أخبار

“دويتشه بنك”: الدولار يفقد بريقه كملاذ آمن وقت الأزمات

الدولار

رجح “دويتشه بنك” الألماني، تراجع الطلب العالمي على الدولار الأمريكي باعتباره ملاذًا آمنًا للمستثمرين وقت الأزمات، بفعل الرياح المعاكسة التي تواجهها أسواق العملات العالمية، تحت ضغط من مخاوف اندلاع موجة ثانية لفيروس كورونا وسط استمرار تزايد أعداد الإصابات عالميا.

وقال كبير المحللين الاستراتيجيين للبنك في آسيا، سمير جويل، لشبكة سي إن بي سي، الأمريكية اليوم الإثنين، “يبدو أن الطلب العالمي على العملة الخضراء كملاذ وقت الأزمات يتراجع”.

تراجع قيمة الدولار أمام سلة العملات الرئيسية

وحذر جويل، من أن تجدد تفشي جائحة فيروس كورونا، قد يضعف من قيمة الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، وربما حتى أمام اليوان الصيني.

الاستراتيجية الأمريكية للخروج من العزل تزيد الأمور تعقيدًا

وأضاف :”ما يزيد الأمور تعقيدا، هو أن “استراتيجية الخروج” من العزل التي وضعتها الولايات المتحدة تبدو متواضعة بالمقارنة بدول العالم الأخرى، حيث تشير تقديرات البنك إلى أن غالبية المناطق الأوروبية على سبيل المثال ستفتح وتستأنف نشاطها الاقتصادي أسرع من الولايات المتحدة.

وعن توقعاته بشأن اليوان الصيني، يرى محلل “دويتشه بنك” أن العملة الصينية شهدت استقرارا نوعا ما خلال الفترة الماضية في ظل توجه الدول لفتح الأسواق المالية تدريجيا وضخ المزيد من الأصول المقومة بالعملة المحلية ما يجعل التقديرات أكثر إيجابية لليوان.
ارتفاع اليوان مقابل العملة الأمريكية.

ويتوقع أن تشهد الفترة المقبلة وفقا للمعطيات السابقة، تحقيق اليوان مستوى مرتفع أمام الدولار لاسيما مع تجديد الفيدرالي الأمريكي تعهداته بشأن الإبقاء على معدل الفائدة منخفض لبعض الوقت في ظل مساعي البنك لدعم الأسواق المالية أمام تداعيات انتشار وباء كورونا.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة قد أعلنت تسجيل يومي الجمعة والسبت أعلى معدل إصابات يومي بفيروس “كورونا” منذ الأول من مايو الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان أمس تسجيل قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم على خلفية رصد 183.020 حالة خلال 24 ساعة، لتتجاوز الحصيلة الإجمالية للإصابات العالمية الـ8.722.233 في 196 بلدا ومنطقة منذ بداية تفشي جائحة كوفيد-19.

وطبقا لتقرير المنظمة كانت أكبر زيادة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية مع تسجيل أكثر من 116 ألف حالة جديدة. وقالت المنظمة إن “إجمالي حالات الإصابة العالمية تجاوز 8.7 مليون حالة مع أكثر من 461 ألف وفاة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية