الذهب أخبار

صندوق مبادلة الإماراتي: استثمرنا 18.5 مليار دولار العام الماضي والأصول 232 مليار دولار

قالت شركة مبادلة للاستثمار، وهي “صندوق الاستثمار السيادي” المملوك لحكومة أبوظبي، إن حجم الأصول بلغ 853 مليار درهم، ما يعادل 232.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2019.
وقال الصندوق، في بيان أصدره اليوم الخميس، إن العام الماضي شهد ارتفاعا في إجمالي الدخل الشامل، ليصل إلى 53 مليار درهم (14.43 مليار دولار)، مقارنة بـ 3.4 مليار دولار خلال العام 2018، حيث ساهمت الاستثمارات في أسهم الشركات المساهمة ومحافظ الاستثمار في هذا الارتفاع، بالإضافة إلى مواصلة تحقيق النمو للأصول التابعة للشركة في مختلف القطاعات.

18.5 مليار دولار إجمالي استثمارات ” مبادلة ” في 2019

وأبرم “مبادلة” عدد من الصفقات المهمة وشراكات جديدة، بغرض الاستثمار محلياً وعالمياً، في قطاعات تهدف إلى تعزيز اقتصاد أبوظبي، والمساهمة في تنويع مصادره.
وبلغ إجمالي استثمارات مبادلة 18.5 مليار دولار خلال العام الماضي 2019، تم توظيفها بالاستثمار في أصول متنوعة وعبر عدد من القطاعات التي تشهد نمواً مطرداً، بما في ذلك قطاعات التكنولوجيا، والعلوم الحياتية، والرعاية الصحية، والطاقة النظيفة، والنقل، والزراعة السمكية والحيوانية، إضافة إلى خدمات الائتمان.
وانسجاما مع استراتجية مبادلة طويلة الأمد في إدارة محفظتها الاستتثمارية، حققت مبادلة من خلال بيع عدد من أصولها، بالإضافة إلى التوزيعات والعائدات من استثماراتها مبلغاً قدره 17.2 مليار دولار في عام 2019.

المبارك: الإدارة الذكية مكنت صندوق “مبادلة” من التعامل مع أزمة كورونا

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، خلدون خليفة المبارك، “إن من أهم مرتكزات استراتيجية مبادلة، توظيف الاستثمارات بمسؤولية، والشراكات القوية، والنهج المرن في الاستثمار، وهي التي تمكننا من التعاطي مع تبعات جائحة فيروس كورونا، التي أثرت على الاقتصاد العالمي.”
وأضاف، “في هذه الفترة التي نواجه فيها هذه الجائحة؛ نعمل بشكل متواصل عبر شركاتنا المختلفة، لتقديم يد العون لمجتمعنا المحلي والمجتمعات الأخرى التي نمارس فيها أعمالنا، موضحا أن عام 2019 شكل علامة مميزة في مسيرة مبادلة، ولم يقتصر ذلك على تحقيقنا لنتائج مالية قوية خلال العام، بل لمواصلتنا تعزيز استثماراتنا في العديد من الأصول، والقطاعات، والأسواق المحلية والعالمية، مما يساهم في تحقيق التنوع الاقتصادي لأبوظبي”.
من جانبه، قال الرئيس المالي لشركة مبادلة للاستثمار، كارلوس عبيد، “واصلنا في عام 2019 إدارة ميزانيتنا بعناية، وحققنا نسبة ديون إلى حقوق الملكية بلغت 11.8%، وانسجاما مع نهجنا القائم على الاستثمار بعيد المدى، وتوفرالتدفقات النقدية من محفظتنا الاستثمارية، سنتمكن من القيام باستثمارات جديدة مجزية على الرغم من الأحوال الاقتصادية التي تفرضها جائحة فيروس كورونا”.
مبادلة: ارتفاع الدخل الشامل من 3.4 مليار دولار في 2018 إلى 14.4 مليار دولار
وعن أهم الإنجازات المالية والتشغيلية لعام 2019، بلغ إجمالي الدخل الشامل 14.43 مليار دولار، مقارنة مع 3.4 مليار دولار في عام 2018.
وبلغ حجم الأصول 853 مليار درهم، ما يعادل 232.24 مليار دولار في عام 2019، حيث تنتشر استثمارات شركة مبادلة للاستثمار في أكثر من 50 دولة، في الأسواق الناشئة والمتقدمة.
وتشكل الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الأسهم الخاصة نحو 43% من محفظة مبادلة، و21% في الأسواق المالية، و11% في العقارات والبنية التحتية وغيرها من المجالات.
وفي عام 2019، حققت مبادلة 17.2 مليار دولار، من بيع عدد من الأصول التي وصلت إلى مرحلة التميز في النمو، ومن العوائد التي نتجت عن الاستثمارات المحلية والعالمية.
كما قامت مبادلة بتوظيف 18.5 مليار دولار، في عدد من القطاعات والصناديق الجديدة والحالية ذات الأولوية وتشمل:
1- إطلاق صندوقين جديدين برأس مال قدره 250 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك مساهمة في تأسيس بيئة حيوية مستدامة للتكنولوجيا في أبوظبي.
2- الاستحواذ على أمانة للرعاية الصحية لتعزيز شبكة مرافق الرعاية الصحية التابعة لمبادلة.
3- إبرام اتفاقية لاستثمار 1.8 مليار درهم، (500 مليون دولار) في “كولوجيكس”، وهي الشركة المتخصصة في مجال مراكز البيانات واسعة النطاق في أمريكا الشمالية.
4- إتمام استثمار 477.4 مليون درهم، (130 مليون دولار) في “اكوينوكس جولد”، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال إنتاج الذهب في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ولديها برنامج نمو طويل المدى.
5- أصبحت مبادلة، من خلال شركة مصدر، مستثمراً رئيسياً في صندوق تشرف عليه حكومة المملكة المتحدة للاستثمار في البنية التحتية الخاصة بشبكة محطات تزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، حيث ساهمت مبادلة بمبلغ 158.6 مليون درهم، (43.2 مليون دولار) في رأس مال الصندوق البالغ 400 مليون جنيه استرليني (506.3 مليون دولار).
6- استثمار أكثر من 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) في العديد من الصناديق الاستثمارية التي تغطي مجالات متنوعة من بينها العقارات، وحقوق الملكية، والأسهم الخاصة، والبنية التحتية العالمية، والتكنولوجيا، وغيرها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية