أخبار

أهم 8 أسئلة عن الـ “IBAN” يجيب عنها نائب رئيس بنك مصر

بنك مصر

تستعد البنوك العاملة في السوق المصرية، إلى إستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” خلال الشهر الجاري، وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري، ولكن هناك العديد من التساؤلات حول هذا الرقم وكيفية استخدامه.

وفي هذا التقرير، يجيب نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، عن أهم 8 أسئلة حول رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN”، مشيرا إلى أن الخدمة متاحة حاليا ببنك مصر.

 

ما معنى رقم الحساب المصرفي الدولي ؟

رقم الحساب المصرفي الدولي هو رقم حساب مصرفي دولي معتمد عالميا لترقيم حسابات العملاء، وهو رقم حساب فريد يتم إصداره لكل حساب، ويستخدم عند دفع الأموال، أو باستثناء محليا ودوليا (باستثناء الشيكات وبطاقات الائتمان).

كيف يمكنني أن أحصل على رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بي ؟

يقوم كل بنك بإنشاء أرقام “IBAN” بعدد الحسابات المفتوحة لكل عميل، ويمكن للعميل الحصول على أرقام الـ “IBAN” الخاصة به عبر جميع وسائل التواصل مع البنك.

 

هل سيتم رفض إجراء عمليات الدفع إذا لم استخدم رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” الخاص بي ؟

حتى الآن يتم قبول جميع التحويلات الداخلية والخارجية باستخدام وسائل التحويل السارية والـ “IBAN”، ولن يتم إيقاف التعامل بأية وسيلة متاحة إلا في حالة ورود تعليمات من البنك المركزي بذلك.

 

متى يمكنني بدء استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي للدفع داخل مصر ؟

الخدمة متاحة حالياً ببنك مصر، على أن يكون البنك المحول منه قد أتم متطلبات تقديم الخدمة لديه، ويتم استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” في قبول التحويلات الداخلية والخارجية لأي من حسابات العميل بالبنك عبر الوسائل التالية (E- Banking, ATM, Phone Banking, Mobile Banking, and Counter).

 

هل سأحصل على رقم حساب مصرفي دولي خاص بكل حساب أملكه ؟

نعم.. حيث يقوم البنك بشكل تلقائي بإنشاء رقم “IBAN” لكل حساب قائم لكل عميل، كما يقوم بإنشاء رقم “IBAN” مع كل حساب جديد يقوم العميل بفتحه.

 

هل يحل رقم الحساب المصرفي الدولي محل رقم حساب المستفيد عند إجراء عملية دفع ؟

نعم.. وذلك لتحقيق عدة مزايا منها، الأمان، الدقة، السهولة، السرعة، إضافة إلى تقليل فرص حدوث خطاء وتقليل العمليات اليدوية.

من يصدر هذا الرقم ؟

تقوم البنوك المصرية بإصدار رقم الحساب المصرفي الدولي حسب التعليمات التي يصدرها البنك المركزي المصري، ولا يسمح لأي مؤسسة أخرى أن تصدر رقم حساب مصرفي دولي.

 

ما هي مزايا استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي ؟

استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي يجعل تحويل الأموال عملية أكثر سهولة وسرعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أعداد المركبات المرخصة في مصر تنخفض بنسبة 13.5% خلال 5 سنوات

انخفضت أعداد المركبات المرخصة في مصر بنسبة 13.5% خلال السنوات...

منطقة إعلانية