أخبار

أكبر شركة تشييد سعودية تسرح آلاف العمال وتخفض الرواتب حتى 70% بسبب “كورونا”

شركة

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة، أن مجموعة بن لادن السعودية أكبر شركة تشييد بالمملكة، خفضت آلاف الوظائف وقلصت رواتب الموظفين بما بين 30 إلى 70%، وذلك في الوقت الذي يضر فيه تفشي فيروس كورونا بنشاط أكبر شركة تشييد بالمملكة.
ورفضت المصادر التي تحدثت لوكالة رويترز، نشر أسمائها، ولم ترد الشركة على طلب للتعقيب أُرسل بالبريد الإلكتروني.
وتهيمن شركة بن لادن على قطاع التشييد السعودي منذ سنوات، وهي أساسية في خطط البلاد لمشروعات السياحة والبنية التحتية الرامية إلى تنويع موارد الاقتصاد بعيدا عن إيرادات النفط بحلول 2030.

وتلك الخطط عرضة للتأثر بفعل تراجع اقتصادي ناجم عن جائحة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط، مما يجبر الحكومة على كبح الإنفاق وزيادة الاقتراض.
وقالت مصادر إن الآلاف من موظفي الشركة إما سُمح لهم بالقيام بإجازات غير مدفوعة الأجر أو أحيلوا إليها، بخاصة أولئك الذين كانوا يعملون بمواقع إنشاء في الأماكن المفتوحة وفي الأماكن التي يعرقل فيها تفشي فيروس كورونا العمل.
وقالوا إنه بالإضافة إلى ذلك، فرضت الشركة تخفيضات رواتب بما بين 30% و70%، وألغت البدلات الأخرى مثل النقل في مسعى لخفض النفقات.
وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت رويترز أن الشركة تبحث عن مستشار لخفض التكاليف وكذلك إعادة هيكلة دين مجمع ناطحات سحاب في مكة.
وتأتي الخطوة في إطار جهود لإعادة هيكلة مجموعة التشييد بعد أن حصلت الحكومة من أفراد عائلة بن لادن على حصة تبلغ 35% بعد أن شملتهم حملة ضد الكسب غير المشروع شنتها الرياض في أواخر 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية