أخبار

“فوربس”: مجموعة منصور المصرية أقوى شركة عائلية بالشرق الأوسط

فوربس

تصدرت مجموعة منصور المصرية قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2020، فيما جاءت مجموعة الفطيم الإماراتية في المرتبة الثانية تلتها مجموعة العليان السعودية في المرتبة الثالثة.

وتعد مجموعة “منصور” التي أسسها لطفي منصور، ويديرها الأشقاء ياسين ومحمد ويوسف منصور، وهم من أصحاب المليارات بثروة صافية مجمعة قدرها 7.4 مليار دولار، من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل Spotify وUber، ولديها عمليات في أكثر من 100 دولة.

وتتكون المجموعة من 6 أقسام: السيارات، ومنصور المالية القابضة، وMantrac) و(Manfoods) و(MMID) و(Man Capital)، كما تعد المجموعة واحدة من أكبر التجار والموزعين لمعدات(Caterpillar) في جميع أنحاء العالم.

وتعمل على توزيع العديد من العلامات التجارية الدولية في مصر، وإدارة أكثر من 100 منفذ لـ”ماكدونالدز”، في حين استثمرت “مان كابيتال” مبكرًا في (Spotify) و(Uber) و(Airbnb) و(Facebook) و(Twitter) وغيرها.

الشركات السعودية والإماراتية في المقدمة من حيث العدد

وتصدرت الشركات السعودية قائمة فوربس بواقع 36 شركة عائلية، تليها الإمارات بـ21 شركة، والكويت بـ10 شركات، كما ضمت القائمة شركتين عائليتن مصريتين هما “معمار المرشدي” في المرتبة الـ55، بينما احتلت مجموعة “العربي” المركز الـ68 بالقائمة.
وتضم قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020” شركات عربية أنشأتها عائلات في هذه المنطقة، وحرصت على استمرارية إرثها عبر أجيالها المتعاقبة.

وضمت القائمة 10 شركات تاسست قبل 100 عام، و13 شركة تتراوح أعمارها بين 75-100 عام.

مميزات الشركات العائلية

وقالت “فوربس”، إن من أبرز مميزات الشركات العائلية، قدرتها الأكبر والأكثر فعالية في تنفيذ الرؤية الاستثمارية طويلة الأجل، سيما لأنها غير مسؤولة من مستثمرين آخرين، إلى جانب قدرتها على التكيف مع متغيرات السوق بحرية أكثر، والأهم قدرتها على التنويع، فمن بين 100 شركة شملتها القائمة، تعمل 87 شركة منها في قطاعات متنوعة.

وأضافت، أن 80 %من الشركات العائلية في القائمة، حصلت على امتيازات لعلامات تجارية عالمية، سواء في الدول التي تقع فيها تلك الشركات أو ضمن المنطقة، كوكالات للسيارات والأزياء، والمنتجات الاستهلاكية سريعة التداول، والأغذية والمشروبات والمطاعم، كما حققت نجاحًا ملحوظًا في تلك المجالات.

 

معايير التصنيف

واعتمدت فوربس على معايير محددة في تصنيف نحو 200 شركة عائلية بالمنطقة، من بينها استثمارات المجموعة في أسواق المال المحلية والعالمية والأصول العقارية، والتنوع في الأعمال، وعدد القطاعات التي تنشط فيها أعمال المجموعة بكثافة، ونوع أنشطة الأعمال، ومدى تضررها من الأزمة الراهنة، عدد الموظفين، والتوزيع الجغرافي للمجموعة، وعدد الدول التي تنشط فيها أعمالها و تاريخ التأسيس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية