الذهب أخبار

نجيب وناصف ساويرس يعوضان 2.5 مليار دولار من خسائرهما بنهاية مايو

نجيب

مر شهر مايو بالسعادة على الشقيقين الأكثر ثراء في مصر، ناصف ونجيب ساويرس، بعد أن عوضا خلاله الجانب الأكبر من الخسائر التي منيا بها بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، والتي أطاحت بنحو 3.9 مليار دولار من ثروتيهما حتى 21 مارس الماضي.
وبفضل الفتح التدريجي للاقتصاد حول العالم ومكاسب قياسية للذهب، وصعود أسواق الأسهم العالمية، تمكن ناصف ونجيب ساويرس من تعويض حوالي 2.5 مليار دولار من خسائرهما، من أدنى نقطة بلغتها يوم 21 مارس ” عيد الأم”، لتبلغ قيمة تروتهما 10.6 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.
وتجاوزت ثروة نجيب ساويرس حاجز الـ5 مليارات دولار بقليل في نهاية العام الماضي، حيث بلغت 5.2 مليار دولار في نهاية ديسمبر، بينما بلغت ثروة ناصف ساويرس 6.8 مليار دولار، بحسب بيانات بلومبرج.

ناصف و نجيب ساويرس

خسائر قياسية لثروة نجيب ساويرس بعد كورونا

وأبدى نجيب ساويرس امتعاضه أكثر من مرة من إغلاق الأعمال بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعا لعودته فوراً بغير إبطاء مع اتخاذ إجراءات احترازية وحظر نزول المرضى وكبار السن من المنازل.
وانخفضت ثروة نجيب لمستوى متدني قياسي ربما لم تبلغه في أكثر من 4 سنوات، حيث بلغت في 21 مارس الماضي نحو 3.8 مليار دولار مقابل 5.2 مليار دولار نهاية العام الماضي، ليخسر بذلك حوالي 1.4 مليار دولار في أقل من أربعة أشهر.
لكن سريعا ما عادت أصول نجيب ساويرس للنمو، وبلغت نهاية الأسبوع الماضي حوالي 4.9 مليار دولار، بارتفاع 1.1 مليار دولار من مستويات مارس المتدنية، وبخسارة 300 مليون دولار فقط منذ بداية العام.

الذهب سلاح نجيب ساويرس ضد “كورونا”

وقال نجيب ساويرس في أكثر من مناسبة، إن استثماراته في تعدين الذهب تعادل 50% من صافي ثروته، مما حال بشكل كبير دون تحقيق خسائر ربما تكون أقوى حال استثمار هذه الأموال في مجالات أخرى.
ويرأس نجيب ساويرس مجموعة مناجم لامانشا ريسورسيز لاستخراج الذهب التي لها استثمارات في شركة إنديفور للتعدين في تورونتو بكندا، ويملك نجيب ساويرس أيضا استثمارات بشركة إيفوليوشن للتعدين وهي شركة الأسترالية وشركة جولدن ستار ريسورسز التي تعمل في غانا.

وبشكل عام فاقت مكاسب معدن الذهب 12% منذ بداية العام الجاري، وسط مخاوف عالمية من انتشار فيروس كورونا الذي غير وجهات الاستثمار العالمية نحو قطاعات أكثر أمنا، في ظل عدم اليقين الذي يسيطر على الأسواق.
ويبلغ سعر أوقية الذهب حالياً 1720 دولار مقابل تداوله عند مستويات 1535 دولار للأوقية نهاية العام الماضي.
حاليا، يأتي نجيب ساويرس في المركز 426 بين أغني 500 شخص حول العالم في قائمة بلومبرج، التي لا تضم من المصريين سواه وشقيقه ناصف ساويرس.

ماذا عن ثروة ناصف أغنى رجل أعمال مصري على الإطلاق؟

ناصف ساويرس، وإن كان أقل شهرة وظهورا في وسائل الإعلام، ودائما ما يبتعد عن الأضواء، إلا أنه الأغنى في مصر.
وتحسنت قيمة ثروة ناصف ساويرس بشكل كبير في الفترة الأخيرة لتبلغ حوالي 5.7 مليار دولار، لكنها لاتزال دون مستواها نهاية العام الماضي عند 6.8 مليار دولار لتبلغ بذلك خسائره في 2020 مبلغ 1.1 مليار دولار حتى الآن.
وهبطت ثروة ناصف ساويرس إلى نحو 4.3 مليار دولار في مارس الماضي، وتجاوزت خسارته 2.5 مليار دولار مع انتشار فيروس كورونا وآثاره الاقتصادية على مصر والعالم، لكنه عوض ناصف ساويرس نحو 1.4 مليار دولار من خسائره العام الجاري.
وحاليا يحل ناصف ساويرس في المرتبة 356 بين أغني 500 شخص حول العالم، يعتبر هو أغنى مصري في القائمة.

كيف مرت أول 4 أشهر من عام «كورونا» على أغنى 500 ملياردير بالعالم؟

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية