أخبار

مدبولي: القاهرة والجيزة والقليوبية تمثل التحدي الأكبر في مواجهة “كورونا”

مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إننا نتعامل مع جائحة كورونا التي لم تواجهها البشرية منذ أكثر من 100 عاما، مشيرا إلى أنه ظرف شديد القسوة، وكل دولة تواجه هذه الجائحة بامكانياتها، وهناك دول واجهتها مشاكل، وأخرى تقاوم ونجحت.

وأضاف مدبولي، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، أن التحدي الكبير الذي تواجه الحكومة حاليا يمكن في محافظات القاهرة الكبرى، (القاهرة والجيزة والقليوبية)، حيث أن 50% من المصابين موجودة في هذه المحافظات 50% و60% من إجمالي الوفيات.

وأوضح رئيس الوزراء، أن هناك محافظات المنوفية والشرقية والفيوم، تسجل إصابات ووفيات مرتفعة كذلك، لكنها أقل وطاة من القاهرة الكبرى بسبب ارتفاع عدد السكان

بالنسبة لنقص الأدوية، دعا رئيس الحكومة المواطنين لعدم تخزين الأدوية، التكالب أدى لنفاذ الأدوية، ولكن أؤكد أن كل الأدوية ستكون متوافرة، ويجب عدم الشراء بغرض التخزين، للسماح للمرضى بالحصول على الأدوية.

وقال مدبولي، “نحن من البداية كنا لدينا وعي بقدراتنا وأن لدينا تحديات في القطاع الصحي، والرئاسة أصدرت مبادرات 100 مليون صحة وفيروس سي، بالتوازي مع رفع كفاءة البنية الأساسية الصحية والتأمين الصحي الشامل، كل ذلك ونحن نعي أن لدينا تحديات وإرث منذ فترة طويلة، أدى لتدهور هذا القطاع في العديد من المحافظات والمناطق”.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة حريصة على عدم خروج الأمور عن السيطرة، وأن هناك نجاح في التعامل مع الأزمة، ولم نمر بصعوبات كبيرة مثلما مرت دول اكبر ولديها نظم صحية أكبر.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة وضعت أمام أعينها كعامل أساسي هو الحفاظ على صحة المواطنين وهناك رصيد من المستشفيات التي تم إعدادها سواء مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية.

وأوضح أن هناك بعض المحافظات تسجل أعدادا متفاوتة طبقا لأعداد السكان في كل محافظة مما يستدعي إدارات المواطنين لذلك وزيادة حرصهم على عدم التعرض للإصابات والالتزام بالإجراءات الاحترازية، كما حرصت الحكومة على التعامل المباشر وتقييم الوضع يوميا ومواجهة مشكلات البعض من عدم وجود أماكن في المستشفيات وحل هذه المشكلات فورا، وعلى ذلك نوجه الشكر الجزيل لكافة الأطقم الطبية الحريصة على أداء واجبها على أكمل وجه وأيضا غرفة المتابعة الصحية.
وبالنسبة لمشكلة نقص الأدوية، قال رئيس مجلس الوزراء إنه في بداية الجائحة أكدت الدولة أنها ستوفر كافة السلع وهو الحال مع الأدوية فتكالب المواطنين على شراء الأدوية أدى إلى هذه المشكلة فتنفذ الأدوية التي تطرح خلال أيام رغم أنها تكون رصيدا لثلاثة أشهر.. مؤكدا أن هذه الظاهرة ستنتهي خلال أيام وستوفر الأدوية في الصيدليات بوفرة .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية