عقارات أخبار

مصر الأولى عربيا في صفقات الشركات الناشئة بالنصف الأول من 2020

حاضنات

كشف تقرير حديث لمؤسسة “ماجينت” التي تتبع بيانات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن استمرار استحواذ مصر على المرتبة الأولى من حيث عدد الصفقات خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 25%، وبزيادة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب التقرير، جاءت مصر في المرتبة الثانية، بين أكبر 5 دول في قيمة التمويل، بنسبة 19%، وبارتفاع 7% عن النصف المقارن من العام الماضي 2019.

659 مليون دولار استثمارات في الشركات الناشئة

وأوضح التقرير، أن عدد الاستثمارات الجديدة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 251 استثمارا، كما أن الاستثمار في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفع بنسبة 35%، ليسجل 659 مليون دولار، في حين فقدت المنطقة نحو مليار دولار، استثمارات كانت متوقعة بسبب أزمة فيروس كورونا.

8 % انخفاضا في عدد الصفقات خلال النصف الأول

وجاء في التقرير، انخفاض عدد الصفقات في المنطقة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8%، وسجل متوسط حجم الاستمثار 4.1 مليون دولار.
كما أشار التقرير، إلى أن 77% من الشركات الناشئة في المنطقة لم تستفد من مبادرات الدعم الحكومي، فيما تراجعت إيرادات 72% من الشركات الناشئة في المنطقة بنسبة 25% خلال فترة الدراسة.

ترتيب القطاعات بحسب حصة الصفقات

احتل قطاع التكنولوجيا المالية المرتبة الأولى في القطاعات الأكثر استحواذا على الصفقات بنسبة 16%، تلاه قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 14%، وجاء في المركز الثالث التوصيل والنقل بنسبة 10%، وكان لقطاعي تكنولوجيا المعلومات والطعام والشراب، النسبة ذاتها من الاستحواذ بنحو 6% لكل منهما.

ترتيب القطاعات بحسب قيمة التمويل

وتصدر قطاع العقارات، القطاعات الأكثر استحواذا على قيمة التمويلات، بنسبة 24%، جاء بعده قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 22%، ثم في المركز الثالث قطاع الطعام والشراب بنسبة 14%، وكان لقطاعي النقل والتوصيل والرعاية الصحية، نفس النسبة من الاستحواذ على التمويلات بنحو 6% لكل منهما.

الأكثر مشاهدة

أوبك+ تقرر زيادة إنتاج النفط ب 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير

قررت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ ضخ 500 ألف برميل...

خاص.. السفير الفرنسي: استثمارتنا 6 مليارات يورو في مصر

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات...

منطقة إعلانية