الفيروس، لكن علينا العودة إلى العمل، فنحن لا يمكننا انتظار اللقاح حتى نهاية العام”.. التفاصيل

وكشف تقرير لمؤسسة “إيه دي بي” الأمريكية لإدارة رأس المال البشري، أن القطاع الخاص غير الزراعي في الولايات المتحدة الأمريكية خسر نحو 20.2 مليون وظيفة خلال شهر أبريل فقط، بعد قرار بعض الشركات بالاستغناء عن العمال وسط تدابير الإغلاق الرامية إلى مكافحة تفشي عدوى فيروس كورونا، فيما تبدو أكبر أزمة يواجهها قطاع التوظيف منذ قرن من الزمان.. التفاصيل

وقامت إسبانيا بإلغاء خطر التصفية القسرية للشركات، التي تكبدت خسائر كبيرة هذا العام، كجزء من سلسلة من التغييرات التي أعلنت عنها الحكومة لدرء حالات الإفلاس وسط الاضطراب الاقتصادي الناجم عن انتشار جائحة فيروس كورونا. وبجانب التعديلات التي أدخلت على قوانين الإفلاس، سيستفيد المستثمرون، الذين ضخوا أموال في الأعمال التجارية عقب اندلاع “كورونا”، من ارتفاع مستويات الحماية في حالة انهيار الشركات.. التفاصيل

فيديو اليوم

أطاح انتشار فيروس كورونا وحالة الإغلاق العام بساعات العمل والإنتاج في دول العالم، وتوقعت منظمة العمل الدولية إلغاء 6.7% من إجمالي ساعات العمل في النصف الثاني من 2020.. فكيف يكون الوضع في الدول العربية والأفريقية، وما أثر ذلك على العاملين بالقطاع غير الرسمي.

 أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 112.67 مليار دولار، بنهاية الربع الثاني من العام المالي 2019/2020، بزيادة قيمتها حوالي 3.3 مليار دولار عن الربع الأول من ذات العام المالي حيث بلغ بنهاية سبتمبر 109.36 مليار دولار. وبحسب بيان أصدره البنك أمس ارتفع الدين الخارجي خلال عام 2019، بحوالي 16 مليار دولار، حيث بلغ 96.612 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2018. وبحسب بيانات البنك المركزي، بلغ الدين الخارجي طويل الأجل 101.386 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2019، فيما بلغ الدين قصير الأجل 11.284 مليار دولار.. التفاصيل

أظهرت النـشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية لشهر فبراير الماضي، والصادرة أمس عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحـصاء أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 1.95 مليار دولار خلال فبراير، مقابل 4.01 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 51.4 ٪. وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 3.3 ٪ حيـث بلغـت 2.69مليـار دولار خـلال فبراير مقابل2.61 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قالت وكالة “رويترز” إنه من المقرر أن يجتمع مجلس مديري صندوق النقد الدولي في 11 مايو الموافق الإثنين المقبل للنظر في طلب مصر لقرض بموجب أداة التمويل السريع، حسبما يظهر الموقع الإلكتروني لصندوق النقد، وكان موقع “مصراوي” نشر أمس على لسان مسئول بالبنك المركزي قوله إن مصر ستحصل على الدفعة الأولى، بقيمة 2.7 مليار دولار، من حزمة التمويل التي طلبتها من صندوق النقد الدولي، بينما توقع معهد التمويل الدولي، أن تحصل مصر على 7.6 مليار دولار تمويلات من الصندوق، كدعم للاقتصاد في مواجهة تداعيات كورونا. التفاصيل

قالت وزارة المالية في بيان أمس إنها لا تتوقع تحصيل أرباح أسهم من البنك المركزي بنهاية العام المالي الجاري 2019 – 2020، ما يعكس التكلفة غير المباشرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي. وكان التقرير الرسمي الصادر عن وزارة المالية عن أول 8 أشهر من العام المالي الجاري قد أظهر عدم تحصيل أي أرباح أسهم من البنك المركزي، وهو نفس الحال بالفترة المقارنة من العام الماضي، والعام السابق.

وكشفت وزارتا التجارة والصناعة والمالية في بيان مشترك، أنه تم تسديد مستحقات للمصدرين تقدر بـ2 مليار و133 مليون جنيه في 4 أشهر. ووقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع ممثلي 41 شركة مصدرة محلية وأجنبية أمس، اتفاقيات تسوية للمستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات؛ بهدف مساندة القطاعات الاقتصادية والتصديرية، لتعظيم القدرات الإنتاجية خاصة في ظل أزمة فيروس “كورونا” المستجد؛ بما يسهم في توفير السيولة النقدية لهذه الشركات المصدرة حتى تتمكن من ضخها في الإنتاج، والاحتفاظ بالعمالة.. التفاصيل

يقود البنك الأهلي المصري تحالفًا مصرفيًا لتقديم تمويل قيمته 30 مليون يورو من خلال قرض مشترك طويل الأجل لصالح شركة ميدور للكهرباء “ميداليك”، بهدف تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع أعمال التوسعات بمحطة الكهرباء المملوكة للشركة من خلال إتاحة توربينة غازية جديدة بقدرة 50 ميجاوات ومستلزماتها. وبحسب بيان البنك الأهلي نقله موقع “بنوك واستثمار” يقوم البنك بدور المرتب الرئيسي والمسوق للتمويل ووكيل التسهيل ووكيل الضمان مع بنك كريدي أجريكول المرتب الرئيسي ومسوق التمويل وبنك الحسابات، وبنك فيصل الإسلامي المصري وبنك قناة السويس اللذان يقدم كل منهما مبلغ 3 ملايين دولار. التفاصيل

فيما قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مبيعات البنك من شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 15%، تجاوزت 77 مليار جنيه في أكثر من 6 أسابيع منذ بداية إصدارها وحتى نهاية تعاملات أمس الأول الثلاثاء، بحسب موقع مصراوي.

ونقل الموقع نفسه عن مدحت قمر، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، إن محفظة الديون المتعثرة بالبنك تراجعت بنسبة أكثر من 52% خلال 3 سنوات من 6.1 مليار إلى 2.9 مليار جنيه.

صرح عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بأن قيمة صادرات القطاع خلال الفترة من سبتمبر 2019 حتى نهاية مارس الماضي بلغت 1.332 مليار دولار، مقارنة 1.354 مليار دولار خلال الفترة نفسها من الموسم التصديري السابق، وبانخفاض 1% في الكميات و2% في القيمة، مؤكدًا لصحيفة “الوطن” أن الموقف التصديري خلال الأشهر الماضية كان جيدًا بنسبة كبيرة في ظل انتشار فيروس كورونا، وأن مؤشرات الأداء التصديري لشهر أبريل ومايو ستحدد مدى تأثر القطاع بتداعيات الفيروس.

أعلنت شركة سي آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، عن بيع رجل الأعمال محمود يحيي الجمال كامل حصته بالشركة مقابل 156.7 مليون جنيه، وذلك بعد إعلانها عن فك الأسهم المجمدة للمساهمين الرئيسيين بالشركة، وذلك بعد مرور عامين على تاريخ الطرح بالبورصة المصرية. وبحسب بيان أرسلته الشركة للبورصة المصرية، أمس، فقد باع محمود الجمال، حصته البالغة 5.439% بعدد 43.5 مليون سهم بسعر 3.6 جنيه للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 156.7 مليون جنيه، لتصل حصته إلى 0%..التفاصيل

فيما أعلن البنك التجاري الدولي – مصر عن قيام صندوق الاستثمار الأجنبي إنفيسكو ليمتد بشراء 1.58 مليون سهم في أسهمه بقيمة إجمالية 98 مليون جنيه تقريبًا بمتوسط سعر 62 جنيهًا للسهم لترتفع حصة الصندوق من 4.94% إلى 5.04% من إجمالي الأسهم.

وقعت مجموعة مستشفيات دار الفؤاد أمس بروتوكول تعاون فني لإدارة وتشغيل مستشفى مصر بمحافظة سوهاج، وهي إحدى الصروح الطبية بصعيد الجمهورية..التفاصيل

إنفوجراف اليوم يأتيكم برعاية 

نتابع

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، تكبدها خسائر بقيمة 425.2 مليون جنيه خلال عام 2019، مقابل 865.6 مليون جنيه أرباح بالعام المقارن 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. ووفقًا للقوائم المالية التي ارسلتها شركة أوراسكوم للاستثمار المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، تراجعت إيرادات التشغيل بحسب القوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم بنسبة 11.9% لتصل إلى 1.2 مليار جنيه خلال الفترة يناير – ديسمبر 2019، مقابل 1.3 مليار جنيه بالفترة المناظرة.. التفاصيل

بينما تراجع صافى ربح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بنسبة 22.9% ليصل إلى 1.04 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، مقابل 1.35 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. وحققت الشركة 1.8 مليار جنيه إيرادات نشاط خلال الفترة، مقابل 2.07 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

خفضت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تقديرات الموازنة التخطيطية للعام المالي 2020-2021 نتيجة تداعيات فيروس كورونا، حيث قلصت إجمالي الإيرادات من 3 مليارات جنيه إلى 1.8 مليار جنيه، وكذلك تكاليف المصروفات من 1.5 مليار جنيه إلى 1.3 مليار جنيه، مع تقليص الأرباح من 1.2 مليار جنيه إلى 562.1 مليون جنيه، بحسب بيان الشركة.

قال هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة إميرالد للاستثمار العقاري، إن شركته تستهدف استئناف دراسات شراء مباني بالقرية الذكية بقيمة تصل 250 مليون جنيه والاستحواذ على شركة إيدج للتطوير العقاري عقب استقرار أوضاع أزمة تفشي فيروس كورونا، ومع بداية النصف الثاني من العام الجاري، بحسب موقع أموال الغد.

وافق مساهمو شركة القاهرة للدواجن على العرض المقدم من شركة كايرو ثري إيه الدولية للصناعات لشراء حصتها البالغة 27.2% برأسمال شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز، مقابل 8.61 جنيه للسهم، بحسب إفصاح القاهرة للدواجن.

تعاقدت مجموعة أمريكانا مع شركة فوري لحلول المدفوعات لتقديم خدمة التحصيل الإلكتروني لشركتها التابعة سينوريتا العاملة بمجال الصناعات الغذائية، بهدف تحصيل الأموال ممن عملاء الشركة إلكترونيًا بدلًا من الدفع النقدي.

حصد بنك مصر جائزة أفضل علامة تجارية للبنوك في السوق المصرية لعام 2020، من مجلة جلوبال بانكنج آند فاينانس ريفيو العالمية، بحسب بيان البنك. التفاصيل

وسادت حالة من القلق في سوق الحديد المحلي عقب الإعلان عن فرض رسم تنمية موارد للدولة بنسبة 10% على جميع أنواع الحديد تام الصنع المستورد من خارج البلاد. وأكد عدد من أصحاب المصانع لـ”إيكونومي بلس”، أن القرار الخاص بفرض رسوم التنمية على منتج الحديد، يثقل كاهل القطاع بمزيد من الأعباء في ظل ظروف قاسية على الجميع.. التفاصيل

تعاقدت شركة “السكر والصناعات التكاملية” على شراء 100 طن سكر خام برازيلي من خلال مناقصة أجرتها الأسبوع الماضي. وقال محمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه تم التعاقد على استيراد 100 الف طن سكر خام من البرازيل تصل في نهاية شهر مايو الحالي وعلى ان يتم تكريرها في المصانع التابعة للشركة لتوفير السكر للبطاقات التموينية. وأضاف أن المناقصة سيتم تمويلها من خلال قرض المؤسسة الإسلامية التي خصصت نحو 100 مليون دولار ضمن اتفاقية مع هيئة السلع التموينية لشراء السلع الأساسية من القمح والسكر.

تنتهي هيئة المجتمعات العمرانية من تنفيذ 9024 وحدة في مدينة بدر للموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية خلال شهر أغسطس المقبل. وقال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، إنه يجرى تنظيم جولات تفقدية بمشروعي الوحدات السكنية المخصصة للموظفين الذين سيتم نقلهم إلى العاصمة الإدارية، والإسكان الاجتماعي بالحي السابع بالمدينة، لمتابعة الموقف التنفيذي للأعمال الجاري تنفيذها وإزالة أي عقبات تواجه التنفيذ.

