أخبار

5 شركات مصرية ضمن قائمة “فوربس الشرق الأوسط” لأقوى 100 شركة عربية

5 شركات مصرية

دخلت 5 شركات مصرية، ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة عربية عام 2020، هي البنك التجاري الدولي، والشرقية للدخان، وطلعت مصطفى، والسويدي إليكتريك، والمصرية للاتصالات،  عن نتائجها المالية عن العام الماضي بالكامل 2019، على صعيد الإيرادات والأرباح والأصول، والقيمة السوقية للشركة.

“CIB” الأول محليا و28 عربيا و”الشرقية للدخان” الثاني و79 عربيا

وجاء البنك التجاري الدولي – مصر في المرتبة الأولى بين الخمسة الكبار على مستوى مصر، بإيردات بلغت 3 مليارات دولار، وأرباح بقيمة 749 مليون دولار، خلال العام الماضي 2019، بينما احتل المركز الـ28 عربيا، لأقوى 100 شركة عربية.
وجاءت شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، في المركز الثاني محليا، حيث بلغت إيراداتها خلال العام الماضي 2019 نحو 882 مليون دولار، بينما حققت أرباحا بقيمة 237 مليون دولار، لتحتل المركز التاسع والسبعين عربيا.

“طلعت مصطفى” الشركة المصرية العقارية الوحيدة ضمن قائمة “فوربس”

واحتلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، المركز الثالث في مصر ضمن أكبر 5 شركات في الشرق الأوسط، مسجلة إيرادات بلغت قيمتها 746 مليون دولار، وأرباح قدرها 124 مليون دولار، لتصبح بذلك في المركز الخامس والثمانين عربيا.

السويدي إليكتريك رابع أقوى شركة مصرية و87 عربياً

ثم جاءت في المركز الرابع شركة السويدي إلكتريك، بإيرادات قدرها 3 مليارات دولار، وأرباحا قيمتها 264 مليون دولار، لتحتل المركز السابع والثمانين عربياً، في قائمة أقوى 100 شركة عربية 2020.
وجاءت الشركة المصرية للاتصالات في المركز الخامس محليا، بإيرادات قيمتها 1.6 مليار دولار، ولم تتجاوز أرباحها 280 مليون دولار، خلال العام الماضي 2019 وفقا لقائمة فوربس لأقوى 100 شركة عربية.

670 مليار دولار إيرادات أقوى مائة شركة عربية

وعلى الرغم من عدم ظهور آثار الأزمة على نتائج أعمال الشركات في الربع الأول من العام الحالي، أدى دخول شركة أرامكو السعودية وتصدرها قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط، إلى تحقيق طفرة في القيم المجمعة للقائمة، حيث بلغت قيمة إيرادات الشركات نحو 670 مليار دولار، بينما بلغ صافي الأرباح للشركات التي تضمنتها القائمة 148 مليار دولار، بأصول قيمتها 3.5 تريليون دولار.
الشركات السعودية في الصدارة
وتصدرت المملكة العربية السعودية دول القائمة بواقع 33 شركة، تليها الإمارات العربية المتحدة ممثلة بـ21 شركة، ثم قطر بواقع 18 شركة.
فيما جاء قطاع البنوك والمؤسسات المالية في صدارة القطاعات الممثلة في القائمة بواقع 46 مؤسسة مالية، يليه القطاع الصناعي بـ 9 شركات.
وحل قطاعا العقارات الإنشاءات والاتصالات في المرتبة الثالثة بواقع 8 شركات لكل منهما.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية