أخبار

وزير التعليم العالي: إصابات كورونا تتصاعد ويستحيل تجنب حاجز لـ50 ألف حالة

وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انه من المتوقع بلوغ أعداد الإصابات بفيروس كورونا 30 ألف حالة بين يومي 4 و5 يونيو، على أن تسجلل أعداد الإصابات لـ 40 ألف حالة في أيام 10 و13 يونيو الجاري.

أضاف عبد الغفار: “من المستحيل تجنب وصول أعداد الحالات لـ 50 ألف حالة”.

وقال عبدالغفار في فيديو منشور اليوم على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على فيسبوك، إن النماذج الإحصائية المتبعة لتحديد توقعات أعداد الإصابات متغيرة حسب تطور الإحصاءات اليومية، ويعتمد مدى دقتها على البيانات المدخلة للإحصاءات القادمة من وزارة الصحة عن الإصابات، واستبعد إمكانية إصدار توقعات لأكثر من أسبوعين.

أضاف الوزير أن النماذج المستخدمة لتقدير توقعات أرقام الإصابات جيدة جدا وأثبتت صحتها من قبل، مؤكدا أنه لا توجد نماذج تعطي نتائج بنسبة 100% لكن معدل الخطأ – الفارق بين الأرقام المتوقعة والأرقام الحقيقية المثبتة – بلغ 0.4% فقط.

وشدد الوزير على أن السيطرة على أعداد الإصابات تعتمد على معدلات وعي المواطنين والالتزام بالإجراءات الوقائية ، من ارتداء الكمامات الواقية وغيرها بالإضافة لمدى قدرة المنظومة الصحية، وقال عبد الغفار: “التزام كل شخص هيفرق في أعداد الإصابات”.

1.4 معدل انتشار فيروس كورونا في مصر

قال وزير البحث العلمي ان معدلات انتشار الفيروس تبلغ حاليا حوالي 1.4 مرة، أي أن كل 10 أشخاص ينقلون العدوى لـ14 شخص آخرين، وان هذه المعدلات رغم انها أفضل من دول أخرى يصل فيها الرقم لـ3 ، لكن يجب تخفيضها والسيطرة عليها لتصل لأقل من 1.
وقال إنه على سبيل المثال، فإنه عن انخفاض معدل الإصابة لـ 0.9 ، فهذا يعني أن كل 10 أشخاص ينقلون العدوى لـ 9 اشخاص آخرين فقط.
وأضاف ان معدلات نمو أعداد المصابين اليومية كانت بين 8 و10% ثم تراجعت لـ 5% إلا أنها عادت للارتفاع لـ 6.5% من جديد، مع صعود الأرقام وتخطيها حاجز ألف إصابة يومية مؤخرا، وقال ان مصر لم تصل بعد إلى منحنى “الانكسار أو التسطيح” أي استقرار أو تراجع معدلات الإصابة.

مصر متقدمة في الأبحاث السريرية

قال الوزير إن مصر نفذت اختبارات سريرية على فيروس كورونا أكثر من أي دولة أخرى في أفريقيا بإجمالي 50 بحث من أصل 64 في أفريقيا وأنها تفوقت في أعداد البحوث السريرية أيضا على دول منها قبرص، إيران، وتركيا.

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” توقع مذكرة تفاهم مع غانا لتأسيس شركة طيران جديدة بإفريقيا

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، الطيار رشدي...

معيط: بدء تطبيق قانون الإجراءات الضريبية الموحد خطوة جوهرية نحو التحول الرقمي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون الإجراءات الضريبية الموحد،...

منطقة إعلانية