وقعت وزارتا الإسكان والتنمية المحلية بروتوكولي تعاون لتوزيع عوائد التصالح في مخالفات البناء والمشروعات التنموية في المحافظات، وتركيب قطع موفرة لمياه الشرب. وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن البروتوكول الأول خاص بآليات صرف وتوزيع النسب المقررة من عوائد قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، لصالح تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، والمشروعات التنموية بالمحافظات. وأضاف أن الحكومة تسعى لاستغلال عوائد قانون التصالح بأفضل صورة ممكنة بما يعود بالنفع على سكان المحافظات وتوفير فرص عمل لهم، بالإضافة إلى تحقيق مزيد من التنمية العمرانية ونمو متزايد للاقتصاد المصري.

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة أرامكو السعودية على وشك اتمام قرض بقيمة 10 مليارات دولار مع مجموعة من حوالي عشرة بنوك في إطار سعي عملاق النفط السعودي إلى سيولة مالية وسط انهيار في أسعار الخام، وفقًا لوكالة “رويترز”. وكانت مصادر أبلغت “رويترز” الشهر الماضي أن أرامكو تجمع القرض لدعم استحواذها على حصة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، وهي صفقة قيمتها 70 مليار دولار تقريبًا. وقال مصدر آخر إنه في حين أن القرض سيدعم في الغالب الاستحواذ على سابك إلا أن أرامكو قد تستخدم الأموال أيضًا لأغراض أخرى، بما في ذلك دفع توزيعات الأرباح.

أكدت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، تصنيفها لـ11 بنكاً سعودياً، لكنها خفضت نظرتها المستقبلية لـ10 من هذه البنوك لتصنيفات الودائع على المدى البعيد من مستقرة إلى سلبية، وأوضحت “موديز” في بيان لها امس الأربعاء، أن قرار تأكيد التصنيف الائتماني للبنوك السعودية يعكس مرونة أدائها المالي المدعوم بالاحتياطيات الرأسمالية القوية، وهياكل التمويل المستقرة واحتياطيات السيولة الوفيرة. التفاصيل

أخطرت شركة الخطوط الجوية القطرية موظفيها بخططها لخفض كبير في عدد الوظائف بسبب الصعوبات التي تواجهها نتيجة توقف حركة الطيران في العالم بعد تفشي فيروس كورونا، وقالت الشركة، في بيان، إنها مجبرة على التصرف بحسم لحماية مستقبلها، وحذر رئيس مجلس إدارة الشركة، أكبر الباكر، في رسالة للعاملين، بأن الشركة ستسرح عددا كبيرا من موظفيها، دون أن يحدد عدد هذه الوظائف. التفاصيل

عربي ودولي

قال خبراء اقتصاديون، إن الأسواق المالية حول العالم وكذلك المستثمرين، أصحبوا أكثر انشغالا بتداعيات التصعيد في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، عن تعقب إصابات فيروس كورونا التي تجاوزت ذروتها بمعظم دول العالم، ونقلت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية عن زيوي زانج، رئيس مجموعة “بين بوينت ” لادارة الأصول قوله:” لقد بلغ معدل الإصابة بكورونا ذروته بالفعل في بعض الدول، فيما تشهد أخرى تحسنا تدريجيا. التفاصيل

قال سليم صفير رئيس جمعية مصارف لبنان إن البنوك في لبنان تعكف على صياغة خطة إنقاذ مالي وطنية تحفظ لها بعض رأس المال بدلا من شطبه بالكامل كما هو منصوص عليه في برنامج حكومي، وانتقدت الجمعية الخطة التي اعتمدتها الحكومة في الأسبوع الماضي وقالت إنها ”تمعن في تقويض الثقة“ في بلد مثقل بشدة بالدين ويواجه انهيارا اقتصاديا وماليا. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

مصر تستأنف تصدير الغاز من محطة إدكو بعد توقف 3 أشهر

قالت كبلر لتحليل البيانات اليوم إن محطة إدكو للغاز الطبيعي...

المغربي: هذه هي أسعار الفائدة على قروض السيارات من بنك مصر

قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن...

منطقة إعلانية