أخبار

الصين تعتزم تقليص القطاعات المحظورة على المستثمرين الأجانب

الصين

أعلنت الصين، أنه تقوم حاليًا بإعداد قائمة سلبية جديدة ومختصرة على المستثمرين الأجانب في البلاد، كجزء من الجهود لزيادة الانفتاح الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال وسط الوباء الناجم عن فيروس كورونا الجديد، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وقال بيان مشترك صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة الصينية، إن بكين تعمل حاليا على تخفيض عدد القطاعات المحظورة أمام المستثمرين الأجانب إلى 33 قطاعا في نسخة 2020 من القائمة السلبية مقارنة بـ40 قطاعا في نسخة 2019.

وكشفت الصين أيضا عن قائمة سلبية لعام 2020 للاستثمار الأجنبي في مناطق التجارة الحرة التجريبية، ما خفض عدد الصناعات المحظورة من 37 إلى 30، ودخلت القائمتان السلبيتان الجديدتان حيز التنفيذ في 23 يوليو.

ويشمل التعديل التسريع في عملية انفتاح قطاع الخدمات، بما في ذلك القيود على نسبة الاستثمار الأجنبي في شركات السندات وشركات استثمار السندات وإدارة الصناديق وشركات العقود الآجلة وشركات التأمين على الحياة، ورفع القيود عن سيطرة الشركات الصينية في بناء وإدارة مشاريع أنابيب الصرف في مدن يتجاوز عدد سكانها 500 ألف نسمة.

ويخفف طلب الدخول إلى قطاعي التصنيع والزراعة، كما يخفف القيود على نسبة الاستثمار الأجنبي في صناعة تصنيع المركبات التجارية، ويلغي القيود على الاستثمار الأجنبي في صناعات تعدين المعادن الإشعاعية ومعالجة وإنتاج الوقود النووية، ويخفف الطلب على نسبة الاستثمار الصيني في صناعة اختيار وتربية الأنواع الجديدة للقمح وإنتاج حبوبها.

ويطلب التعديل إجراء المزيد من الأعمال التجريبية والانفتاحية في مناطق التجارة الحرة، ويلغي القيود على الاستثمار الأجنبي في صناعة الأدوية التقليدية الصينية المستخدمة في العلاج السريري، بالإضافة إلى منح الاستثمار الأجنبي لإنشاء هيئات التعليم المهني.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية