أخبار

“بلومبرج”: السعودية ترفع سعر النفط المصدر لآسيا بأعلى زيادة شهرية منذ 20 عاما

السعودية

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن شركة أرامكو السعودية رفعت سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا بنحو 6.1 دولار للبرميل، كأكبر زيادة لأسعار صادرات النفط الخام خلال العقدين الماضيين، وذلك في اطار استراتيجية السعودية لدعم سوق النفط بعد اتفاق “أوبك +” على تمديد تخفيض الإنتاج.

السعودية: التخفيضات الطوعية كانت لشهر يونيو فقط

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين إن السعودية وحلفاءها الخليجيين لا يعتزمون تمديد أجل تخفيضات طوعية على إنتاج النفط لشهر يوليو إذ كانت تقتصر على يونيو.
وبحسب وكالة بلومبرج، تمثل هذه الزيادة علاوة سعرية قدرها 20 سنتا للبرميل عن المؤشر المرجعي لأسعار الخام لخامي دبي وعمان.
وأشارت وثيقة للأسعار اطلعت عليها “بلومبيرغ”، إلى أن القفزة في الأسعار ستمس أسعار صادرات يوليو إلى آسيا، أكبر سوق إقليمية لشركة “أرامكو”.

ارتفاع الطلب الصيني

وقالت الوكالة إنه مع ارتفاع الطلب الصيني على الخام حاليا، رفعت “أرامكو” جميع أسعار خاماتها الأخرى لشهر يوليو الى اسيا ما بين 5.6 دولار و7.3 دولار للبرميل، وذلك مقارنة بزيادة قدرها 4 دولارات للبرميل بحسب استطلاع أجرته “بلومبيرغ” لمتعاملين في سوق النفط.
وأوضحت أن الزيادة في الأسعار تظهر أن المملكة تستخدم كافة الأدوات المتاحة لديها لإعادة التوازن لسوق النفط بعد انخفاض الأسعار الى مستويات سالبة في أبريل الماضي، وباعتبارها محددا هاما لأسعار الخام بالشرق الأوسط فإن الزيادات في الأسعار الرسمية قد يتم تطبيقها من قبل منتجين آخرين.
وكانت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون اتفقوا السبت الماضي على تمديد تخفيضات إنتاج غير مسبوقة حتى نهاية يوليو، ليطول أجل اتفاق ساعد أسعار الخام على الارتفاع لمثليها في الشهرين الأخيرين عن طريق حجب نحو 10% من المعروض العالمي عن السوق.
وتعلن شركة أرامكو السعودية عادةً أسعار بيع الخام الرسمية بحلول الخامس من كل شهر للشهر الذي يليه، وهذا التحديد عادةً ما يُسهم في تحديد اتجاه أسعار الخامات الإيرانية والكويتية والعراقية، ويؤثر في أكثر من 12 مليون برميل من البترول تتجه يوميًا إلى الأسواق الآسيوية.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية