أخبار

ما الذي يحتاجه السوق العقاري بعد أزمة كورونا؟ مطورون يجيبون

أكد مطورون عقاريون أن السوق العقاري المصري سيشهد تغيراً كبير خلال الفترة المقبلة، نظرا للتحديات التي فرضتها أزمة كورونا، مما يتطلب إعادة النظر في وضع السياسات المطلوبة عقب إنتهاء الأزمة.

ويرى المطورون المشاركون في المائدة المستديرة الإفتراضية الثانية، التي نظمتها مجلة انفستجيت اليوم الإثنين، أن التحديات الأساسية تكمن في تراجع القدرة الشرائية لدى فئة كبيرة من المصريين، بالإضافة إلى ضرورة البحث عن حلول أكثر إبتكارا تراعي مفاهيم حديثة مثل العمل من المنزل وتوفير المساحات الخاصة، وفي الوقت نفسه توسيع قاعدة العملاء التي لم تخرج بعد من صدمة إجراءات الاصلاح الاقتصادي التي نفذتها الحكومة نهاية 2016.

 

هشام شكري: ضرورة مراجعة قوانين صناديق الاستثمار العقاري

السوق العقاريقال المهندس هشام شكري، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية للاستثمار العقاري، إن أزمة فيروس كورونا فرضت تغيرات كبيرة على الكثير من القطاعات الاقتصادية حول العالم ومن بينها النشاط العقاري الذي سيتغير بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الفترة المقبلة تحتاج إلى حلول أكثر مرونة في تصميم وتنفيذ المشروعات العقارية، والتوجه بشكل كبير إلى المشروعات التي تحقق للعملاء قيمة العمل عن بعد بمعنى أن يكون المنزل هو محل السكن والعمل في الوقت نفسه.

وأوضح هشام شكري أن السوق العقاري المصري في حاجة ماسة لإعادة مراجعة القوانين واللوائح الخاصة بصناديق الاستثمار العقاري، والتركيز بقوة على حل المعضلة الاساسية التي تتعلق بتسجيل الوحدات العقارية المختلفة لسهولة التعامل عليها في ملف تصدير العقار.

 

أشرف عز الدين: البيع الإلكتروني يفرض التغير في نمط المشروعات

وقال أشرف عزالدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، إن أهم المتغيرات التي طرأت على السوق العقاري تتعلق بعمليات البيع أونلاين، لافتا إلى أن الكثير من الشركات والأنشطة نفذت عمليات بيع إلكترونية بنسب من 25 إلى 50% وهو ما يتطلب إعادة التفكير في شكل وطبيعة المنتج العقاري من جديد.

وأضاف أن قطاع تطوير المشروعات الإدارية والتجارية سيتأثر بقوة بالأزمة الحالية، حيث تتجه العديد من الشركات إلى تقليل المساحات الخاصة بها في المكاتب الإدارية وفي المولات التجارية، والتوجه بشكل أكيبر إلى الإيجار بدلا من نظام التملك.

وأوضح عز الدين أن الأزمة الحالية تمثل تحديا كبيرا أمام الشركات العقارية، وذلك لأنها جديدة من نوعها ولم يشهدها السوق من قبل، كما أن الدراسات المتاحة حتى الآن قليلة وغير كافية لوضع التوقعات بشأن المستقبل.

 

 

أحمد شلبي: المطاعم والضيافة وتجارة التجزئة أكثر القطاعات تأثرا بالأزمة

السوق العقاريوقال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر للاستثمار العقاري إن التوجه خلال الفترة المقبلة سيكون للوحدات السكنية ذات المساحات الصغيرة التي تتضمن في الوقت نفسه أماكن مجهزة للعمل يمكن للعميل إنجاز مهامه اليومية بها.

وأضاف أن هذا الأمر سيتطلب وضع مزيد من الإضافات على تصميمات المشروعات السكنية، ولكن التحدي الأكبر هو أن يتم وضع هذه الإضافات دون التأثير على سعر المنتج النهائي نتيجة لتراجع القدرة الشرائية للعملاء في ظل شراسة الأزمة.

وحول الأنشطة الأكثر تأثرا بالأزمة، قال شلبي إن قطاعات مثل المطاعم وتجارة التجزئة وقطاع الضيافة والقطاع الإداري، هي من القطاعات المرشحة بقوة لأن تتأثر بالأزمة نظرا لكونها من أكثر الانشطة التي يمكن أن يتم الاستعاضة عنها بالبيع الإلكتروني.

وطالب الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، بضرورة إعادة النظر في سياسة التمويل العقاري بشكل عام، حيث من المفترض أن يقوم بدور أكثر فاعلية خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل تراجع القدرة الشرائية لدى شريحة كبيرة من المواطنين، فضلا عن فقدان عدد كبير من المصريين المقيمين في الخارج لوظائفهم والعودة إلى الوطن، وهي شريحة كانت تعتمد عليها الشركات بشكل كبير في تسويق منتجاتها.

 

عمرو سليمان: أزمة كورونا خلقت نوعا جديدا من الإحتياجات لابد من استيعابها

قال المهندس عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري إن التعامل مع الأزمة الحالية بشكل سليم يتطلب دراسة موضوعية وحقيقية لطبيعة الإحتياجات الجديدة التي فرضتها الأزمة على السوق.

وأضاف أن كثير من المفاهيم في صناعة التطوير العقاري ستتغير خلال الفترة المقبلة أهمها مفهوم الهدر في المساحات، حيث ستعيد الشركات النظر في الاستغلال الأمثل للفراغات والمساحات غير المستغلة في مشروعاتها بشكل كبير، وبالتالي وضع تصورات جديدو وحلول مبتكرة للاستغلال الأمثل لهذه الفراغات.

 

وليد مختار: كورونا زاد الطلب على كماليات بالمشروعات العقارية مثل مسارات الدراجات

السوق العقاريقال المهندس وليد مختار رئيس مجلس إدارة شركة إيوان للاستثمار العقاري إن التأثيرات التي تركتها أزمة كورونا على السوق العقاري يجب دراساتها من وجهة نظر اقتصادية بحتة.

وأضاف أن التأثيرات الناتجة عن الأزمة تتعلق في جزء منها بمدى تراجع القدرة الشرائية للعملاء، وهو الأمر الذي ستجد الشركات أنفسها مضطرة للتعامل معه بشكل مختلف، حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم المنتجات التي تتناسب مع الأوضاع الجديدة وفي الوقت نفسه تحقق لها الربحية والعائد الاستثماري.

وبحسب مختار، فقد شهدت الفترة الأخيرة طلبا متزايدا على رغبات كانت تعتبر في الماضي بمثابة رفاهيات، منها على سبيل المثال مسارات الدراجات وهو ما يلاحظ من الزيادة الكبيرة في شراء الدراجات الهوائية، ولابد من دراسة هذه الاحتياجات ووضعها بعين الاعتبار في إطار التصميم المبتكر.

 

أحمد منصور: تجربة ناجحة للاستعانة بشركات التأمين لضمان أقساط العملاء

السوق العقاريوقال المهندس أحمد طه منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العقاري، إن الشركات العقارية واجهت ظروف بالغة الصعوبة منذ بداية الأزمة وحتى الآن وتحملت أعباء مالية كبيرة خاصة في ظل تراجع نسب المبيعات

وأضاف أن الشركة كانت لها تجربة وصفها بالناجحة في الاستعانة بشركات التأمين للتأمين على أقساط العملاء في حالة حدوث التعثر وبالتالي ساهمت هذه الالية في ضمان سداد الاقساط بشكل منتظم وساهم ايضا في تحقيق التوازن في أداء الشركة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية