أخبار

مصرفيون لـ”ايكونومي بلس”: كورونا يجبر البنوك على زيادة المخصصات.. فهل تتأثر الأرباح؟

قروض البنوك

كتب – أحمد البطران

ارتفعت مستويات المخصصات فى البنوك العاملة بالسوق المصرية بصورة كبيرة خلال العام الجارى 2020، حيث سجلت زيادة كبيرة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، في عدد من البنوك منها على سبيل المثال بنك القاهرة والتجارى الدولى وقطر الوطنى.

وقامت هذه البنوك بتكوين مخصصات مرتفعة بعد الأخذ فى الاعتبار خسائر الائتمان المتوقعة من الأثر الاقتصادى السلبى لفيروس كورونا.

 

التحوط من أي تداعيات محتملة لـ”كوورنا”

وأرجع مصرفيون، تحدثوا لـ”ايكونومي بلس”، هذا الارتفاع فى رصيد المخصصات لدى القطاع المصرفى المصرى إلى الأجواء التى يعيشها القطاع حاليا سواء على المستوى المحلى أو الدولى من حالة عدم اليقين والرؤية المستقبيلة الواضحة إلى جانبب التحوط من الآثار السلبية الناتجة عن فيروس كورونا.

 

مراقبة نسبة الديون غير المنتظمة

وأضافوا أن البنوك بدات فعليا فى تطبيق المعيار المحاسبى IFRS9 الأمر الذى أدى إلى زيادة المخصصات تحسبا لحدوث اى حالات تعثر فى المستقبل، مؤكدين على أهمية النظر إلى نسبة الديون غير المنتظمة.

وزادت قيمة المخصصات لدى بنوك القطاع المصرفى بنحو 9 مليارات جنيه خلال الفترة من ديسمبر 2018 وحتى نهاية يناير 2020، حيث زادت من 118 مليار جنيه إلى 127 مليار جنيه وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن البنك المركزى المصرى.

وقفزت مخصصات البنك التجارى الدولى CIB للقروض خلال الربع الأول من 2020 بنسبة 138% لتصل إلى 1.24 مليار جنيه مقابل 521 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقال البنك، إنه “قام بتكوين مخصصات غير مسبوقة بالأخذ في الاعتبار الخسائر الائتمانية المتوقعة نتيجة لأزمة فيروس كورونا، والتي يصعب تقديرها حاليا

 

أبوالفتوح: عدم اليقين وضبابية الرؤية المستقبلية وراء زيادة المخصصات

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إن أجواء عدم اليقين والرؤية المستقبلية الواضحة وايضا التحسب لاى مشاكل مستقبيلية وراء زيادة مخصصات البنوك.

 

المغربى: التحوط من آثار “كورونا” أهم الأسباب

ومن جانبة قال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن هناك أسباب كتيرة أدت إلى زيادة حجم المخصصات لدى اللبنوك تأتى فى مقدمتها التحوط ضد الاثار السلبية الناتجة عن فيروس كورونا.

 

سلطان: 2.5%نسبة الديون غير المنتظمة ببنك تنمية الصادرات

فيما قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات إن الزيادة فى المخصصات تتم فى إطار طبيعى بحسب حجم محفظة البنك كلما ارتفع حجم المحفظة كلما زادت المخصصات وحسب تصنيف العميل وكل تصنيف له نسبة معينة من المخصص يتم وضعها عند منح الائتمان.

وأضافت أن البنوك بدأت فعليا فى تطبيق المعيار المحاسبى IFRS9 وبالتالى ستأخذ المخصصات بنظرة مستقبلية تحسبا لحالات التعثر، ولكن من المهم النظر الى نسبة الديون غير المنتظمة.

وأشارت إلى أن نسبة الديون الغير منتظمة في بنك تنمية الصادرات إنخفضت إلى 2.5% مع زيادة المخفظة وزيادة حجم التسويات.

وقال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للبنك القاهرة فى تصريحات سابقة إن سبب تراجع أرباح الربع الأول من العام الجاري إلى زيادة مخصص خسائر الإضمحلال بنحو 739 مليون جنيه.

وقال فايد إن البنك يعمل وفق سياسات وإجراءات تحوطية لمواجهة الأحداث الراهنة، لذلك قام البنك بزيادة مخصص خسائر الإضمحلال بنحو 739 مليون جم مما أدى إلى تحقيق صافى أرباح بنحو 838 مليون جنيه بعد خصم الضرائب.

وكان وسام فتوح، أمين عام اتحاد المصارف العربية، قال فى تصريحات سابقة على هامش مؤتمر رؤساء إدارات المخاطر بالبنوك إن استمرار انتشار فيروس كورونا ربما يدفع البنوك إلى زيادة المخصصات المالية تحسباً لتعثر العملاء فى سداد القروض، فى ظل الانكماش المتوقع للاقتصاد العالمى وتباطؤ حركة التجارة والإنتاج والقيود المفروضة على عمليات السفر والسياحة.

زيادة المخصصات ستؤثر سلباً على الأرباح

وأكد أن تأثيرات كورونا لا تنعكس فقط على قدرة الشركات على سداد القروض، مشيرا إلى أن زيادة المخصصات ستؤثر سلباً بطبيعة الحال على الأرباح المتوقعة للبنوك.

وأضاف فتوح “ما يقلق البنوك العربية والعالمية الآن فى رأيى هو مدى تأثير الفيروس على قدرة المقترضين على سداد التزاماتهم، وكيفية التحوط لهذا الخطر”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية