أخبار

“كامكو”: دول الخليج تصدر أدوات دين بمستويات ضخمة في 2020 بسبب “كورنا” وهبوط النفط

كامكو

قالت شركة الاستثمار الكويتية “كامكو إنفست”، إن الضغوط المالية الناجمة عن تراجع النشاط الاقتصادي، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وانخفاض وعائدات النفط، أديا إلى إجبار حكومات دول مجلس التعاون الخليجي على إصدار أدوات دين بمستويات ضخمة، منذ بداية العام الجاري.

سندات وصكوك بـ41 مليار دولار منذ بداية 2020

وأوضحت “كامكو انفست” الكويتية- في تقريرها الاقتصادي، أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، أصدرت سندات بلغت قيمتها نحو 31 مليار دولار منذ بداية 2020، من ضمنها 24 مليار دولار خلال أبريل الماضي فقط، إلى جانب أكثر من 10 مليارات دولار من الصكوك.
وأشارت إلى أنه خلال العام الماضي، بلغت قيمة السندات التي قامت حكومات المنطقة بإصدارها نحو 48.8 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الصكوك التي تم اصدارها 33.3 مليار دولار.

24 مليار دولار سندات وصكوك شركات

ولفتت ، لافتة أيضا إلى نشاط إصدارات الشركات من أدوات الدين؛ حيث بلغت قيمة السندات الصادرة هذا العام 19 مليار دولار، بما في ذلك 6.6 مليار دولار في مايو الجاري، في حين بلغت إصدارات الصكوك 4.8 مليار دولار.
وأضافت أن تلك المستويات تقارن بقيم إصدارات العام الماضي؛ حيث بلغت 45.6 مليار دولار من السندات، و14.8 مليار دولار من الصكوك، في حين تصل قيمة أدوات الدين المستحقة السداد على دول مجلس التعاون الخليجي لكل من السندات والصكوك خلال العام الحالي إلى 38.7 مليار دولار، فضلا عن عجز الموازنات المقدر بأكثر من 150 مليار دولار.

احتياجات إعادة تمويل الموازنات

وتوقعت (كامكو انفست) الكويتية، نمو إصدارات السندات والصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي مجددا هذا العام، بدعم من احتياجات إعادة تمويل الموازنات، بالإضافة إلى المتطلبات التمويلية الجديدة؛ حيث أدى تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، إلى ظهور احتياجات إضافية لكل من الشركات والمؤسسات الحكومية، بما قد يعزز إصدارات السوق الأولية خلال الفترة المتبقية من العام الحالي وعلى المدى القريب.
ولفتت إلى أنه في ظل انخفاض أسعار النفط، إلى جانب خفض حصص الإنتاج، من المتوقع أن ترتفع متطلبات التمويل الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي على المدى القريب، خاصة في ظل تحدث بعض التقارير عن إمكانية أن تشهد السعودية، والكويت، وعمان، عجزا إجماليا في موازنتها بقيمة تقارب 141 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية