أخبار

“المصرية اللبنانية”: المشروعات الصغيرة بحاجة لاهتمام أكثر نظرا لآثارها الاقتصادية والاجتماعية

المصرية اللبنانية

قال المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن كافة أطراف المجتمع تابعت الدور الإيجابي الذي تقوم به الحكومة المصرية لمواجهة التحديات الراهنة وإدارتها لأزمة فيروس كورونا وهو ما يستحق الإشادة.

وأضاف كما نتابع التضحيات والمشاركات الطيبة من الجميع وبالأخص القطاع الخاص الذي لم يتأخر عن واجبه، متابعاً أن روح المصريين وتكاتفهم وقت الأزمات واحدة من الأسباب التي تدفعنا لأن نتكاتف في علاج المشكلات الاقتصادية الموجودة.

وجاء ذلك فى ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، ظهر اليوم الأحد، عن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية، وتم إقامة تقام الندوة عبر تقنية (Video Conference) مع أعضاء الجمعية من ممثلي قطاع الأعمال في مصر ولبنان.

وشارك في الندوة النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، الدكتور أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ريم السعدي المدير الاقليمي لبرنامج تمويل وتنميه المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف فوزي، أن أزمة “كورونا”، أثببت أمرين؛ الأول هو أن الاقتصاد المصري يعاني منذ فترة، وجاءت أزمة كورونا لتزيد من هذه المعاناة وبانتهاء الأزمة لابد وأن نفكر ونستعد جيداً لمرحلة ما بعد كورونا، الأمر الثاني، هو أنه من بين الأمور الاقتصادية الهامة يأتي قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما له من آثار اقتصادية واجتماعية الكل يعلمها.

وأشار إلى المحاولات التي تبذل للنهوض بهذا القطاع ومنها مبادرة البنك المركزي المصري ومبادرات الحكومة وإنشاء هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقانون المشروعات الصغيرة والكثير من الإجراءات التي تبدو إيجابية ومحفزة ولكن المحصلة ما زالت غير مرضية.

وشدد فوزي، على ضرورة البحث بجدية لتجارب العديد من الدول الكبري التي تضع هذا القطاع في مقدمة أولوياتها وتعمل باستمرار علي تحفيزه سواء من خلال الحوافز، أو تيسير الإجراءات وسن التشريعية الواضحة والتي تجعل منه واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية مساهمة في الناتج المحلي وتوفير فرص العمل .

من جانبه، قال عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية، إن الندوة تأتي في إطار ما سعت إليه الدولة المصرية متمثلة فى وزارة الصناعة والتجارة والقطاع المصرفى لعدة مبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن اللقاء يأتى في إطار حرص الجمعية للتواصل مع الحكومة والقطاع الخاص من أجل مساندة مجتمع الأعمال المصري وتذليل كل العقبات التي تواجه المشروعات ولمعرفة الفرص المتاحة التي تقوم بها الدولة فى ظل ما يشهده الاقتصاد المصري والعالمي من تحولات كبيرة في الفترة الأخيرة.

الأكثر مشاهدة

نجيب ساويرس لـ”ايكونومي بلس”: لا أفكر في الاستثمار بسبائك الذهب

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إنه لا يفكر في الاستثمار...

الحكومة تقر تعديلات جديدة على قانون حماية المنافسة.. ما هي؟

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن...

منطقة إعلانية