أخبار

الحاجة للسيولة تدفع “الاتحاد” الإماراتية للتخارج كلياً من بالم هيلز.. فكم خسرت؟

أرباح بالم هيلز
كتب: عبدالرحمن رشوان

أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير، اليوم الثلاثاء عن استحواذ البنك العربي الأفريقي الدولي على كامل حصة شركة يو بي بي كابيتال المصرية، في رأسمال “بالم هيلز” في صفقة بلغت قيمتها 544.2 مليون جنيه.

وبحسب بيان من شركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية أمس الإثنين، كانت شركة يو بي بي كابيتال تملك 12.3% من أسهم بالم هيلز، وتم شراء الملكية بالكامل من يو بي بي كابيتال.

وتعتبر يو بي بي كابيتال الذراع الاستثماري لشركة الاتحاد العقارية الإماراتية في مصر، حيث تملكها الأخيرة بالكامل، وتسعى شركة الاتحاد العقارية للتخارج من كامل استثماراتها في مصر.

وبموجب صفقة الأمس، أصبح البنك العربي الإفريقي ثاني أكبر مساهم في بالم هيلز للتعمير بعد مجموعة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية المالكة لحصة تبلغ 39.43% من الشركة، فيما تبلغ حصة ياسين منصور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بالم هيلز 3%، ومثلها لشركة سي أي كابيتال.

الطه: أوضاع “الاتحاد” من حيث التحليل المالي سيئة للغاية

من جانبه، قال وضاح الطه، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، في رساله عبر تطبيق واتساب اليوم ردا على أسئلة إيكونومي بلس :”واضح أنه توجد مشكلة سيولة في الاتحاد العقارية، أوضاع الشركة من حيث التحليل المالي سيئة للغاية”.

من جانبها، أعلنت شركة الاتحاد العقارية نهاية الشهر الماضي أنها في المراحل الأخيرة لعملية شاملة لإعادة هيكلة ديونها حيث بدأت المفاوضات مع البنوك التي تتعامل معها الشركة خلال هذا العام.

ولا تظهر القوائم المالية لشركة الاتحاد العقارية أسماء البنوك الدائنة لها، لكنها قالت في القوائم المالية للعام الماضي إنها لديها ديون مقومة بالجنيه المصري وأنها تعرضت لخسائر بسبب ارتفاع الجنيه.

الصفقة ستغطي 60% من ديون “الاتحاد” بالجنيه المصري

أضافت الاتحاد العقارية في قوائمها المالية أن ارتفاع الجنيه بنسبة 5% يكبدها خسائر بـ10.5 مليون درهم (2.9 مليون دولار)، ما يعني أن ديونها المقومة بالجنيه المصري تقدر بـ210 مليون درهم أو 912.5 مليون جنيه حتى نهاية العام الماضي.

ويعني ذلك أن صفقة بيع الاتحاد العقارية لحصة شركتها التابعة في شركة بالم هيلز بـ544.2 مليون جنيه ستغطي ما يصل إلى 60% من ديون الاتحاد العقارية بالجنيه المصري، طبقا لحسابات “إيكونومي بلس” اعتمادا على القوائم المالية لشركة الاتحاد العقارية.

وأعلنت شركة الاتحاد العقارية في مارس الماضي أن حجم خسائرها المتراكمة بلغت 2.1 مليار درهم (571.8 دولار)، تشكل 49.9% من رأسمالها البالغ 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار).

وفي منتصف يونيو الماضي، أعلنت الشركة الإماراتية أن جمعيتها العمومية رفضت استخدام الاحتياطي القانوني لتغطية جزء من الخسائر، وبشكل عام سجلت الاتحاد العقارية خسائر بـ218.8 مليون درهم (59.6 مليون دولار) العام الماضي، مقابل أرباح بـ62.3 مليون درهم (17 مليون دولار) في عام 2018.

ولم تعقب الاتحاد العقارية المدرجة في بورصة دبي على الصفقة حتى وقت كتابة التقرير.

كم خسرت “الاتحاد” العقارية من استثمارها في بالم هيلز ؟

قالت شركة الاتحاد العقارية في مارس 2018 إنها استحوذت على كامل حصة شركة آبار للاستثمار في شركة بالم هيلز، بقيمة 525.3 مليون جنيه لترفع بذلك ملكيتها في الأخيرة إلى 16.51%، ورفعت الاتحاد العقارية لاحقا ملكيتها في بالم هيلز إلى 17.59%، بحسب القوائم المالية للاتحاد العقارية نهاية 2018.

وقدرت الاتحاد العقارية في قوائمها السنوية عن عام 2018 ملكيتها لـ17.59% من أسهم بالم هيلز في نهاية يونيو 2018 بـ374.9 مليون درهم تعادل حوال 1.8 مليار جنيه طبقا لسعر تحويل الدرهم أمام الجنيه في ذلك الوقت.

يعني هذا أن كل 1% كانت تملكها الاتحاد العقارية في “بالم هيلز” كانت تساوي 103.7 مليون جنيه، وأن الـ12.3% التي باعتها أمس بـ544.2 مليون جنيه فقط كانت تساوي 1.28 مليار جنيه في يونيو 2018.

ولامس سهم بالم هيلز مستوى 5.74 جنيه في شهر أبريل 2018، لكنه تراجع بعد ذلك إلى أن بلغ سعر 1.38 جنيه في نهاية جلسة اليوم.

ماذا عن الأداء المالي لشركة بالم هيلز ؟

حققت شركة بالم هيلز للتعمير في عام 2018 نموا في ارباحها بحوالي 0.8% لتصل إلى 811.7 مليون جنيه، كما نمت أرباح الشركة في عام 2019 بنسبة 4.3% لتصل إلى 846.8 مليون جنيه.

على جانب آخر هبطت أرباح “بالم هيلز” في الربع الأول من العام الجاري إلى 81.3 مليون جنيه مقارنة بـ141.2 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة 42.4%.

ويعد مشروع بادية أكبر مشروعات شركة بالم هيلز للتعمير حاليا، وتقيمه بالشراكة مع هيئة المجتماعات العمرانية الجديدة، بإجمالي استثمارات متوقعة 320 مليار جنيه، وينفذ مشروع بادية على 12 مرحلة بمساحة إجمالية 3 آلاف فدان بمدينة 6 أكتوبر.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية