الذهب أخبار

تحليل.. الذهب يقفز بالزانة مدعوما بفيروس كورونا والأزمات العالمية

الذهب
كتب: عبدالرحمن رشوان

واصل المعدن النفيس أو كما يطلق عليه المستثمرون الملاذ الآمن “الذهب” مكاسبه اليوم، الأربعاء، وتخطى السعر العالمي لأوقية الذهب حاجز الـ1800 دولار ليبلغ 1822 دولار وهو أعلى مستوياته في نحو 9 أعوام، مدعوماً بالمخاوف والاضطرابات العالمية وعلى رأسها جائحة فيروس كورونا.

بالطبع لم تتوقف مخاوف كورونا عند أعداد الإصابات التي اقتربت من 12 مليون حالة والوفيات التي تناهز نصف المليون شخصا، لكنها لمتدت للآثار الاقتصادية الكارثية الناتجة عن إجراءات مواجهته، والتي طالت الجميع بطريقة أو أخرى.

وفي ظل الاضطراب الاقتصادي يظهر دور الذهب، الذي اعتبر على مد العصور الملاذ الآمن للثروات.

وقال أمير رزق، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، في اتصال هاتفي مع “إيكونومي بلس” إنه يتوقع أن يصل سعر الأوقية العالمي إلى 2000 دولار بنهاية العام الجاري.

واستبعد أمير أن يتجه سعر الذهب للانخفاض في ظل تعرض المناجم حول العالم للإغلاق، أو العمل بطاقة أقل بكثير من طاقتها الكلية، مع المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وتتفق رؤية أمير رزق، مع توقعات الملياردير المصري نجيب ساويرس، والذي يستثمر نحو نصف ثروته في الذهب، بأن يصل سعر الأوقية إلى 2000 دولار في تصريحات اليوم لقناة CNBC عربية.

ماذا يحدث في سوق الذهب المحلي؟

اقترب سعر عيار 21 الأوسع انتشارا من الـ 800 جنيه، وقال وديع انطوان، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، في اتصال مع إيكونومي بلس إن مكاسب الذهب في السوق المحلي تراوحت بين 20 و22% منذ بداية العام، بعد أن بلغ سعره 799 جنيها للجرام من عيار 21.

أضاف وديع: “التجار لا يستفيدون من الارتفاع الكبير في السعر، تعاملات الذهب التجارية انخفضت بين 60 و70% منذ انتشار كورونا”، وقال إن أغلب مشترين الذهب حاليا يستهدفون حفظ القيمة أو الاستثمار بينما تأثرت مشتريات المشغولات الذهبية بشكل كبير.

من جانبه، قال أمير رزق إن أسعار الذهب المحلية تتأثر بالسعر العالمي وسعر الدولار، مضيفا أن تراجع سعر الدولار دون 16 جنيه في الوقت الحالي هدأ من وتيرة صعود أسعار الذهب المحلية.

ماذا سيحدث للذهب بعد تخطي أزمة كورونا؟

يرى وديع انطوان أن الذهب سيحافظ على مكاسبه بشكل كبير في حال ظهور دواء أو لقاح لفيروس كورونا، وبرر وجهة نظرة بأن عودة الأوضاع الاقتصادية والاستثمارية لسابق عهدها سيأخذ بين عامين إلى 3 أعوام.

ما هي أسعار الذهب اليوم الأربعاء؟

بحسب وديع أنطوان بلغ سعر عيار 18 اليوم 685 جنيه للجرام، وعيار 21 سعر 799 جنيه، وعيار 24 سعر 913 جنيه، فيما بلغ سعر جنيه الذهب 6400 جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية