الذهب أخبار

الذهب يقفز لأعلى مستوى في 9 سنوات مقترباً من حاجز الـ1800 دولار للأوقية

أسعار

قفزت أسعار الذهب خلال التعاملات اليوم الثلاثاء، متجاوزة الـ1796 دولار للأوقية، ولتصبح على مرمى حجر من المستوى المهم البالغ 1800 دولار للأوقية (الأونصة)، وذلك بعد أن عززت قفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 الآمال في مزيد من إجراءات التيسير النقدي والطلب على المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1796.09 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2011 وبفارق دولارات عن المستوى النفسي 1800 دولار.

وقال تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب سجلت للشهر السابع على التوالي تدفقات إيجابية وأضافت 104 أطنان في يونيو، بما يعادل 5.6 مليار دولار أو 2.7٪ من الأصول التي تديرها تلك الصناديق، بحسب مجلس الذهب العالمي.
وبحسب التقرير، ارتفعت ملكيات الذهب العالمية لأعلى مستوياتها على الإطلاق إلى 3621 طنا، حيث ارتفع صافي التدفقات العالمية خلال النصف الأول من العام إلى 734 طن توازي 39.5 مليار دولار.

وسجلت الصناديق المتداولة في الذهب تخارجا في بداية شهر يونيو الماضي، لكنها عاودت الشراء بعد ذلك بزخم، واستحوذت أمريكا الشمالية على أغلب المشتريات.

ويعتبر الذهب هو الملاذ الآمن للاستثمار في ظل الظروف الاقتصادية العالمية التي تسببت فيها جائحة كورونا، ورغم حالة التفاؤل التي شهدها العالم مع بدء الدول فتح اقتصاداتها، لكن لاتزال المخاوف باقية مع تزايد أعداد الإصابات حول العالم وتخطيها حاجز 11 مليون إصابة.

واستمرت أسعار الذهب في تحقيق مكاسب خلال شهر يونيو، حيث ارتفع إلى 1768.1 دولار للأوقية وبنسبة 2% خلال الشهر، ملامسا أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2012.

وربح الذهب نحو 17% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بأسعار الأسهم التي لازالت أقل من مستوياتها في بداية العام.

بحسب تقرير مجلس الذهب العالمي، فإن البيئة الاقتصادية والجيوسياسية العالمية لاتزال داعمة للاستثمار في الذهب، في ظل استمرار معظم الدوافع الحالية للطلب على الذهب، خاصة مع استمرار البنوك المركزية في تقديم معدلات أسعار فائدة منخفضة أو سلبية، إضافة إلى المخاوف من تهديد جائحة كورونا لأي انتعاش اقتصادي محتمل، حيث تشير معدلات الإصابة المتزايدة في بعض أنحاء العالم، وخاصة في الولايات المتحدة، إلى أنه لا يزال أمام الاقتصادات تحديات قبل أن تعود للانتعاش.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الثوم” على خطى “البصل”.. الكيلو بـ55 جنيها

كتب: سليم حسن   قفزت أسعار الثوم المحلي خلال الأونة...

منطقة إعلانية