أخبار

مطورون في مائدة انفستجيت: هكذا سيكون شكل القطاع العقاري بعد أزمة كورونا

انفستجيت

ناقش عدد من المطورين العقاريين خلال المائدة المستديرة الافتراضية الأولى التي نظمتها “انفستجيت” اليوم الاحد، مستقبل القطاع العقاري المصري بعد أزمة كورونا الراهنة، سواء من حيث التصميمات والتسويق وصولا إلى التأثيث والتمويل.
وتطرق المطورون لمناقشة التغييرات التي طرأت على السوق خلال الشهريين الماضيين، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل التي تساهم في التغلب على الأزمة، والتي من المتوقع أن تستمر وتساهم في تغيير ملامح السوق خلال الفنرة المقبلة.

انفستجيت

هشام شكري: القطاع العقاري يتسم بالمرونة لتجاوز الأزمات

قال المهندس هشام شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقاري، إن السوق العقاري المصري يعتبر من القطاعات المستفيدة من أزمة كورونا، نظرا لأن هذه الأزمة فرضت على الشركات التفكير الجدي في التحول الرقمي، والبحث عن قنوات بديلة تمارس من خلالها أعمالها في ظل امات مثل الأزمة الراهنة.

انفستجيتوأضاف شكري أن السوق العقاري المصري لديه من المرونة العالية التي تساعده على تجاوز مثل هذه الازمات، مشيرا إلى الأزمة التي تعرض لها السوق في 2008 مع الأزمة المالية العالمية وكذلك مع الأحداث السياسية التي شهدتها مصر في الفترة من 2011 إلى 2015، ثم بعد ذلك فترة الإصلاح الاقتصادي التي بدأت من بداية 2017 وحتى الآن.

هشام شكري: كورونا تدفع إلى التسويق الإلكتروني وتغيير المنتج ليناسب العمل من المنزل

وأوضح شكري أن أزمة كورونا تساهم في التحول السريع نحو التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى التغيير في شكل المنتج وهو التغيير الذي يأتي من تغير إهتمامات العميل من حيث المساحات وشكل التصميم وحتى تأثيث المنزل، فقد تزيد مساحات على حساب مساحات أخرى بما يتماشى مع اغراض العمل من المنزل.

ومن أكثر القطاعات تأثرا بالازمة هو قطاع المولات التجارية والمكاتب الإدارية وفقا لشكري، حيث من المتوقع أن يتراجع الطلب على المساحات الإدارية بعد الإتجاه في الوقت الحالي لتعميق التكنولوجيا في ممارسة الأنشطة، وبالتالي ستقل المساحات الإدارية للشركات والمكاتب فضلا عن المحلات التجارية التي باتت حاليا تحت رحمة عمليات البيع الإلكتروني.

أحمد شلبي: التحول الرقمي صاحب الحظ الأوفر في جميع المجالات

قال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر للتنمية العمرانية، إن السوق العقاري سيتغير بعد أزمة كورونا على مستوى التشغيل وعلى مستوى المنتج وهي تغيرات مدفوعة بالأساس باستراتيجية التحول الرقمي الذي لم يعد رفاهية، بل هو ضرورة ملحة.

انفستجيت

وعلى المستوى التشغيلي، قال د شلبي إن الشركات العقارية ستسعى خلال الفترة المقبلة للاستثمار في البنية التحتية التي تمكنها من أداء مهام العمل بالنسبة للموظفين من المنزل، إلى جانب تدريب الموظفين والعاملين على المبيعات والتسويق عبر القنوات الالكترونية المهتلفة وهي إجراءات بدأت تأخذ حيزا من إهتمامات المطورين.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة تطوير أن تتجه أن الشركات بشكل أقوى للاستثمار في المدن والمباني الذكية والتي تتمتع ببنية تحتيه ذكة وحديثة تمثل نقطة جذب للمستثمرين.

وأوضح شلبي أن قطاعات مثل القطاع التعليمي سيشهد تغيرات كبيرة خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يكون 60% من العملية التعليمية عبر القنوات الالكرونية والباقي عبر الفصول التعليمية التقليدية وبالتالي فهذا من القطاعات المرشحة بقوة للتأثر بأزمة كورونا ولابد على الشركات التي تنفذ مشروعات في هذا القطاع أن تعي هذا الأمر جيدا قبل البدء في مشروعاتها.

عمرو سليمان: 3 عناصر أساسية يجب التركيز عليها خلال الفترة المقبلة

قال عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري، إن الشركات العقارية لديها فرصة للتركيز علة 3 عناصر أساسية على درجة كبيرة من الأهمية للخروج من أزمة كورونا وتجاوز أية أزمات في المستقبل.

انفستجيت

الوعي والإدراك قبل الحراك والقدرة على إتخاذ قرارات سريعة، والقدرة على العودة من جديد، هكذا حدد سليمان العناصر الأساسية التي يجب للشركات التركيز عليها خلال الفترة الراهنة وعدم ترك الأمور فيي يد الصدفة على حد قوله.

وأكد أن شركته توصلت إلى توقيع بروتوكول حماية مغلق مع إدارة الحرب الكيماوية ووزارة الصحة يمكنها من ممارسة الأعمال بشكل طبيعي مع تطبيق بروتوكل الحماية على العمال والموظفين بشكل صارم.

على الشرباني: إعادة النظر في منطقة الخدمات المشتركة داخل المشروعات

قال المهندس على الشرباني رئيس شركة تبارك القابضة إن القطاع العقاري سوق يشهد تغيرات كثيرة جدا وفترة مابعد الأزمة لن تكون كما كانت عليه قبلها.
وأضاف الشرباني أن الشركات العقارية ستبدأ في مراجعة نفسها في تصميم وتنفيذ المساحات المخصصة للخدمات المشتركة داخل كل مشروع من المشروعات بحيث تتيح للعملاء فرصة للقيام بالعمل من داخل هذه المناطق.
وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد ظهور فترات سداد وتيسيرات غير مسبوقة من قبل الشركات العقارية وسيام الإعتماد بقوة على منصات البيع الإلكتروني نظرا لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تحديات وما تضعه على كاهل الشركات من مسؤليات تجاه العملاء والموظفين.

وليد مختار: قطاع الرعاية الطبية يمثل كلمة السر في قوة السوق العقاري

قال المهندس وليد مختار رئيس شركة إيوان للاستثمار العقاري، إن الأزمات التي تعرض لها السوق العقاري المصري في فترات سابقة كانت تتسم بالمحلية الشديد في كثير من الأحيان، ولكن الأمر مختلف هذه المرة، فهي أزمة عالمية تعاني منها جميع دول العالم.
وأوضح مختار أن قطاع الرعاية الصحية يعتبر من القطاعات الاستراتيجية التي ستشهد زخما كبيرا خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل النقص الكبير في المنشآت الصحية وما تمثله من تحدي كبيرة في ظل أزمة مثل أزمة كورونا.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية