أخبار

سوديك: تأثير قوي لـ”كورونا” على نتائج الربع الأول و25% نمواً في مبيعات الوحدات السكنية

حسن علام

قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ” سوديك” إن الربع الأول من العام الجاري 2020 شهد انخفاض اجمالي المبيعات المتعاقد عليها بنسبة 14% ليسجل 865 مليون جنيه، مقارنة بـ 1.01 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما نمت المبيعات المتعاقد عليها للوحدات السكنية بنسبة 25% لتصل إلى 842 مليون جنيه.

أضافت الشركة في بيان ، اليوم الإثنين، إن هذه المبيعات تماشت مع استراتيجية الشركة للاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة بحيث تساهم في نمو الإيرادات المتكررة بالمستقبل، إذا ساهمت مبيعات الوحدات التجارية بنسبة 2.6% فقط من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الربع الأول من 2020 ،مقابل 33% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

سوديك:مبيعات مشروع VYE بغرب القاهرة تشكل 45% من مبيعات الربع الأول

في الوقت نفسه، ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 70% من مبيعات الربع الأول من العام بدعم من الأداء القوي لمشروع VYE أحدث مشروعات سوديك في سوق المنازل السكنية بمنطقة غرب القاهرة، وشكل مشروع VYE نسبة 45% من مبيعات الربع الأول من العام الحالي.

بينما ساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 30% من مبيعات سوديك خلال الفترة، وتحققت بشكل رئيسي من مبيعات مشروع فيليت الذي ساهم وحده في تحقيق 20% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الربع الأول من 2020.

سوديك: 22% إلغاءات للمبيعات في الربع الأول بسبب تداعيات كورونا

بلغت نسبة الغاءات المبيعات خلال الربع الأول من العام 22% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها، مقارنة بنسبة 12% تم تسجيلها خلال الربع الأول من 2019.

أوضحت سوديك أن هذه الإلغاءات المرتفعة تتماشى نسبة الغاءات المبيعات المرتفعة بصورة استثنائية خلال هذه الفترة مع نسب الإلغاءات التاريخية المسجلة من قبل، التي تأتي كنتيجة لحدوث هزات اقتصادية عنيفة على مستوى الاقتصاد الكلي.

وقد زادت الغاءات المبيعات خلال تلك الفترة عقب انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، وذلك قبل أن تتخذ الالغاءات اتجاهاً متناقصاً خلال شهري ابريل ومايو، لتصل نسبتها خلال هذين الشهرين إلى 15%.

سوديك: 986 مليون جنيه تحصيلات في الربع الأول و11% تعثر في السداد

وصل صافي المتحصلات النقدية خلال الربع الأول من العام إلى 986 مليون جنيه مع نسبة تعثر في السداد بلغت 11%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 1.1 مليار جنيه ونسبة تعثر بلغت 7% خلال الربع الأول من 2019.

وذكرت الشركة في بيان إن نسبة التعثر في السداد ارتفعت بشكل خاص خلال شهر مارس كنتيجة للأزمة الحالية، لكنها تراقب عن قرب أداء المتحصلات النقدية، وتتوقع أن تتجه نسبة التعثر نحو الهبوط بالنظر للبيانات التاريخية المسجلة في مثل هذه الأزمات، خاصة مع اتجاه الأزمة نحو مزيد من الاستقرار وعودة الأنشطة للعمل كسابق عهدها.

تسليم 100 وحدة سكنية في مشروعات سوديك للعملاء خلال الربع الأول 2020

قامت سوديك بتسليم 100 وحدة خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث وصل عدد الوحدات التي تم تسليمها بمشروعات شرق القاهرة إلى 61 وحدة، بينما قامت الشركة بتسليم 37 وحدة في مشروعات غرب القاهرة ووحدتان في الساحل الشمالي.

جاء ذلك مقارنة بـ 201 وحدة تم تسليمها خلال الربع الأول من 2019، حيث خططت الشركة مسبقاً لتسليم عدد أقل من الوحدات خلال تلك الفترة، مع جدولة غالبية عمليات التسليم المتوقعة لوقت لاحق من العام الحالي.

الأداء المالي: أرباح التشغيل تأثرت بإجراءات حظر التحركات وتأجيل التسليمات

بلغت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من هذا العام 429 مليون جنيه، مقارنة بـ 941 مليون جنيه في الربع الأول 2019، بانخفاض يربو على 50%.

جاءت الإيرادات المحققة بدعم من عمليات التسليم في مشروعات شرق القاهرة بشكل رئيسي والتي ساهمت بنسبة 60٪ من إجمالي عمليات التسليم خلال الفترة، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 38٪ من إجمالي عمليات التسليم خلال الربع الأول من عام 2020.

في الوقت نفسه، وصل مجمل الربح إلى 114 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020 ،بهامش مجمل ربح بلغ 26٪ مقارنة بـ 270 مليون جنيه وهامش مجمل ربح 29٪ خلال الربع الأول من 2019.

ورغم التحسن الطفيف الذي شهدته هوامش مجمل الربح للعمليات التشغيلية لمشروعاتنا بمعدل 50 نقطة أساس ليصل الى 30٪ على خلفية التحسن في مزيج عمليات التسليم، إلا أنّ هامش مجمل الربح تأثر سلبًا بخسائر بمجمل العمليات التشغيلية للنادي (Clubhouse) وملعب الجولف.

من ناحية أخرى، وصلت أرباح التشغيل خلال الفترة إلى 36 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 8٪، مقارنة بـ 149 مليون جنيه وهامش أرباح تشغيل 16٪ خلال نفس الفترة من 2019.

وعزت سوديك انخفاض أرباح التشغيل بشكل رئيسي إلى تراجع الإيرادات.

سوديك: صافي الربح يهوي إلى 28 مليون جنيه بسبب إنخفاض الإيرادات وصافي دخل التمويل

بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب والحقوق غير المسيطرة إلى 28 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام بهامش صافي ربح 6٪ مقارنة بـ 161 مليون جنيه وهامش صافي ربح 17٪ خلال الربع الأول من 2019.

وقد أدى انخفاض صافي الدخل التمويلي نتيجة لخفض سعر الفائدة بمعدل 750 نقطة أساس منذ يناير 2019، بالإضافة لانخفاض الإيرادات المسجلة الي دفع صافي أرباح الربع الأول من العام نحو الانخفاض.

سوديك: 3.85 مليار جنيه رصيد السيولة يمكنها من مواجهة تداعيات كورونا

واصلت سوديك الاحتفاظ بسيولة عالية لقائمة المركز المالي، حيث بلغ الرصيد النقدي وما يعادله حوالي 3.85 مليار جنيه، بما يوفر قدرة كبيرة في تمويل عملياتنا التشغيلية في مواجهة حالة عدم التأكد التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد.

4.2 مليار جنيه تسهيلات إئتمانية متاحة لسوديك تمكنها من تنفيذ مشروعاتها

وبحسب سوديك، بقيت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوىx0.38، كما أدت علاقة الشركة المتميزة مع كبرى البنوك المصرية الى إتاحة تسهيلات ائتمانية بقيمة 4.2 مليار جنيه، منهم 2 مليار جنيه ديون مستحقة في 31 مارس 2020 ومليار جنيه لم يتم سحبها وتمثل سيولة إضافية تمكن الشركة من تمويل الانشاءات الخاصة بمشروعاتها.

وبلغ رصيد أوراق القبض 13.1 مليار جنيه وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، منها 3.9 مليار جنيه أوراق قبض قصيرة الأجل. في الوقت نفسه، وصل رصيد الدفعات المقدمة من العملاء إلى 18.4 مليار جنيه في نهاية الربع الأول من العام، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الايرادات فعلياً على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

العضو المنتدب: استأنفنا العمل بالمواقع الإنشائية بالكامل مع تنفيذ المعايير الوقائية

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك إنه مع بداية عام 2020، فوجئ العالم بتحدٍ هائل كان عليه مواجهته وهو كيفية التعامل والوقاية من وباء كورونا المستجد (فيروس كوفيد 19).

أضاف أنّ صحة وسلامة جميع العاملين في سوديك وأسرهم وأكثر من 20 ألف ساكن في مجتمعاتنا العمرانية كانت ولازالت تمثل الأولوية القصوى للشركة، مع ضمان استمرارية العمل من أجل الوفاء بشتى التزاماتنا.

ساهمت تلك الأزمة، بحسب ماجد شريف، في تسريع خططنا الهادفة للتحول الرقمي والتفاعل مع عملائنا بصورة رقمية، حيث أتاحت منصة الشركة الرقمية تنفيذ سياسة العمل من المنزل بسرعة وسلاسة، وهي سياسة ضرورية نضع من خلالها سلامة وصحة جميع العاملين في مقدمة أولوياتنا، مع المحافظة على سير عملياتنا التشغيلية بكامل طاقتها.

