أخبار

السعودية تخفض إنتاجها النفطي مليون برميل يوميا فوق اتفاق “أوبك +”

السعودية

قالت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الإثنين، إنها وجّهت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تضاف إلى حصتها في تخفيض “أوبك +” الذي تم الاتفاق عليه مؤخرا.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن الوزارة وجّهت شركة أرامكو السعودية إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في الثاني عشر من إبريل 2020.
وبحسب البيان، سيكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياساً على معدل إنتاجها في شهر إبريل الماضي، نحو 4.8 مليون برميل يومياً، وبالتالي سيكون إنتاج الممكلة النفطي لشهر يونيو، بعد الخفضين الأساس والطوعي، 7.492 مليون برميل يومياً.
وأشار البيان، إلى أن وزارة الطاقة السعودية وجّهت شركة أرامكو إلى السعي لخفض إنتاجها في شهر مايو الجاري، عن المستوى المستهدف وهو 8.492 مليون برميل يومياً، بالتوافق مع عملائها.
وأكّد المصدر أن المملكة تستهدف من هذا الخفض الإضافي تحفيز الدول المشاركة في اتفاق “أوبك بلس”، والدول المنتجة الأخرى، للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها، وذلك سعيًا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية.

وكان أعضاء تحالف “أوبك +“، قد توصلوا إلى اتفاق بالإجماع على تخفيض إنتاج النفط، بنحو 9.7 مليون برميل يوميا، من جميع دول التحالف، وهو أكبر خفض من نوعه في تاريخ إنتاج الخام العالمي، وقد بدأ تطبيق الخفض من أول مايو الجاري.
ويضم تحالف “أوبك +” أعضاء من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ودولاً من خارجها أبرزها روسيا.

الأكثر مشاهدة

مع استئناف إنتاج النفط الليبي.. الخام يتجه نحو ثاني انخفاض شهري

انخفضت أسعار النفط العالمية، بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بما يزيد...

مدبولي: توافق مصري عراقي على إنشاء آلية النفط مقابل الإعمار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه جرى التوافق مع...

منطقة إعلانية