أخبار

اندماج ميتاميد وكايرو سكان لتأسيس أكبر منصة تشخيص بالأشعة في المنطقة

الأشعة

أعلنت “جلف كابيتال“، للاستثمار المباشر، اليوم الأربعاء، أنها استكملت بيع شركة “ميتاميد”، شبكة التشخيص بواسطة الأشعة ، لصالح شركة “ري لاب” Ray Lab، المملوكة لائتلاف من المستثمرين العالميين والإقليميين، بما يمهد لاندماج شركتي كايرو سكان وميتاميد لتأسيس أكبر منصة تشخيص بالأشعة في المنطقة.

يشمل الائتلاف المالك لـ” ري لاب”، ويقوده د. حاتم الجبلي، وزير الصحة المصري السابق، كل من “ميديترانيا كابيتال بارتنرز ليمتد” (MCP) و”كايروسكان” العاملة في الأشعة والمختبرات المصرية، بالإضافة إلى عدد من مؤسسات التنمية المالية الأوروبية، بما في ذلك الشركة الألمانية للاستثمار والتنمية  (DEG)، وشركة التمويل الهولندية للبلدان النامية، وشركة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادي (بروباركو)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

قدّمت كل من شركة HC سكيوريتيز أند إنفستمنت” و”غبسون دن آند كرتشر” ومعتوق بسيوني الخدمات الاستشارية لشركة “جلف كابيتال” في هذه الصفقة.

واعتبرت جلف كابيتال  عملية التخارج الناجحة من ” ميتاميد” إحدى الصفقات الثانوية القليلة التي تتمّ بين شركات الملكية الخاصة في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة.

نمت “ميتاميد” خلال تملّك “جلف كابيتال” للشركة، بمعدل 3 مرات لتتضاعف من 10 إلى 30 مركزاً في كل أرجاء مصر والمملكة العربية السعودية والأردن.

كما تمّت توسعة خدمات “ميتاميد” لتشمل خدمات ذات صلة كمثل علم الأمراض السريرية والتشريحية وخدمات الطب النووي والرعاية الصحية للمرأة.

وخلال فترة تملّك “جلف كابيتال” للشركة، نمت المبيعات في مصر بمعدل 5 مرات كما نمت الربحية بمعدل 4.3 مرات. أما في المملكة العربية السعودية، فقد تضاعفت المبيعات بمعدل مرتين والربحية بمعدل 2.5 مرات.

وقال الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في “جلف كابيتال”: “إننا سعداء بمساهمتنا في النمو الكبير الذي حققّته ’ميتاميد‘ وبنجاحنا في تحويلها إلى أكبر شركة للتشخيص بواسطة الأشعة في المنطقة العربية من خلال النمو الذاتي، وأيضاً من خلال عدد كبير من عمليات الاستحواذ الداعمة، وهذا الاستثمار هو مثال آخر على قدرة ’جلف كابيتال‘ في إضافة القيمة وتحويل الشركات المحليّة إلى روّاد إقليميين.

وقال د. حاتم الجبالي، رئيس مجلس إدارة “ري لاب”: “من خلال الجمع ما بين هاتين الشركتين، نحن نطلق أكبر منصة للتشخيص بواسطة االأشعة في إفريقيا والشرق الأوسط، فاتحاد الشركتين سيؤدي إلى المزيد من النمو، وإلى استخدام أفضل للموارد الحالية والموارد المضافة حديثاً، لكي نخدم المرضى في كل البلدان التي نعمل بها من خلال أحدث التقنيات التي يديرها موظفون حاصلون على أعلى المؤهلات العلمية في المجال الطبي والمساعدة الطبية.

وتابع الجبلي قائلاً:” نتطلّع للعمل سوياً مع الكادر المرموق والمؤهل في كلتا الشركتين من أجل الاندماج والتوسّع على نحو سلس وسهل”.

صرّح الدكتور إحسان حمارنه، الرئيس التنفيذي في “ميتاميد”: ” لقد كانت خبرة ’جلف كابيتال‘ في القطاع ومهاراتها التشغيلية ودعمها المستمرّ طوال هذه الرحلة قيّمة جداً بحيث مكّنتنا من النمو سريعاً ومن تأسيس مركزنا الرائد في السوق وتقديم خدمات رعاية صحية أفضل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف انه يتطلع لمواصلة هذه الرحلة مع ’ميديترانيا كابيتال بارتنرز‘ ولترسيخ مركزنا الريادي في قطاع التشخيص عبر الأشعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال ألبرت ألسينا، مؤسس “ميديترانيا كابيتال بارتنرز” ورئيسها التنفيذي: “يسعدنا أن نرحب بـ ’ميتاميد‘ ضمن الشركات التابعة لمحفظتنا الاستثمارية وأن نقدّم دعمنا المالي والاستراتيجي والتشغيلي لمواصلة خطط التوسع التي تتبعها المجموعة.

أضاف ن ’ميتاميد‘ شركة ناجحة جداً وهي في موقع يؤهلها لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية في القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والجمع ما بين ’ميتاميد‘ و’كايروسكان‘ سيُكوّن أحد أكبر شبكات مراكز التشخيص بالأشعة في الأسواق الناشئ،  إننا متحمسون لإمكانيات النمو التي تنطوي عليها هذه الشركة الجديدة التي تضمّ الشركتين.”

الأكثر مشاهدة

البورصة المصرية تهبط 4% وتخسر 12 مليار جنيه في منتصف التعاملات

هبطت البورصة البورصة بنسبة 3.95% خلال منتصف تعاملات اليوم، بضغط...

أرباح “الراجحي” تنخفض 3% وتسجل 709 مليون دولار في الربع الثالث

انخفض صافي أرباح مصرف الراجحي السعودي بنسبة 2.96% بنهاية الربع...

منطقة إعلانية