سوديك

أضاف ماجد شريف أن سوديك استأنفت الأعمال بالمواقع الانشائية بالكامل، بعد التأكد من قيام المقاولين باتخاذ وتنفيذ كافة معايير السلامة الملائمة للوضع الحالي، مما مكنها من استئناف العمليات طبقاً لمعدلات التشغيل المعتادة، مع تنفيذ مجموعة من المعايير الوقائية ومتابعة الموقف عن كثب، للاستجابة لأية تطورات جديدة بصورة استباقية.

 

ماجد شريف: كورونا أثر على نتائجنا وحافظنا على المبيعات مرتفع بفضل المنصة الرقمية

لقد أثر انتشار الوباء على نتائج أعمالنا، حيث تراجع عدد الوحدات التي تم تسليمها خلال الربع الأول من العام، كما ساهمت عمليات الحظر المنزلي والقيود على تحركات المواطنين في انخفاض رغبة العملاء في القدوم لمشروعاتنا من أجل استلام وحداتهم.

ورغم ذلك، قال ماجد شريف إنّ التأثيرعلى المبيعات كان أقل وطأة خلال الربع الأول من العام رغم الغاء كافة الفاعليات التسويقية الهامة للشركة، وتأجيل عدد من عمليات الإطلاق للمراحل والمشروعات الجديدة لوقت لاحق من العام، حيث تمكنت سوديك من المحافظة على مستوى مرتفع من مبيعات الوحدات السكنية، بدعم من إطلاق الشركة لمنصتها الرقمية للمبيعات.

سوديك خصصت 5 ملايين جنيه لجهود مكافحة كورونا وتبرعت بأجهزة تنفس صناعي

وذكر أن الشركة التزمت بالمساهمة في مواجهة تلك الأزمة يتخطى عملياتنا التشغيلية المعتادة، حيث خصصت سوديك 5 ملايين جنيه في تنفيذ عدة مبادرات ذات صلة بمكافحة فيروس كورونا، وقامت بتوجيه جهودها ومواردها التسويقية لرفع الوعي بالفيروس مستخدمين اللوحات الإعلانية الخارجية ومنصاتها الرقمية لهذا الغرض أيضاً.

كما تبرعت سوديك أيضاً بأجهزة للتنفس الصناعي وشاشات لمراقبة الحالات لصالح مستشفيات الشيخ زايد التخصصية والشيخ زايد العامة وإمبابة العامة، فضلا عن التنسيق مع وزارة الصحة لإقامة وحدات عزل صحي متنقلة لصالح مستشفى حميات العباسية ومستشفى صدر المنصورة، وتجهيز عدد من الغرف بمستشفى حميات المحلة لتصبح وحدات عزل متكاملة، مع اعداد وتجهيز هذه المستشفيات لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

بالإضافة لذلك، وزعت سوديك مستلزمات الوقاية من الفيروس على أهالي عزبة خير الله، مع توزيع مطبوعات ارشادية للتوعية بالفيروس وتوزيع مواد التعقيم وتعليمات الصحة العامة للوقاية من أي إصابة محتملة.

ماجد شريف: قوة المركز المالي لشركة سوديك يدعمها في مواجهة أزمة كورونا

وتابع ماجد شريف قائلاً:” لقد ساهمت قوة مركزنا المالي وما يتمتع به من سيولة عالية في دعمنا بصورة استثنائية خلال تلك الأزمة، ولكن الأهم من ذلك هو ايماننا بأن مصداقيتنا وسجلنا الحافل بالأداء القوي في أصعب الأوقات وتركيزنا على احتياجات العميل أثناء الأزمة، هو أكثر ما يميزنا في تلك الأوقات بصورة خاصة”.

وأضاف :”إننا محظوظون بالفعل لأننا نعمل في قطاع يتميز بطلب محلي مرتفع للغاية، وهو ما يدفعنا لمواصلة التمسك بإيماننا بمحفزات النمو السوقي في مصر على المدى الطويل. كما نتطلع لعام ملئ ليس فقط بالتحديات ولكن أيضاً بالمكاسب والانجازات، خاصة ونحن نواصل الاستثمار بكثافة في دعم علامتنا التجارية بما يضمن لنا التميز عن منافسينا في هذا السوق الهام”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية