أخبار

تداعيات “كورونا” تدفع الكويت لخفض ميزانيتها 20%

الكويت

أعلنت دولة الكويت، عن خفض ميزانية العام المالي الحالي 2020-2021، الذي بدأ في أبريل الماضي، بنسبة 20% على الأقل بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا.

وقال مجلس الوزراء الكويتي، في بيان اليوم الخميس، بثته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إنه سيتم أيضا إعادة النظر في الدعم الموجه للمواطنين وعدم زيادة رؤوس أموال الهيئات والمؤسسات والصناديق الحكومية لمدة خمس سنوات.

خلفية عن ميزانية الكويت

وأقرت الكويت في يناير الماضي ميزانية العام المالي الذي بدأ أبريل الماضي وينتهي في مارس 2021 بمصروفات إجمالية 22.5 مليار دينار (73 مليار دولار) وبدون زيادة عن ميزانية العام الذي سبقه.

وقدرت الكويت إيرادات أقل من العام الماضي ب6.5% تحت ضغط من توقعها لتراجع الإيرادات النفطية 6.9%، حيث قدرت سعر برميل النفط عند 55 دولار للبرميل.
وشهدت أسعار النفط منذ بداية العام الجاري تذبذبات حادة تحت ضغوط من فشل مجموعة أوبك+ في التوصل لخفض الإنتاج بالإضافة للآثار السلبية لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي وهو أسعار النفط قبل أن تنجح دول أوبك + في التوصل لاتفاق جديد في شهر أبريل يقضي بخفض الإنتاج اليومي من النفط ب9.7 مليون برميل خلال شهري مايو ويونيو وبدأت أسعار النفط تتحسن.
تدور أسعار النفط حاليا حول 40 دولار للبرميل لكنها لازالت أقل من تقديرات الحكومة الكويتية عند 55 دولار للبرميل في ميزانية العام الجاري.
وتمثل الإيرادات النفطية 87.3% من الإيرادات الإجمالية للكويت بحسب ميزانية 2020-2021.

آثارا إجراءات مواجهة كورونا على الاقتصاد

قال محمد الهاشل، محافظ البنك المركزي الكويتي، في فيديو منشور اليوم على الصفحة الرسمية لوزارة الإعلام الكويتية على تويتر إن الإجراءات التي اتخذتها الكويت لمواجهة انتشار فيروس كورونا من حظر تجول وصل لحد الإغلاق الكلي ووقف للأنشطة في الدولة بالإضافة للآثار السلبية لتراجع أسعار النفط شكلا ضغطًا على اقتصاد الكويت.
وأضاف الهاشل :”يجب إعادة فتح الاقتصاد مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية”.
وقال إن عدد الزوار في المحلات انخفض بنسبة 75% في الثلاثة أشهر الماضية كما أن 45% من الشركات علقت أعمالها، 44% من أصحاب العقارات خفض الإيجارات، فيما يشعر 64% من الأشخاص بالخوف والقلق.
وأوضح أيضا أن إيرادات الشركات أيضا ستنخفض بنسبة 42% ما قد يدفعها لتسريح العاملين كما أنها قد لا تستطيع سداد الأموال المستحقة عليها للبنوك وهو يدفع الدولة لاتخاذ الإجراءات لدعم الأوضاع الاقتصادية وإعادة تشغيل الاقتصاد.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية