أخبار

كيف يستعد البنك التجاري الدولي لأزمة كورونا

كورونا

قال تقرير أعده بنك “HSBC“، إن الوضع الحالى الذي يمر به الاقتصاد المصري، نتيجة لتأثره بتداعيات فيروس “كورونا”، يعيد إلى الأذهان فترة ما بعد ثورة 2011، مع وجود تشابة كبير بين المشهدين والتأثيرات الاقتصادية المترتبة عليهما، خاصة فيما يتعلق بتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي وانخفاض الإنفاق الرأسمالى نتيجة عمليات الإغلاق.

أداء أفضل مقارنة بأداء البنوك الأخرى

وتحدث التقرير عن تجربة البنك التجارى الدولى وكيف تعامل البنك فى ظل الظروف الراهنة؟ حيث ظهر أداء CIB بشكل أفضل بكثير مقارنة بأداء البنوك الأخرى خلال هذه الأزمة الحالية، سواء من حيث جودة الأصول أو القدرة على استيعاب مخاطر الائتمان.
وأشار التقرير إلى أنه رغم ظروف الإغلاق وتراجع الإنفاق الرأسمالي وانخفاض الاحتياطي النقدي، إلا أن نسب رأس المال المرجحة بأوزان المخاطر في البنك التجارى الدولي تظل صحية للغاية، حيث تمثل نسبة فئة الأسهم المشتركةCET1 حاليا (التي تعد المستوى الأول من رأس المال) نحو 24%، مقابل 14٪ في عام 2011 ، علماً بأن الحد الأدنى المطلوب هو 8.5%.

%14 انخفاضاً متوقعاً في صافي الدخل

وتوقع تقرير HSBC انخفاض صافى الدخل بنسبة 14% خلال 2020 وبنسبة 10% خلال عام 2021 مدفوعا بالأساس بارتفاع تكلفة المخاطر والتباطؤ فى معدلات نمو الاقراض، وهذه التوقعات السلبية تسببت فى خفض السعر المستهدف للسهم إلى 86 جنيه مقابل 88 حنيه.
وأضاف أن السيولة من النقد الأجنبى بالبنك التجارى الدولى تبلغ قيمتها نحو 343 مليون دولار، مما سيمكن البنك من تحقيق مكاسب تقييم عملات أجنبية في حالة تراجع قيمة العملة المحلية.
وقال التقرير إنه مع إتساع حالة الإغلاق التى تشهدها البلاد بسبب فيروس كورونا فإن التوقعات تشير إلى تراجع معدلات نمو القروض بالبنك التجارى الدولى لتسجل 0% فى 2020 و9% فى عام 2021.

استيعاب الارتفاع المحتمل في مخاطر الائتمان

وأشار إلى أن الأرباح التشغيلية قبل المخصصات للبنك التجاري الدولي، والبالغ نسبتها 5.2٪، تترك مجالاً واسعاً لاستيعاب الارتفاعات المحتملة في مخاطر الائتمان.

%9.9 نسبة احتياطي خسائر القروض

وقال HSBC إن نسبة احتياطي خسائر القروض الحالية تبلغ 9.9٪ في البنك التجاري الدولي CIB، وتمثل 3 أضعاف النسبة فى 2011 والبالغة 3.4٪ ، كما أظهرت الميزانية العمومية للبنك وصول نسبة الأصول السائلة عالية الجودة HQLA إلى 31٪ من قيمة الأصول في السنة المالية 2019.

إستقرار العائد على الأرباح

وأضاف أن التباطؤ المتوقع فى نمو الأصول المرجحة بأوزان المخاطر RWA سيؤدى إلى زيادة حجم الأصول السائلة بالبنك التجاري الدولي فى المدى القريب، كما سيعمل البنك على زيادة نسبة العائد على الأرباح وهو ما يشير الى قدرة البنك التجارى الدولي، خاصة وأن فى مثل هذه الظروف تقوم البنوك بخفض العائد على الأرباح وليس زيادتها، وفى الوقت نفسه تبقى التوقعات على استقرار نسبة العائد على الأرباح عند 15% خلال 2020-2022.

وأعلن البنك التجاري الدولي – مصر، عن تراجع صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9 %، على أساس سنوي، ليسجل 2.4 مليار جنيه، كما تراجع الربح قبل ضرائب الدخل بنسبة 3 %، ليسجل 3.656 مليار جنيه.

وأكد هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي- مصر، على ثقته من أن البنك يتمتع برأسمال كاف وقادر على تحمل حدوث أي ركود حاد في الاقتصاد المصري، بحسب ما جاء في حوار له مع مجلة “يورومني”.
وقال عز العرب إن أهم شيء بالنسبة للبنك كان الملاءة المالية، موضحا أنهم أجروا اختبارات تحمل قاسية ولديهم ما يكفي من رأس المال، وأضاف أنه في مثل هذه المواقف يركز على الملاءة المالية مثل يناير 2011.

الأكثر مشاهدة

محمود محيي الدين مديراً تنفيذيا لصندوق النقد الدولى وممثلاً لمصر والمجموعة العربية

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً...

منطقة إعلانية