أخبار

خلال 70 يومًا كيف أثرت كورونا على الاقتصاد المصري؟ وزير المالية يجيب

معيط

قال وزير المالية، محمد معيط، إن أزمة كورونا سببت تداعيات وأعباء كبيرة على خطط الدولة لمعدلات النمو والتنمية، بالإضافة إلى تراجع إيرادات الخزانة العامة.

انخفاض الإيرادات وزيادة العجز الكلي

وأضاف، خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم الخميس، أن إيرادات الخزانة العامة للدولة انخفضت بنحو 75 مليار جنيه، منها 65 مليار جنيه انخفاضًا في الحصيلة الضريبية.
وأوضح أن العجز الكلي في الموازنة سيصل إلى 7.9% نتيجة تداعيات الوضع الراهن، وإجراءات مواجهة فيروس كورونا، مقابل 7.2% عجزًا كان مستهدفًا قبل الوباء.
وأشار إلى أن تاثر الإيرادات سلبًا جاء لتوقف عدد من القطاعات الاقتصادية، منها قطاع الطيران الذي انخفضت الضرائب المحصلة على التذاكر نتيجة لوقف حركته عالميًا، مع تأجيل سداد بعض المستحقات الضريبية.
وتابع معيط: “الحكومة كانت حريصة على ألا يتأثر المواطن فكل ما كنا ملتزمين ده هيساعدنا في الفتح التدريجي للاقتصاد حتى لا يمثل ضغطًا على الدولة”.

خفض توقعات معدلات النمو وزيادة الدين العام

وتوقع وزير المالية انخفاض معدل النمو لـ 4.2% بدلا من 6% نموًا كان متوقعًا، بانخفاض نسبته 1.8% بما قيمته 175 مليار جنيه.
وأشار إلى زيداة الدين العام بقيمة 44 مليار جنيه تساوي 3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

خلال 70 يومًا كيف أثرت كورونا على الاقتصاد المصري؟ وزير المالية يجيب

40 مليار جنيه تم إنفاقها لمواجهة كورونا

وقال معيط إنه تم انفاق 40 مليار جنيه من الـ 100 مليار جنيه التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة أزمة فيروس كورونا، ، خلال الفترة الماضية.
تابع: “بين ما أنفقناه من الـ40 مليار، 5.1 مليار جنيه مخصصات إضافية للصة، و5 مليارات جنيه لوزارة التموين لتوفير السلع والاحتياجات الاستراتيجية، و10 مليارات جنيه للمقاولين والموردين، و10 مليار جنيه للسياحة والطيران، بالإضافة إلى الإنفاق على قطاعات أخرى تأثرت سلبًا”.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية