أخبار

خلال أيام.. السعودية تزيد الرسوم الجمركية على قائمة طويلة من السلع المستوردة

الرسوم الجمركية

قررت المملكة العربية السعودية زيادة الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من السلع المستوردة، الأمر الذي من شأنه زيادة أسعار هذه السلع، والإضرار بالإنفاق الاستهلاكي في وقت يشهد فيه الإنفاق تراجعًا بالفعل.
وبحسب وثيقة منشورة على موقع الجمارك السعودية فان الرسوم الجديدة التي سيبدأ تنفيذها في 10 يونيو الجاري ستشمل مجموعة كبيرة من المنتجات تضم منتجات الألبان، اللحوم، الخضروات، وتمتد للسجاد وسيارات الشرطة ومواد البناء.

زيادات الرسوم الجمركية تصل إلى 15%

وتتراوح زيادات الرسوم الجمركية بين 0.5% و15%، كما ستضم بعض من السلع لم يكن عليها الجمارك من قبل.
ويمكن أن يجلب هذا التعديل عوائد للسعودية التي تعد أكبر مصدر للبترول في العالم بعد تراجع أسعار النفط، كما أنها قد تدعم الصناعة المحلية لكنها ستؤثر أيضا على القدرة الشرائية للمستهلكين.

زيادة ضريبة القيمة المضافة بداية من يوليو

وقررت السعودية بالفعل زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% لـ15% بداية من شهر يوليو وهو ما سيدفع الأسعار للارتفاع أيضا.
وانخفض الإنفاق الاستهلاكي في السعودية في أبريل الماضي لأقل مستوياته منذ عام 2012 بحسب بيانات لبلومبرج.
وتزرع السعودية بعض طعامها، رغم مناخها الصحراوي، والتي تتضمن الطماطم والخيار والفلفل والمانجو والتمور، لكن المنتجات المستوردة أكثر انتشارا في العديد من محلات السوبر ماركت وغالبا ما تكون أرخص.

ما هي آثار زيادة الرسوم الجمركية؟

قالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري لبلومبرج: “تهدف هذه الخطوة لدعم الإنتاج المحلي وزيادة الإيرادات غير النفطية بمجرد انتعاش النشاط الاقتصادي لكن الارتفاع في الرسوم الجمركية سيحد من الانتعاش”.
وقال الكاتب السعودي خالد السليمان في مقال رأي على صحيفة عكاظ: “المستهلك الذي كنا نطالبه دوما بالتغلب على الغلاء باختيار السلع الأرخص والتخلي عن شراء السلع الكمالية يجد نفسه أمام خيارات أقل لمواجهة أعباء معيشته ومسؤوليات مصروفاته الأساسية”.

معدلات التضخم في السعودية

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية بلغت معدلات التضخم في السعودية ذروتها في نحو 15 شهر خلال مارس الماضي لتلامس 1.5%، كما ارتفعت خلال شهر أبريل الماضي لكن بمعدل أقل 1.3% على أساس سنوي تحت ضغط من ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات التي ارتفعت أسعارها 6.1%.

أبرز السلع التي طالها زيادة الجمارك

ولم تكن السعودية تفرض رسوم على العديد من السلع منها لحوم الضأن والماعز لكنها ستبدأ في فرض رسوم عليها بنسبة 7% كما ستزيد الرسوم الجمركية على لحوم العديد من أنواع لحوم الطيور لـ25% من 20% سابقا.
وكانت بعض أنواع الأسماك أيضا معفية من الرسوم الجمركية وسيتم فرض رسوم على عدد من أنواع الأسماك بين 8 و12%، كما ستضاعف المملكة الرسوم على العديد من منتجات الألبان لتصبح 10% كما أن بعض المنتجات ستصل الرسوم عليها لـ15%.
وستزيد الجمارك أيضا على منتجات كيماوية، ومنتجات كهربائية ومنزلية، وأنواع من البلاستيك والمطاط وأنواع من الجلود ومنتجات الورق وبعض منتجات المطبوعات، كما تضم قطع غيار للسيارات وأنواع سيارات منها سيارات الشرطة وسيارات الإسعاف.
وبشكل عام تضم القائمة مجموعة كبيرة من السلع تصل مبينة في نحو 80 صفحة منشورة في بيان على موقع الجمارك السعودية.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية